تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

مع التقدم في العمر وعند الوصول لبدايات عقد الخمسينيات، ينبغي أن نولي اهتماما أكبر لصحتنا والعناية بها؛ الأمر الذي يعني ضرورة إجراء المزيد من الفحوص الطبية البسيطة كي نطمئن على حالتنا الصحية، ونجابه العديد من الأمراض المرتبطة بالتقدم في السن مبكرا، لذا ينبغي الحرص على القيام بالفحوص الطبية التالية، والتي لا غنى عنها في خريف العمر.
1- قياس ضغط دم
ارتفاع ضغط الدم قاتل صامت، إذ إنه يقوم بتدمير القلب والمخ والعينين والكلى. لذا يجب دوما مراقبة ضغط الدم باستمرار - الأمر الذي يعد سهلا وبسيطا للغاية حاليا - من أجل اكتشاف ارتفاعه والعمل على علاج ذلك تحت إشراف طبي.

2- مستوى السكر بالدم
يعد مرض السكري من الأمراض الخطيرة، خاصة حال عدم اكتشافه وعلاجه، الأمر الذي قد يؤدي إلى أمراض القلب والفشل الكلوي والعمى، لذا يجب إجراء تحليل مستوى السكر بالدم الصيامي مرة كل ثلاث سنوات على الأقل، لاكتشاف مرض السكر مبكرا والقضاء على مخاطره المحتملة.

3- الوزن
مع بدايات الخمسينيات، يبدأ العديد من الأشخاص في اكتساب وزن زائد، لذا يجب متابعة الوزن باستمرار، وفي حال ملاحظة زيادة الوزن بشكل مضطرد، ينبغي تناول الطعام الصحي وممارسة التمارين الرياضية. إذ إن الزيادة في الوزن والسمنة تزيد من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة، وإنقاص الوزن هو السبيل الوحيد للحماية منها.

4- مستوى الكوليسترول بالدم
بشكل عام ينبغي قياس مستويات الأنواع المختلفة من الكوليسترول والدهون بالدم مرة واحدة على الأقل كل خمسة أعوام، وفي حال وجود خطر الإصابة بالأزمات القلبية، يتم إجراء تحاليل قياس مستوى الكوليسترول بالدم خلال فترات أقل، حيث إن التحكم في مستويات الكوليسترول يضيف أعواما إلى العمر.



5- فحوص الثدي (للنساء فقط)
يجب الحرص على إجراء فحص للثدي بالأشعة، بالإضافة إلى فحص إكلينيكي للثدي بواسطة طبيب مرة كل عام، وذلك للوقوف على أي تغيرات قد تطرأ بأنسجة الثدي لاكتشاف سرطان الثدي مبكرا، ويعد سرطان الثدي أحد أكثر أنواع السرطان شيوعا بين السيدات، إلا أن معدلات الشفاء من هذا المرض اللعين مرتفعة جدا لدى الاكتشاف والتشخيص المبكر.

6- فحص القولون
من الفحوص غير الشائعة رغم أهميتها القصوى فحص تنظير القولون، والذي ينبغي إجراؤه لكل من تخطى الخمسين من العمر؛ حيث إن ذلك الفحص يساعد على الاكتشاف المبكر للعديد من أمراض الجهاز الهضمي وفي مقدمتها سرطان القولون.


7- فحوص الحوض (للنساء فقط)
ينبغي على السيدات إجراء فحص لعنق الرحم بالإضافة إلى تحليل فيروس الورم الحليمي البشري، وذلك للاكتشاف المبكر لسرطان عنق الرحم، خاصة عند وجود أحد العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بذلك النوع من السرطان مثل التدخين أو تاريخ عائلي للإصابة بالمرض.

8- فحص العيون
مع التقدم في العمر وفي وجود بعض الأمراض قد تتأثر القدرة على الإبصار بشكل كبير؛ لذا يجب زيارة طبيب العيون لفحص شامل بانتظام كل 2 إلى 4 أعوام قبيل سن 54، وبعد تخطي ذلك السن يجب زيارة الطبيب كل 1 إلى 3 أعوام. وبالطبع يجب زيارة طبيب العيون بشكل أكثر انتظاما حال وجود عوامل تزيد من خطر الإصابة بمشاكل العيون.



9- فحص الجلد
قم بفحص الجلد مرة شهريا بحثا عن أية علامات أو شامات ظهرت بشكل مفاجئ، أو أي تغير في لون أو شكل الشامات الموجودة بالفعل، كما يجب زيارة طبيب الأمراض الجلدية بشكل سنوي.

10- الأمصال واللقاحات
عند تخطي الخمسين من العمر ينبغي التطعيم بلقاح الأنفلونزا كل عام، كما يجب الحفاظ على جرعة تعزيز لقاح التيتانوس مرة كل عشرة أعوام، وبالطبع ينبغي مراجعة الأمصال واللقاحات التي تم التطعيم بها سابقا مع الطبيب للوقوف على أية تطعيمات أخرى قد يتم الاحتياج إليها، أو أية جرعات معززة مطلوبة لتطعيمات سابقة.


المصادر
Milestone Medical Tests in Your 50s
The Health Tests Seniors Need
NHS Health Check?

آخر تعديل بتاريخ 28 يناير 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية