يمكن أن تكون الحلاقة في نظر الكثيرين عملية سريعة وسهلة، مجرد التقاط شفرة الحلاقة وسحبها عبر وجهك حتى يذهب الشعر ويبدو ناعما، ولكن من ناحية أخرى، تتطلب الحلاقة الجيدة حقا المزيد من الجهد والدراية.

حتى لو كنت قد مارست الحلاقة لسنوات عديدة، فقد تتعلم شيئا جديدا من الأمراض الجلدية أو التناسلية التي تصاب بها، أو من الحلاق الذي تعودت على الحلاقة عنده، حول ما عليك القيام به للحصول على أفضل حلاقة ممكنة.

* الوقت هو جوهر المسألة
التسرع في الحلاقة هو وسيلة جيدة لإساءة التعامل مع وجهك، بدلا من ذلك، اقض الوقت اللازم لتحضير بشرتك للحصول على النتائج الجيدة:
- ابدأ بغسل وجهك.. وتعد منظفات الوجه وسيلة جيدة للتنظيف، حيث أنها تساعد على تخفيف البروتين في شعر الوجه، بينما يعمل الصابون القاسي على تليين الشعر وجعله ناعما، وما عليك سوى ترك المنظف سواء كان صابونا أو غيره على وجهك لمدة دقيقة واحدة قبل شطفه.

- الخطوة التالية وضع كريم أو جل الحلاقة.. والتي يفضل أن تكون للبشرة الحساسة لمدة 2-3 دقائق، ويمكنك خلال هذه المدة القيام بتصفيف شعرك أو تنظيف أسنانك حتى يمر الوقت بسرعة.

* استخدم الفرشاة
لا تعتمد على أصابعك لتوزيع الرغوة على وجهك، بل عليك أن تشتري فرشاة جيدة والتي تجعل من الحلاقة أسهل بكثير، ويوصي باستخدام فرشاة جيدة تقوم برفع الشعر وتغطيته بصورة كاملة بجل أو كريم الحلاقة.

وعندما يتعلق الأمر بشفرة الحلاقة، ليس هناك حاجة لخداع نفسك واستعمال شفرات متعددة أثناء الحلاقة الواحدة، بل قم بشراء شفرات تعمل بشكل ممتاز حتى لو كان سعرها ضعف الشفرات العادية، الشيء المهم هو الحفاظ على صحة جلدك، كذلك قم بالتخلص من الشفرات عندما تكون مثلومة أو غير حادة، ويفضل تغييرها كل أسبوع أو اثنين.

أما بالنسبة للشفرة المستقيمة والتي تستخدم في محلات الحلاقة فإنها ليست آمنة مثل الشفرات الأخرى كما إنها صعبة الاستخدام والحفظ، وبالرغم من كون الكثير يعتاد استعمالها ولكنها ليست آمنة بالشكل الكافي.

* الحرارة والبرودة
مفتاح آخر لحلاقة جيدة هو الحفاظ على الجلد ساخنا ورطبا، وهناك طريقة رائعة للقيام بذلك، هو أن تحلق أثناء الاستحمام أو بعد إكمال الاستحمام مباشرة، وفي صالون الحلاقة، هناك المناشف الرطبة الدافئة التي توضع على الجلد. بعدها يشطف الجلد بالماء البارد الذي يقلل من الالتهاب. 

* الحلاقة باتجاه نمو الشعر
على الرغم من أنك قد تحصل على حلاقة أقرب لمستوى الشعرة عندما تحلق عكس نموها، ولكن هذا يزيد من فرص حدوث التهابات بالجلد، ويجعل الشعر ينمو تحت الجلد، كما أنه يتلف شفرة الحلاقة بصورة أسرع، وكلما زاد وقت الحلاقة، زاد التهيج، وإذا كان لديك شعر سميك، من المهم أن تكون حلاقتك باتجاه نمو الشعر.

* دع شخصا آخر يقوم بالحلاقة
وجد أن الرجال يحصلون على الحلاقة الجيدة عندما يقوم شخص آخر بها، ويستغرق هذا ما يقارب من 12 إلى 25 دقيقة، كل ما عليك فعله هو الاستلقاء والاسترخاء.

ويعتمد هذا الوقت أيضا على عدد المناشف الساخنة التي تريد استخدامها، وإذا كنت تحصل على مساج للوجه.


اقرأ أيضا:
9 شائعات حول إزالة الشعر باستخدام شفرة الحلاقة
حلاقة الشعر.. هل تؤدي إلى زيادته وخشونته؟
أدوية لمنع نمو الشعر.. اختاري ما يلائمكِ!
3 فوائد لزيت الزيتون لم تسمع بها مسبقاً!
دليل تفصيلي عن طرق إزالة شعر الجسم
5 نصائح للحصول على بشرة صحية
طرق للتخلص من كثرة الشعر.. اختاري الأنسب


* المصدر
What Men Don't Know About Shaving
آخر تعديل بتاريخ 16 أكتوبر 2017

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية