تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

هل يتسبب التدخين في ظهور التجاعيد؟


إذا احتجت إلى سبب آخر لتحفيزك على الإقلاع عن التدخين، فأضف الحماية من التجاعيد المبكرة إلى القائمة، حيث يمكن أن يسرّع التدخين من عملية الشيخوخة الطبيعية للبشرة، مما يساهم في ظهور التجاعيد.

وقد تحدث تلك التغيرات في الجلد بعد 10 سنوات فقط من التدخين. وكلما زاد عدد السجائر التي تدخّنها وأطلت فترة التدخين، ظهر المزيد من التجاعيد على بشرتك على الأرجح، حتى لو كان من الصعب عليك في بادئ الأمر أن ترى ضررًا مبكرًا بالبشرة بسبب التدخين.



والتدخين لا يسبب التجاعيد فقط على الوجه، بل يرتبط أيضًا بزيادة التجاعيد وتلف البشرة على أجزاء أخرى من جسمك، بما في ذلك أسفل الأذرع. وبينما لا يمكن علاج تجاعيد البشرة، فيمكنك منع تفاقمها بالإقلاع عن التدخين.

* كيف يؤدي التدخين إلى ظهور تجاعيد بالبشرة؟
يسبب النيكوتين الموجود في السجائر ضيق الأوعية الدموية في الطبقات الخارجية من الجلد، وهذا يضعف من تدفق الدم إلى البشرة، وبانخفاض تدفق الدم إلى البشرة، لا يحصل جلدك على الأكسجين الكافي والعناصر الغذائية الهامة مثل فيتامين أ.



وتعمل أيضًا العديد من المواد الكيميائية الموجودة في دخان التبغ التي تصل إلى أكثر من 4.000 مادة كيميائية على تلف الكولاجين والإيلاستين، وهي العناصر التي تمد الجلد بالألياف التي تقويه وتعطيه المرونة، نتيجة لذلك، يبدأ الجلد في الترهل وتظهر التجاعيد المبكرة بسبب التدخين.

بالإضافة إلى ذلك، فإن التعرض المتكرر للحرارة من السجائر المحترقة وتعبيرات الوجه المتكررة التي تقوم بها أثناء التدخين – مثل ضم الشفتين عند الاستنشاق وإغماض عينيك نصف غمضة لإبعاد الدخان – قد يساهم في ظهور التجاعيد.
آخر تعديل بتاريخ 18 سبتمبر 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية