تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

ما هو الطب التكميلي والطب البديل؟

 أصبح الطب التكميلي والطب البديل من العلاجات الرئيسية التي يستخدمها كثير من الأطباء في ممارساتهم الطبية. فما هو المقصود بالطب التكميلي والطب البديل؟ كما أن كثيراً من الأطباء يتبنون العلاجات التكميلية والبديلة، وغالبا ما يجمعون بينها وبين العلاجات الطبية الرئيسية، وهوما يسمى: الطب التكاملي.

  • أمثلة على بعض العلاجات التكميلية والبديلة
يتغير ما يعتبر طبا بديلا باستمرار مع خضوع العلاجات للاختبار وانتقالها إلى علاجات طبية رئيسية، ولفهم العلاجات العديدة المتاحة، سيكون من المفيد معرفة كيف يتم تصنيفها من قبل المركز القومي للطب التكميلي والبديل (NCCAM) في أمريكا:
  • 1- برامج طبية خاصة

البرنامج الطبي ليس فقط عبارة عن ممارسة أو علاج فردي، مثل التدليك، ولكنه ممارسات عديدة متمركزة حول فلسفة ما، مثل قوة الطبيعة أو وجود الطاقة داخل الجسم. وتتضمن أمثلة الأنظمة الطبية الخاصة ما يلي:
  • أنظمة الشفاء القديمة Ancient healing systems

وهي طرق العلاج القديمة التي ظهرت قبل الطب الغربي التقليدي وتتضمن الأيورفيدا من الهند والطب الصيني التقليدي.
  • المعالجة بالاستجابة الطبيعية Homeopathy

هذه الطريقة تستخدم جرعات صغيرة من مواد طبيعية تُسبب أعراضا مشابهة لما يحدث في الجسم عند تعرضه لبعض الأمراض مثل الحرارة والإقياء والإسهال، وذلك لتحفيز استجابة الشفاء الذاتي للجسم. تشكل هذه الطريقة في العلاج الأسلوب الرئيسي الذي تتبعه مدرسة إيبوقراط في الطب اليوناني القديم.

  • المعالجة السلوكية الطبيعية Naturopathy

تركز هذه الطريقة على العلاجات غير الجراحية لمساعدة الجسم على الشفاء الذاتي باستخدام مجموعة متنوعة من الممارسات، مثل التدليك والعلاج بالإبر الصينية والعلاجات العشبية وممارسة الرياضة وتغيير نمط الحياة.

  • 2- الطب العقلي-الجسدي Mind-body medicine


تعمل الأساليب العقلية-الجسدية على تقوية التواصل بين العقل والجسد، يقول ممارسو الطب التكميلي والبديل أن هذين النظامين يجب أن يتناغما معًا للحفاظ على صحتك. وتتضمن أمثلة أساليب الاتصال العقلي الجسدي التأمل والصلاة والاسترخاء والعلاج بالفن والموسيقى.

  • 3- الممارسات القائمة على العمليات البيولوجية Biologically based practices

ومن أمثلتها المكملات الغذائية والعلاجات العشبية، وهذه العلاجات تستخدم مكونات من الطبيعة، وتتضمن أمثلة الأعشاب الجينسنغ وعشبة الجنكة ونبات القنفذية؛ وتتضمن أمثلة المكملات الغذائية الأخرى السيلينيوم وكبريتات الجلوكوزامين ومادة SAMe.

يمكن تناول الأعشاب والمكملات على هيئة شاي أو زيوت أو شراب أو مسحوق أو أقراص أو كبسولات.

  • 4- الممارسات المتعلقة بحركة أعضاء الجسم  Manipulation and body-based practices

هذه الطرق تستخدم اللمس البشري لتحريك أو معالجة جزء محدد من الجسم. وتتضمن العلاج اليدوي للعمود الفقري والعلاج التقويمي والتدليك.

  • 5- طب الطاقة Energy medicine

يؤمن بعض ممارسي الطب التكميلي والبديل بأن هناك طاقة غير مرئية تتدفق عبر الجسم، وعندما يحدث حجب أو عدم توازن لهذه الطاقة المتدفقة فإن الإنسان يصبح مريضًا، وتُطلق مختلف الأعراف على هذه الطاقة أسماء مختلفة، مثل تشي وبرانا وقوة الحياة.
وتهدف هذه العلاجات إلى فتح مسارات الطاقة أو إعادة توازنها، وتتضمن علاجات الطاقة تشى كونغ واللمس العلاجي والعلاج المغناطيسي.


  • لماذا يتردد بعض الأطباء بشأن تطبيقات الطب التكميلي والبديل؟

لم يتلق العديد من الأطباء التقليديين المعاصرين تدريباً على الطب التكميلي والبديل أو الطب التكاملي، لذا فهم لا يشعرون بالارتياح عند توصيتهم بهذه العلاجات أو الإجابة عن أسئلة تتعلق بهذا المجال. كما أن هناك أسبابا تجعل الأطباء حذرين بشأن التعامل مع الطب التكميلي والبديل، لأن الطب التقليدي يدرس العلاجات المستخدمة من خلال أبحاث واختبارات علمية لضمان سلامتها وفاعليتها، وبينما هناك أدلة علمية على جدوى بعض علاجات الطب التكميلي والبديل، إلا أن هناك شك وتساؤلات مهمة بشأن كثير من تلك العلاجات لم تحل بعد.

بالإضافة إلى ذلك، يقوم بعض ممارسي الطب التكميلي والبديل بإدعاءات مبالغ فيها عن شفاء الأمراض، ويطلب بعضهم الابتعاد عن العلاج الذي ينصح به الطبيب التقليدي، ولهذه الأسباب، يحذر العديد من الأطباء من التوصية بالخضوع لمثل هذه العلاجات.

  • لماذا توجد أدلة علمية قليلة حول الطب التكميلي والبديل؟

أحد أسباب نقص أبحاث العلاجات البديلة هو أن الدراسات الطبية الكبيرة والدقيقة عالية التكاليف، ويتم تُمويل تجارب العلاجات التقليدية من قبل شركات الأدوية الكبيرة وشركات الأجهزة الطبية التي تعمل على تطوير وبيع العقاقير، وهذه الشركات لن تتحمس لتمويل علاجات طبيعية لا تنتجها وربما تقلل من مبيعاتها.

تتوفر موارد قليلة لدعم تجارب العلاجات التكميلية والبديلة، ولهذا السبب أُنشئ المركز القومي للطب التكميلي والبديل، لتشجيع البحث في الطب التكميلي والبديل، وجعل النتائج متاحة للجمهور.

  • استشر الطبيب بشأن مخاطر ومنافع أي علاج تفكر به

تحدث مع طبيبك لمساعدتك في اتخاذ قرار مستنير بشأن العلاجات التكميلية والبديلة. حتى وإن لم يستطع الطبيب التوصية بأسلوب معين، إلا أنه يستطيع توعيتك بالمخاطر والفوائد المحتملة قبل تجربة العلاج.

من المهم على وجه الخصوص إشراك الطبيب في حالة وجود حمل أو مشكلات طبية أو في حالة تناول أدوية موصوفة طبيًا. ويجب عدم إيقاف أو تغيير العلاج التقليدي الخاص بك - مثل جرعة الأدوية الموصوفة من الطبيب - بدون استشارة الطبيب أولاً.

وبنهاية الأمر، تأكد من إطلاع الطبيب أولاً بأول على أية علاجات بديلة تستخدمها، بما في ذلك المكملات العشبية والغذائية.



آخر تعديل بتاريخ 25 ديسمبر 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية