أصبحت العدسات اللاصقة أكثر تنوعًا من أي وقت مضى، لذا من المهم أن تبدأ بفهم إيجابيات وسلبيات الأنواع الشائعة من العدسات اللاصقة والقواعد الأساسية للوقاية من التهابات العين.

1- العدسات اللاصقة اللينة
العدسات اللاصقة اللينة هي النوع الأكثر شعبية من العدسات اللاصقة حول العالم، ويمكن استخدامها لتصحيح العديد من مشكلات الإبصار، بما في ذلك:
قصر النظر (ضعف البصر).
- طول النظر (مد البصر).
- تشوش الرؤية (الأستيجماتيزم).
- فقدان الرؤية عن قُرب المرتبط بالعمر (طول النظر الشيخوخي).
والعدسات اللاصقة اللينة تطابق شكل عينيك، فهي مريحة وتميل إلى الثبات جيدًا في مكانها، وبالتالي فإنها تعتبر خيارًا جيدًا إذا كنت تشارك في الألعاب الرياضية أو تمارس أسلوب حياة نشطًا.

وتتوفر بأنواع مختلفة، مثل:
- عدسات للارتداء اليومي.. العدسات اللاصقة اللينة المخصصة للارتداء اليومي عادة ما تكون الخيار الأقل تكلفة، ويمكنك ارتداء العدسات نهارًا ثم إزالتها ليلاً لتنظيفها وتطهيرها. وتختلف مدة صلاحية استخدامها وفقًا لجهة التصنيع.

- عدسات للارتداء المطول.. يمكنك ارتداء العدسات اللاصقة اللينة المخصصة للاستعمال المطول أثناء النوم، ولكن يجب إزالتها لتنظيفها وتعقيمها مرة واحدة على الأقل أسبوعيًا.

ومن المهم للغاية توخي الحذر مع استخدام العدسات طوال الليل، لإن ذلك قد يؤدي إلى زيادة خطر إصابة العين بالالتهابات، حتى لو تم اعتماد ارتداء العدسات للاستخدام المطول.

- عدسات للاستخدام المؤقت.. العدسات اللاصقة اللينة المخصصة للاستخدام المؤقت عادة ما تكون الخيار الأعلى تكلفة. ويمكنك ارتداء العدسات أثناء النهار وإزالتها ليلاً، فهي ليست بحاجة إلى تنظيف أو تطهير.

حيث يمكنك بكل بساطة استخدامها في الإطار الزمني الموصى به، مثل يوميًا أو أسبوعيًا أو شهريًا، ثم التخلص منها. وقد تفكر في هذا النوع من العدسات إذا كنت ترتدي العدسات بين الحين والآخر أو إذا كنت لا تستطيع تحمل محلول التعقيم أو إذا كنت تولي الأهمية للراحة.

2- العدسات اللاصقة الصلبة
توفر العدسات الصلبة المنفذة للغازات، أو العدسات اللاصقة الصلبة، رؤية واضحة لمعظم مشكلات الرؤية، وقد تكون مناسبة لك خاصة إذا جرّبت العدسات اللاصقة اللينة ولم تحصل على النتائج المرجوة.

وغالبًا ما تكون أكثر إمكانية لإنفاذ الهواء مقارنة بالعدسات اللاصقة اللينة، مما يقلل من خطر إصابة العين بالالتهابات، ويجب إزالة معظم العدسات اللاصقة الصلبة لتنظيفها وتعقيمها ليلاً.

وقد يستغرق التكيّف على هذا النوع من العدسات مدة تصل إلى أسبوع، كما أنها أكثر عرضة للانزلاق من مركز العين مقارنة بالعدسات اللاصقة اللينة، مما قد يؤدي إلى عدم الراحة وتشوش الرؤية.

3- العدسات اللاصقة المخصصة
وفقًا لاحتياجات الرؤية لديك، قد تفكر في العدسات اللاصقة المخصصة، مثل:
- العدسات اللاصقة الهجينة.. تتميز العدسات اللاصقة الهجينة بمركز (منفذ للغازات) صلب محاط بطوق خارجي ليّن. وقد تكون العدسات اللاصقة الهجينة أحد الخيارات في حالة وجود انحناء غير منتظم بالقرنية (القرنية المخروطية) أو مشكلة في ارتداء العدسات الصلبة التقليدية.

- العدسات اللاصقة ثنائية البؤر أو متعددة البؤر.. بإمكان هذه العدسات، والتي تتوفر في صورة لينة وصلبة، تصحيح قصر النظر وطول النظر والاستجماتيزم وتصحيح فقدان الرؤية عن قُرب المرتبط بالعمر (طول النظر الشيخوخي).

- العدسات اللاصقة الملونة.. بعض العدسات اللاصقة تكون ملونة، سواء لأغراض تجميلية أو علاجية، لتعزيز إدراك اللون أو للمساعدة في تعويض عمى الألوان، على سبيل المثال. وعلى الرغم من ذلك، تجنب العدسات اللاصقة الرخيصة أو المستخدمة للزينة، فهذه العدسات يمكن أن تضر عينيك وتسبب التهابات خطيرة بالعين.

احصل على العدسات المناسبة
إذا قررت تجربة العدسات اللاصقة، فاستشر طبيب العيون أو غيره من اختصاصيي العناية بالعيون لإجراء فحص دقيق للعين وما الأنسب لها. ونظّم مواعيد اختبارات المتابعة على النحو الذي أوصى به اختصاصي العناية بالعين، فقد يلزم حضور اختبار المتابعة بعد أسبوع واحد ثم بعد شهر يليه اختبار بعد ستة أشهر ثم مرة واحدة في السنة.

اقرأ أيضاً:
10 مغالطات حول طرق العناية بالعينين
الاختبارات المختلفة لفحص العين
لماذا يصاب الأطفال بـ"كسل العين"؟
جفاف العين (ملف)
زرع القرنية.. النور بعد الظلام (ملف)


آخر تعديل بتاريخ 4 أغسطس 2017

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية