تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

خسارة الوزن والوصول لوزن مثالي، حلم يداعب الكثيرين، والذي قد يبدو صعب المنال في أحيان عديدة، خاصة أنه يتطلب الكثير من الجهد المبذول، والالتزام الصارم، وتغيير نمط الحياة؛ إلا أنه يمكن لبعض التغييرات الصباحية الصغيرة والبسيطة إحداث الفارق والمساعدة في فقد الوزن.

* لذا نتخير لكم في هذه المقالة سبعا من العادات الصباحية الأكثر فعالية لتحفيز خسارة الوزن
1- تناول إفطار غني بالبروتينات
يمثل الإفطار الوجبة الغذائية الأكثر أهمية باليوم كله، حيث إن محتويات تلك الوجبة تتحكم بشكل كبير في الشعور بالشبع والامتلاء خلال فترة الصباح وحتى وقت وجبة الغداء، وقد وجدت بعض الدراسات العلمية أن تناول وجبة إفطار غنية بالبروتين يساعد على عدم الشعور بالجوع، بجانب خفض مستويات هرمون "جريلين" (Ghrelin)، المعروف بهرمون الجوع، ما يساعد في خسارة الوزن.

لذا ينصح بتناول البيض أو الزبادي أو الجبن أو المكسرات في الإفطار لتحفيز فقد الوزن.

2- شرب كمية كافية من المياه

إن شرب كوب أو اثنين من المياه في الصباح من أسهل الطرق لتحفيز خسارة الوزن دون بذل مجهود كبير.

حيث نجد أن العديد من الدراسات تشير إلى أن شرب مقدار 2 لتر من الماء كل يوم يمكنه المساعدة في فقد الوزن.

ووفقا لبعض الدراسات التي أجريت على عدد قليل من المشاركين، تبين أن شرب الماء يساعد الجسم على حرق مزيد من السعرات الحرارية، كما أنه قد يقلل من الشهية وكمية الطعام التي يمكن تناولها لدى بعض الأفراد.


3- قياس الوزن كل صباح
إن التعود على قياس وزن الجسم في الصباح كل يوم من أجدى الطرق لزيادة الحافز لخسارة الوزن وتعزيز التحكم بالنفس في ما يتعلق بالعادات الصحية، حيث رصدت العديد من الأبحاث والدراسات وجود رابط بين قياس الوزن يوميا وخسارة الوزن بصورة أكبر.

وينصح بقياس الوزن كل صباح بعد الاستيقاظ والذهاب إلى الحمام، وقبل تناول أي طعام أو شراب. إلا أنه تجدر الإشارة إلى أن وزن الجسم قد يتذبذب من يوم إلى آخر وفقا للعديد من العوامل، لذا ينبغي التركيز على مقدار الوزن الذي تتم خسارته على مدار أسبوع بأكمله بدلا من التركيز على مقدار خسارة الوزن يوميا، والذي غالبا ما يكون طفيفا للغاية.

4- ممارسة التمارين الرياضية

كما نتفق جميعا، فإن ممارسة التمارين الرياضية من أهم الأشياء التي يجب القيام بها لخسارة الوزن، بجانب منافعها الصحية الأخرى. لذا ينصح بممارسة التمارين الرياضية بصورة يومية كجزء من العادات الصباحية الروتينية لتحفيز فقد الوزن.

لكن يجب الإشارة إلى أنه ينبغي إجراء المزيد من الدراسات لتأكيد أفضلية ممارسة الرياضة في الصباح على أي وقت آخر في ما يتعلق بخسارة الوزن.

5- التخطيط لوجبات الطعام
إن بذل قليل من الوقت والمجهود كل صباح لتخطيط ما سيتم تناوله من طعام خلال اليوم، من شأنه المساعدة في خسارة الوزن.
ففي دراسة أجريت على أكثر من 40 ألف مشارك، وجد أن عادة التخطيط لوجبات الطعام ترتبط باتباع نظام غذائي أفضل وأكثر صحة وتنوعا وتؤدي لخفض خطر الإصابة بالسمنة.

بجانب هذا، فإن تناول وجبات الطعام المحضرة والمطهوة في المنزل يرتبط بجودة النظام الغذائي؛ حيث أشارت دراسة إلى أن الذين يتناولون وجبات طعام محضرة منزليا 5 مرات أسبوعيا على الأقل تقل احتمالية إصابتهم بزيادة الوزن بمقدار 28% عن أولئك الذين يتناولون الطعام المنزلي ثلاث مرات أو أقل كل أسبوع.

6- متابعة وتسجيل ما يتم تناوله من طعام
إن الاحتفاظ بسجل لما يتم تناوله من طعام ومتابعة السعرات الحرارية التي يحصل عليها الجسم كل يوم، يساعد بشكل كبير على الالتزام بنظام غذائي صحي وتعزيز خسارة الوزن والوصول لوزن مثالي.

حيث يشير عدد من الدراسات إلى أن اتباع تلك العادة المحمودة يساعد على فقد الوزن بصورة أكبر فضلا عن التحكم فيه بشكل أفضل على المدى الطويل، لذا ينصح بتسجيل ومتابعة ما يتم استهلاكه من طعام وشراب على مدار اليوم باستخدام مفكرة صغيرة أو إحدى تطبيقات الهاتف الجوال المخصصة لذلك.


7- ممارسة التأمل

وأخيرا، يمكن لممارسة التأمل واليقظة الذهنية أن تساعد في فقد الوزن واتباع عادات غذائية صحية.
حيث وجدت مراجعة وتحليل لنتائج 19 دراسة علمية أن اعتماد التأمل واليقظة الذهنية يزيد من خسارة الوزن ويقلل من العادات الغذائية المرتبطة بالسمنة.
لذا ينصح بممارسة الـتأمل لمدة خمس دقائق على الأقل كل صباح، عبر الجلوس في مكان هادئ ومريح، مع التركيز الشديد والاستغراق في اللحظة الحاضرة، والتواصل مع الحواس والأفكار والمشاعر.




المصدر:
10 Morning Habits That Help You Lose Weight
آخر تعديل بتاريخ 30 نوفمبر 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية