تُعد مشاكل البشرة والجلد من أكثر المشكلات التي تواجه المراهقين والمراهقات، فالبشرة في هذه المرحلة العمرية تصيبها العديد من الآفات، والتي تستدعي عناية جيدة للحفاظ على صحة الجلد وسلامته.

ومن المشكلات التي يمكن أن تصيب البشرة في هذه المرحلة العمرية، زيادة إفراز المادة الزيتية في البشرة، أو ما تسمى الزهم (sebum) واتساع المسام، مما يمهد لتكوّن حبوب الشباب وظهورها، خاصة إذا ما تعرضت البشرة لالتهاب بكتيري.

ونتيجة عدم انتظام الهرمونات وإفرازها بغزارة، مثل هرمون التيستوستيرون، الذي يسبب زيادة إفراز الزهم وانسداد المسام، تتراكم البكتيريا في المادة الدهنية ونموها مسببة ظهور حب الشباب، وتزداد احتمالية حدوثها في البشرة الدهنية.

كما قد تتعرض بشرة المراهقين للجفاف أو تكون الرؤوس البيضاء والسوداء نتيجة التغيرات الكثيرة التي يمر بها المراهقون في فترة المراهقة، وعدم درايتهم بكيفية الاعتناء بالبشرة وتنظيفها.

أربع خطوات للحصول على بشرة صحية
1- التنظيف
من المهم جدا تنظيف البشرة بشكل يومي للتخلص من الزيوت والشوائب وخلايا الجلد الميتة، فإذا كنت من صاحبات البشرة الدهنية أو المركبة، استخدمي مستحضرات التنظيف التي تحتوي على حمض الساليساليت "salicylic acid"، حيث يعمل بشكل أساسي على التخلص من المواد الدهنية الزائدة في البشرة، بالإضافة إلى المحافظة على رطوبتها.

كما أن عليك إزالة مكياج العيون، خاصة تلك المضادة للماء. عليك استخدام مزيل مكياج خاص بالعيون وانتقاء تلك المنتجات الخالية من المواد العطرية حتى لا تسبب تهيج العين.

2- ترطيب البشرة
- لجميع أنواع البشرة يجب الترطيب صباحا ومساء.
- للبشرة الدهنية يجب اختيار كريم ترطيب ذي قوام خفيف وليس سميكا، ولا يسبب انسداد المسامات، وخالٍ من الدهون.
- يجب وضع الكريم المرطب بعد تنظيف البشرة جيدا.
- يجب الانتباه إلى أن ترطيب البشرة لا يكون خارجيا فقط، بل يجب الاهتمام بالأطعمة الغذائية الغنية بالمحتوى المائي، والإكثار من شرب الماء والسوائل والعصائر الطبيعية.

3- علاج البشرة
إذا كنت تعانين من مشاكل كبيرة في البشرة، كحبوب الشباب، يجب عليك التوجه للعلاج، فهي ناتجة عن نمو بكتيري بسبب انسداد مسام الوجه وتراكم المادة الدهنية فيها، مما أدى إلى التهابها، كما أن بعض مستحضرات التجميل ذات التركيبة الزيتية تساهم في انسداد هذه المسامات، وبعض أنواع التقشير تسبب تهيج البشرة.

- عليك بالتوجه للطبيب الجلدي المختص في حال كانت حالة وجهك سيئة، لوصف العلاج المناسب وعدد مرات الاستخدام المناسبة، لأن استخدام بعض علاجات حب الشباب بشكل مفرط قد يسبب جفاف البشرة بشكل مبالغ فيه وغير مرغوب.

كما أن بعض علاجات حب الشباب اللاوصفية والتي تؤخد بدون استشارة طبيب، قد تسبب الحساسية أو تهيج البشرة وزيادة حالتها سوءا، ولكن في حالات نادرة.

4- حماية البشرة
- بعد تنظيف البشرة احمي بشرتك من الشمس وعوامل الجو المختلفة. استخدمي واقيا شمسيا مناسبا لنوع بشرتك، مع عامل حماية (SPF) يتناسب مع درجة الحرارة السائدة في بلدك واحتياجات بشرتك.. حيث يكون مهيأ لحماية البشرة من موجات (UV) (A) (B).

- تجنبي التعرض المباشر لأشعة الشمس من الساعة العاشرة صباحا حتى الثانية مساء، قدر الإمكان.

- يعَد التعرض المفرط لأشعة الشمس الضارة سببا في ظهور علامات التقدم بالسن المبكرة والخطوط الرفيعة في البشرة، إضافة لسرطان الجلد في أسوأ الحالات.


اقرأ أيضا:
5 نصائح للحصول على بشرة صحية
بشرة صحية خالية من العيوب
أطعمة تسبب الشيخوخة المبكرة.. تعرفي عليها
كيف تحافظ على بشرتك بتقدم العمر؟

آخر تعديل بتاريخ 11 ديسمبر 2016

إقرأ أيضاً

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية
Visual verification refreshCaptcha

التعليقات الواردة من القراء تعبر عن آرائهم فقط، دون تحمل أي مسؤولية من قبل موقع "صحتك" الالكتروني

شكراً لك ،

التعليقات

    المزيد
    انشر تعليقك عن طريق
    تبقى لديك 500 حرف
    إرسالك التعليق تعني موافقتك على اتفاقية استخدام الموقع
    أرسل

    شركاؤنا

    • مؤسسة مايو كلينك
    • المعاهد الوطنية الأمريكية