تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

بعد التكميم.. هل أنت عرضة لمخاطر كورونا؟

انتشرت جراحات السمنة فى العالم كله، وفي عالمنا العربي وفي مصر، وتضاعفت في مصر – آخر 5 سنوات - هذه الأعداد وصلت لمئات الآلاف من الناس، ولو كنت أنت ممن أجريت لهم إحدى جراحات السمنة.. فمن المؤكد أنك تسأل هل أنت عرضة أكثر من غيرك للإصابة بكورونا؟ وما هي الاحتياطات التي ينبغي عليك مراعاتها لحماية نفسك؟

* هل من خضع لعملية التكميم معرض أكثر للإصابة بمضاعفات فيروس كورونا؟

الاجابة السريعة نعم ولا.. فيروس كورونا ينتشر بسرعة شديدة، وهذا شيء مزعج جداً، إلا أن المطمئن أنه كغيره من الفيروسات لا يتطور في تأثيره على المصاب، ويؤثر على حالته الصحية، ولا يؤدي إلى مضاعفات خطيرة إلا عند ضعاف المناعة، والمصابين بأمراض أخرى تضعف الحالة العامة مثل السكر والضغط خاصة المسنين.

لذا عزيزي من أجرى عملية تكميم أو تحويل مسار فأنت أحد نوعين من المرضى:

- النوع الأول

الذي استفاد من الجراحة وغير حياته، وأصبح يتناول غذاءً صحيا، ويمارس الرياضة بشكل شبه يومي، ويتناول الفيتامينات يومياً.. فأنت إنسان عادى نسبة احتمال إصابتك بمضاعفات الفيروس هي مثل الآخرين، وننصحك فقط بالابتعاد عن أماكن الزحام وتهوية منزلك جيداً، وغسل يدك باستمرار، وعدم لمس الأنف والفم والعينين.


- النوع الثاني

وهذا النوع للأسف موجود بكثرة في منطقتنا العربية، وهو الذي لم يلتزم بنمط حياة صحي، فلا يتناول فيتاميناته، ولا يهتم بتناول الفواكه والبروتينات، ولا يمارس الرياضة، ولا ينام ليلاً لساعات كافية.. وهؤلاء للأسف يحزنني أن أقول لك إنهم غالباً يعانون من ضعف في المناعة، وقلة الحيوية؛ مما يجعلهم عرضة للإصابة بمضاعفات الفيروس أكثر من غيرهم.
ومع هذا، فلو أنهم التزموا بالنصائح التي سنذكرها في الفقرة التالية يمكنهم بإذن الله استعادة العافية والمناعة.

* نصائح لمريض التكميم للمحافظة على صحته ومناعته وتقليل عوامل الخطورة في تعرضه للإصابة بمضاعفات فيروس كورونا

1- اجعل طعامك صحياً

البروتينات والفواكه والخضار يجب أن تكون مكوناً أساسياً فى مأكولاتك اليومية، وأكثر من شرب المياه فالماء صحة وعافية.

2- يجب أن تتناول الفيتامينات والأملاح يومياً مدى الحياة

لا تستمع للأكاذيب التي تقول الفيتامينات بعد عمليات التكميم تستمر فقط لمدة 6 أشهر أو سنة فكل المراجع، والجامعات العالمية تؤكد أنه بعد عمليات التكميم يجب تناول الفيتامينات مدى الحياة.. وأكرر مدى الحياة.

3- تناول فيتامينات زيادة المناعة

وهي فيتامينات D/E/B/A/C، وهناك شركات عالمية متخصصة في الفيتامينات بعد جراحات السمنة يمكنك شراء فيتاميناتك منها، ويمكنك متابعة ذلك مع طبيبك.




4- النوم الصحي ليلاً

النوم الجيد وبعدد ساعات كافية ليلا، أمر أساسى لتحسين الحالة المناعية، ولو كنت ممن يعانون من اضطرابات النوم فعليك استشارة طبيبك ليساعدك على ذلك.

5- الرياضة اليومية في الهواء الطلق

من الأمور التي تساعد على تحسين جهازك المناعي، ويجب أن تجعل الرياضة في حياتك روتيناً يومياً.

6- تناول الأعشاب والمواد والمأكولات الطبيعية

ونعني بذلك العناصر الغذائية التي ثبت علمياً أنها تزيد المناعة مثل عسل النحل، وحبة البركة، والشاي الأخضر، والثوم، والزعتر، والمرمرية، والفلفل الأسود، لذا أدعوكم للإكثار منها من دون الإخلال بالحالة الصحية الخاصة بك.

7- الدعاء والصلاة وممارسة الروحانيات المختلفة كالتأمل والتفكر أو اليوغا

تزيد في مناعتك، هكذا يقول الطب ويقول المتخصصون.

ختاماً

عزيزى من أجرى جراحة سمنة وعمره الآن فوق الستين أو السبعين أدعوك لمزيد من الاهتمام بصحتك، واتباع الإرشادات السابقة لتجعل مناعتك وصحتك العامة في أفضل حال.

نصيحة أخيرة للجميع، أرجو أن نتعامل مع هذه الأزمة الصحية غير المسبوقة بهدوء وحكمة، وألا نستمع إلى أية أخبار أو معلومات غير موثوقة حتى لو كانت منتشرة ومتواترة على مواقع التواصل الاجتماعي.. عزيزي ابحث عن المصادر الموثوق بها من المتخصصين أو الجهات العلمية ذات الشهرة والثقة المتفق عليها.

فيروس كورونا قد يكون فرصة لكل من أجرى جراحة سمنة ليراجع نظام حياته.. كيف يأكل؟ كيف يشرب؟ كيف ينام؟
متعنا الله جميعاً بالصحة والعافية، ونحن جميعاً نثق فى لطف الله ورحمته بعباده جميعاً، وأن هذه الأزمة العالمية ستمر بسلام وبسرعة علينا جميعاً إن شاء الله.
آخر تعديل بتاريخ 20 مارس 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية