سواء حُرمت من النوم بسبب الجيران أو بسبب صوت شخير رفيق حياتك، فإن للحرمان من النوم تأثيرات على الجسم أكثر من مجرد تهدّل الجفون.

النوم لا يعتبر ترفاً، ولكنه ضرورة. ويقول ميشيل دريرب، مدير طب النوم السلوكي في عيادة كليفلاند: "ضياع ساعة من النوم يسبب مشكلات صحية أكبر مما تتوقع".

والجزء الأكثر رعباً يكمن في الآثار السلبية للحرمان من النوم على المدى الطويل؛ حيث تبيّن من استعراض 16 دراسة أن النوم أقل من 6 إلى 8 ساعات كل ليلة يمكن أن يزيد من خطر الموت المبكر بنسبة تصل إلى 12%. ويوصي الخبراء بأن تحصل على من 7 إلى 9 ساعات من النوم كل ليلة.


* الآثار الجانبية للحرمان من النوم
وفي هذا المقال، سنتعرف على الآثار الجانبية الرئيسية للحرمان من النوم، وما يمكنك القيام به لوأد المشكلة في مهدها.
1. الإرهاق الشديد والنعاس المفرط أثناء النهار
هذه قاعدة بسيطة ومباشرة، فإذا كنت منهكاً، فسيحاول جسمك الحصول على ما يحتاجه وقتما يستطيع، مما يجعل رأسك يسقط في بعض الأماكن غير المتوقعة.

يحتاج الدماغ إلى النوم لتعزيز الذكريات، وممارسة وتكرار الأحداث الهامة، والتعامل مع العواطف، وتفعيل الجهاز المسؤول عن تنظيف الجهاز العصبي المركزي، والمعروف باسم نظام glymphatic، بعد يوم حافل. ويقول الطبيب النفسي أليكس ديمتريو، من مينلو بارك للطب النفسي وطب النوم "العلامة الأكثر وضوحا للحرمان من النوم هي النعاس المفرط أثناء النهار، فالشخص الذي حُرم من النوم يميل إلى النوم خلال أي فترة يسكن فيها أو يشعر بالملل، حيث يمكنه أن ينام في اجتماع، أو على متن القطار أو في الفصول الدراسية، وهذه الأعراض غالبا ما تكون علامة على الحرمان من النوم".

من العلامات الأخرى الاحتياج إلى كميات هائلة من القهوة من أجل البقاء مستيقظاً، حيث يمكن استخدام الكافيين الزائد لإخفاء آثار الحرمان من النوم، لذا من المهم النظر في كمية الكافيين التي يحتاجها الشخص خلال النهار، ويقول ديمتريو: "ينصح بالاكتفاء بأربع أكواب من القهوة كحد أقصى".




2. تقلّب المزاج
تقلّبات المزاج من أول أعراض الحرمان من النوم، حيث إن الحرمان من النوم يؤدي إلى مستويات مرتفعة من هرمون الكورتيزول، والذي يعرف أيضا باسم "هرمون التوتر" في الجسم، وعلى النقيض من ذلك، فإن ليلة نوم جيدة تقلل بشكل طبيعي مستويات الكورتيزول في الجسم.

3. زيادة الوزن
هل لاحظت أنك لا تستطيع مقاومة جاذبية الطعام عندما تكون في حاجة إلى النوم، وهناك سبب هرموني لذلك؛ حيث إن قلة النوم يمكن أن تؤدي إلى انخفاض مستويات اللبتين، وهو الهرمون الذي يجعلك تشعر بالشبع. ووفقا لكريستوفر هولينجسورث، المتخصص في الجراحة العامة وجراحة الأوعية الدموية "عدم الحصول على قسط كاف من النوم يؤدي إلى انخفاض مستويات هرمون الليبتين، مما يجعلك تشعر بالجوع، مع رغبة شديدة في تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية، وهو ما يؤدي إلى إضافة المزيد من الكيلوجرامات".

4. الهلوسة
الحرمان من النوم هو وسيلة للتعذيب والاستجواب، لأنه يدمّر نفسية الإنسان، وقد يجعل المحروم من النوم يتخيل أشياء غير موجودة، كأن يسمع حديث الجمادات.

وبالإضافة إلى أن الشخص المحروم من النوم قد يعاني من ضعف التركيز والتذكر، فإنه أيضاً قد يعاني من الهلوسة التي قد تحدث حول وقت الذهاب إلى السرير أو وقت الاستيقاظ، وغالبا ما تأخذ شكل هلاوس حقيقية، حيث يرى الشخص ناسا ويسمع أصوات، كما أن المحروم من النوم يعاني أيضاً من عدة مشكلات أخرى مثل عدم وضوح الرؤية، وهفوات الذاكرة، وتدلي الجفون.




5. أمراض القلب
نعم، يمكن أن يتأثر قلبك إذا كنت تسهر حتى وقت متأخر تلعب ألعاب الفيديو، حيث يتسبب نقص النوم في العديد من المخاطر الصحية، منها ارتفاع ضغط الدم. كما يمكن أن يساهم الحرمان من النوم أيضا في زيادة مخاطر أخرى تتعلق بالقلب، منها النوبات القلبية واضطراب نظم القلب. وتشير الأبحاث التي أجريت مؤخرا من الجمعية الأوروبية لأمراض القلب أن الرجال في منتصف العمر الذين ينامون خمس ساعات أو أقل ليلا يتعرضون لخطر مضاعف لأمراض القلب والأوعية الدموية، خلال السنوات الـ20 التالية، مقارنة بأولئك الذين يحصلون على سبع إلى ثماني ساعات من النوم.

6. انخفاض هرمون التستوستيرون وانخفاض الدافع الجنسي
نقص النوم يمكن أن يؤثر على الهرمونات المختلفة، ومنها هرمون التستوستيرون. وفي إحدى الدراسات لوحظ انخفاض مستويات التستوستيرون في الدم عند المشاركين الذين ينامون خمس ساعات كل ليلة لمدة أسبوع. وانخفاض التستوستيرون يمكن أن يسبب انخفاض الرغبة الجنسية. وبالإضافة إلى ذلك، أشارت دراسة أخرى إلى أن الحرمان من النوم يقلل عدد الحيوانات المنوية ويؤثر على حركتها، وهذه النتائج تشير إلى أن الحرمان من النوم قد يؤثر على الصحة الجنسية وعلى الخصوبة.




المصادر:
7 Horrifying Side Effects of Sleep Deprivation

آخر تعديل بتاريخ 9 مارس 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية