يفضّل معظم الأولاد عندما يكونون صغاراً ركوب الدراجة الهوائية، سواء ذات العجلات الثلاثية أو الثنائية، إذْ يجدون فيها الكثير من المتعة والتشويق، والبعض تستمر رغبتهم بركوب الدراجة حتى مع بلوغهم سن الرشد فهم يستخدمونها من أجل التنقلات ذات المسافات القصيرة، لكن هنا تختلف معايير اختيار الدراجة.



* فوائد ركوب الدراجات
وقبل أن ندخل في التعرّف على هذه المعايير نذكر أن المنظمة الطبية البريطانية British Medical Association وجدت أن فوائد استخدام الدراجة تفوق بشكل كبير مخاطرها بنسبة 1/20 لصالح الفوائد، وأن مستخدمي الدراجات يعمّرون لسنوات أطول من غيرهم نظراً لفوائد ركوبها.

* أنواع الدراجات
إن مجرّد التفكير بركوب العجلة يعني ضرورة اختيارها بعناية حتى نتجنب الكثير من المشكلات مستقبلاً، وقد تحتار وأنت في متجر الدراجات أين تبدأ وماذا تختار، لكن أول ما عليك فعله هو تحديد الطراز الذي تريد الدراجة عليه، إذ يوجد أنواع متعددة نوردها فيما يأتي:
1- دراجات الركوب
تعتبر الدراجة الهجينة hybrid مناسبة وعملية للاستخدامات اليومية، مثل التنقل، فهي تجمع بين السرعة وقدرتها على السير على الطرقات الجبلية والمستقيمة، كما أن لها إطارات متعددة الأغراض لذلك من أجل الطرقات.

2- دراجات الراحة
إذا كنت ترغب باقتناء الدراجة الهوائية فقط من أجل الوصول لمحطة القطار، أو لم يكن لديك في أي مكان لركن الدراجة الخاصة بك في العمل، يمكنك اختيار الدراجة القابلة للطي، والتي يمكنك حملها ضمن وسائل النقل العام أو تخفيها تحت مكتبك.

3- دراجات للكلاسيكيين
يمكنهم اقتناء الدراجات المصنوعة على الطراز الهولندي، إذْ لديها عارضة منخفضة ومقابض عالية وسلة أمامية.

4- دراجات لعشاق السرعة
بالنسبة للمتسابقين أو الذين يركبون الدراجات على الطرقات، فقد تم تصميم دراجات خاصة تمكنهم من قطع المسافات بسرعة كبيرة، وهي مزودة بإطارات خفيفة، وعجلات رفيعة، ومقود سفلي.


* وماذا بعد الاختيار؟
بعد عملية الاختيار ثمة نصائح نوجهها لمن يعتزم الشراء فعلاً:
1- بالنسبة للنساء اللواتي يخططن ركوب الدراجات بانتظام يفضل أن يخترن الدراجة ذات التصميم الهندسي الآتي:
العارضة يجب أن تكون منخفضة، والهيكل قصير، والمقابض رفيعة؛ إذْ أنّ هذه المواصفات تجعلها أكثر كفاءة، وطبعاً ويفضّل أن يكون السرج أكثر راحة (عريض من الخلف وضيق من الأمام) ليناسب بنية عظام المرأة.

2- أن تكون مناسبة ومريحة في أثناء الركوب

وهنا اطلب مساعدة المتخصصين في الحصول على الهيكل المناسب لك، واطلب الجلوس على الدراجة، وانظر كيف تشعر، وجرب المقود وعتلات الفرامل، ومدى ارتفاع السرج وميله.

3- إذا كنت مبتدأً يفضل ألا تكون الدراجة غالية الثمن
وإنما متوسطة السعر أو حتى مستعملة، بحيث تتمكن من التدرّب عليها في عطلة نهاية الأسبوع أو أوقات الفراغ.



المصادر
How to choose a bike
Bicycling: Health Risk or Benefit

آخر تعديل بتاريخ 27 ديسمبر 2017

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية