التهاب الجيوب الأنفية الحاد (Acute sinusitis)، هو التهاب واحتقان الأنسجة المخاطية التي تبطن تجاويف الأنف والجيوب الأنفية، مما يتداخل مع عملية تصريف المخاط والسوائل، وهذا يؤدي إلى تجمّعها، وبالتالي صعوبة في التنفس مع ألم حول العين والجبهة والأنف، وتبدو المنطقة وكأنها متورمة.


وتكون مسكنات الألم ومضادات الاحتقان المتاحة بدون وصفة طبية فعالة في تخفيف آلام الوجه والاحتقان، وتتضمن الأدوية المتاحة بدون وصفة طبية التي يمكن أن تساعد في هذا ما يلي:
- مزيلات الاحتقان
تعمل هذه الأدوية عن طريق تضييق الأوعية الدموية للمساعدة على تقليل الالتهاب والتورم اللذين يسببان احتقان الجيوب الأنفية. وتتوفر الأدوية المتاحة بدون وصفة طبية (سودافيد، أكتيفيد، وأدوية أخرى) في شكل سوائل وأقراص وبخاخات أنف.

- مسكنات الألم
يمكن تخفيف الألم الناجم عن تراكم الضغط في تجاويف الجيوب الأنفية عن طريق تناول الأسبرين، أو عقار أسيتامينوفين (تايلينول، وأدوية أخرى) أو الإيبوبروفين (أدفيل، موترين آي بي، أدوية أخرى).

واستخدم دائمًا منتجات الأدوية المتاحة بدون وصفة طبية وفقًا للتوجيهات، لكن إذا أصيب طفلك بعدوى، فيرجى استشارة مقدم خدمات الرعاية الصحية لمعرفة ما هو آمن.



وتتضمن العلاجات المنزلية الأخرى التي قد ترغب في تجربتها ما يلي:
- استنشاق بخار الماء الدافئ.. ضع منشفة على رأسك عند استنشاق الهواء الرطب الصاعد من وعاء به مياه دافئة أو متوسطة السخونة، أو خذ حمامًا دافئًا واستنشق الهواء الدافئ والرطب.

- استعمال كمّادات دافئة.. ضع منشفات دافئة ورطبة حول الأنف والخدين والعينين لتخفيف آلام الوجه.

- تناول الكثير من السوائل.. فتناول المزيد من السوائل يساعد في تخفيف إفرازات المخاط وتحسين عملية التصريف الأنفي.

- استخدام بخاخات الأنف المحتوية على محلول ملحي.. فالغسل أو الرش بالمحلول الملحي يمكن أن يزيل الإفرازات السميكة، ويسمح بتصريف الجيوب الأنفية.

ويتحسن التنفس لدى معظم الأشخاص المصابين بالتهاب الجيوب الأنفية الحاد بدون مضادات حيوية. ومع ذلك، إذا كانت الأعراض شديدة أو استمرت لفترة أطول من بضعة أيام، فتحدث إلى الطبيب.

* هذه المادة بالتعاون مع مؤسسة مايو كلينك
آخر تعديل بتاريخ 29 مايو 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية