خلل الانتصاب، أي عدم القدرة على الوصول إلى الانتصاب المستمر والحفاظ عليه بدرجة تكفي للجماع، وهو أمر شائع لدى الرجال المصابين بداء السكري. وقد ينشأ عن مشكلات ناتجة عن ضعف التحكم في سكر الدم لفترات طويلة، مما أدى إلى تلف الأعصاب والأوعية الدموية.

كذلك، يمكن أن يرتبط خلل الانتصاب بحالات مرضية أخرى شائعة لدى الرجال المصابين بداء السكري، مثل ارتفاع ضغط الدم ومرض الشريان التاجي.

وقد تكون الإصابة بخلل الانتصاب تحديا حقيقيا، وقد تتركك هذه الحالة، أنت وزوجتك، في حالة من الشعور بالإحباط وفقدان الحماسة. لذا اتخذ خطوات للتكيف مع خلل الانتصاب، وأعد حياتك الجنسية إلى مسارها الصحيح.

ولكن لا يرغب معظم الرجال في مناقشة مشكلة خلل الانتصاب مع أطبائهم، وعلى الرغم من ذلك فكر ولا تدع الإحراج يمنعك من الحصول على المساعدة، فقد تتسبب محادثة صغيرة في صنع فارق كبير. وفيما يلي توضيح لما عليك فعله:
- أخبر طبيبك بما يحدث
سوف يضع الطبيب في اعتباره الأسباب الكامنة لإصابتك بخلل الانتصاب وقد يعطيك معلومات عن أدوية وطرق علاج خلل الانتصاب.

- اسأل عما تحتاج إليه للتحكم في داء السكري
قد يمنع التحكم الحذر في مستوى سكر الدم حدوث تلف في الأعصاب والأوعية الدموية الذي يمكن أن يؤدي إلى خلل الانتصاب. اسأل طبيبك عما إذا كنت تتخذ الخطوات الصحيحة للتحكم في داء السكري.

- اسأل عن المشكلات الصحية الأخرى
من الشائع لدى الرجال المصابين بداء السكري التعرض لحالات مرضية أخرى مزمنة قد تتسبب في حدوث حالة خلل الانتصاب أو تؤدي إلى تفاقمها. لذا اعمل مع طبيبك للتأكد من معالجة أي مشكلات صحية أخرى.

- راجع الأدوية
اسأل طبيبك إن كنت تتناول أي أدوية قد تؤدي إلى تفاقم مشكلات الانتصاب لديك، مثل الأدوية التي تستخدم لعلاج الاكتئاب أو ارتفاع ضغط الدم، فقد يكون تغيير الأدوية التي تتناولها مفيدًا.

- اطلب المشورة النفسية
يمكن للقلق والضغط النفسي أن يتسببا في تفاقم خلل الانتصاب. ويمكن أن يساعدك الطبيب النفسي أو مقدم خدمات الصحة العقلية في إيجاد طرق لتخفيف مستوى الضغط النفسي.

ولا تستهن بما قد تفعله بعض التغيرات القليلة من اختلاف هائل، وحاول تجربة الأساليب التالية لتحسين حالة خلل الانتصاب وصحتك بشكل عام:

- التوقف عن التدخين
يقوم تعاطي التبغ، ويشمل التدخين، بتضييق الأوعية الدموية التي قد تسبب خلل الانتصاب أو تؤدي إلى تفاقمه. كذلك، يمكن أن يتسبب التدخين في تقليل مستويات أكسيد النيتريك الذي يرسل إشارات لجسدك من أجل السماح بتدفق الدم إلى القضيب.

وإذا حاولت الإقلاع عن التدخين من تلقاء نفسك ولم تقدر، فلا تيأس واطلب المساعدة؛ فهناك عدد من الاستراتيجيات لمساعدتك في الإقلاع عن التدخين، ومنها الأدوية.

- افقد الوزن الزائد
زيادة الوزن قد تتسبب في خلل الانتصاب أو تفاقمه.

- اجعل الأنشطة البدنية جزءا من روتينك اليومي
يمكن لممارسة الرياضة أن تساعد في علاج الحالات المرضية الكامنة التي تلعب دورا في خلل الانتصاب بطرق مختلفة، ومنها التخلص من التوتر ومساعدتك على فقدان الوزن وزيادة تدفق الدم.

اقرأ أيضا:
أخشى من الضعف الجنسي.. ما علاماته؟
السكري سبب خلل الانتصاب.. حلول متعددة
خلل الانتصاب.. مشكلة لها حل (ملف)
الأدوية المقوية جنسياً.. مضاعفاتها وخطورة شرائها عبر الإنترنت

آخر تعديل بتاريخ 23 ديسمبر 2016

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية