تؤثر حالة أسنانك على صحتك العامة، وترتبط أمراض اللثة بالكثير من المشاكل الصحية في أجزاء أخرى من الجسم. لذلك، يمكن لتنظيف الأسنان أن يمنع أمراض اللثة ويحسّن الصحة العامة.

وقد يزيد مرض اللثة من خطر حدوث جميع أنواع المضاعفات الصحية الأخرى، بما في ذلك السكتة الدماغية والسكري وأمراض القلب، حتى تم ربط مرض اللثة مع مشاكل في الحمل والخرف.



يشرح الرئيس التنفيذي للمؤسسة البريطانية لصحة الأسنان، الدكتور نايجل كارتر: "العلاقة بين صحة الفم والصحة العامة للجسم، موثقة بشكل جيد، ومدعومة بأدلة علمية قوية. وعلى الرغم من ذلك، فإن شخصًا واحدًا من كل ستة أشخاص يدرك أن الأشخاص الذين يعانون من أمراض اللثة قد يكون لديهم خطر متزايد من السكتة الدماغية أو مرض السكري، وواحدا فقط من كل ثلاثة يدرك الارتباط بأمراض القلب".

* مخاطر مرض اللثة
مرض اللثة هو عدوى في الأنسجة التي تدعم الأسنان، والسبب الرئيسي هو البكتيريا الناتجة عن الترسبات. وفي بعض المرضى الذين يعانون من أمراض اللثة، يتفاعل الجسم مع البكتيريا حول اللثة ويسبب الكثير من الالتهابات.

وفي حالات أخرى، لا يتم التخلص من الالتهابات بشكل كامل، وبمرور الوقت يصل الالتهاب إلى مجرى الدم، ويعتقد أنه يضر بالأوعية الدموية في القلب والدماغ، على مدى فترة طويلة من الزمن.



* ما الضرر؟
تم ربط مرض اللثة بمجموعة متنوعة من المشاكل الصحية الأخرى، بما في ذلك:
- أمراض القلب والنوبات القلبية.
- مرض السكري.
- السكتة الدماغية.
- التهاب المفاصل الروماتويدي.

* الوقاية
والخبر السار هو أن تنظيف أسنانك بالفرشاة بشكل صحيح ورعاية اللثة، يمكن أن يمنع ويعالج أمراض اللثة، ويحسن صحتك العامة، ويساعد على تقليل مخاطر المشاكل الصحية، مثل أمراض القلب.

لذا اتبع روتينًا لتنظيف أسنانك لمدة دقيقتين كاملة مرتين في اليوم باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد، بالإضافة إلى التنظيف بين أسنانك بالخيط أو الفرش بين الأسنان.

ومن المهم أيضا زيارة طبيب الأسنان الخاص بك وأخصائي صحة الأسنان بانتظام للتنظيف وإجراء الفحوصات الدورية، ومن المهم بشكل خاص رعاية أسنانك ولثتك إذا كنت حاملاً. 

* المصدر
The health risks of gum disease

آخر تعديل بتاريخ 8 أبريل 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الوطنية الأمريكية