تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

التهاب المفاصل من نوع الفصال العظمي (Osteoarthritis)، هو النوع الأكثر شيوعًا من التهاب المفاصل، ويحدث عند تآكل النسيج الغضروفي الموجود عند أطراف العظام، وغالبا ما يؤثر على اليدين، والركبتين، والأرداف، والحبل الشوكي.

يمكن أن يساعد تغيير نمط الحياة والعلاجات المنزلية أيضًا في الحد من أعراض مرض الفصال العظمي، كالحفاظ على اللياقة البدنية، والحفاظ على الوزن الصحي وغيرها من العلاجات الأخرى، من شأنها إبطاء تطور المرض والمساعدة في تحسين الألم ووظيفة المفصل.

  • ربما تستفيد من النصائح التالية:

  • احرص على ممارسة الرياضة

يمكن أن تزيد ممارسة الرياضة قدرتك على التحمل وتقوّي العضلات المحيطة بالمفصل، ما يجعل المفصل أكثر استقرارًا. لذلك، جرّب المشي أو ركوب الدراجة أو السباحة، ولكن توقف إذا شعرت بألم جديد في المفصل؛ فربما يعني شعورك بألم جديد بعد ممارسة الرياضة أنك أجهدت نفسك، ولا يعني بالضرورة توقفك عن ممارسة الرياضة تمامًا.

  • تخلّص من الوزن الزائد

تتسبب زيادة الوزن أو السمنة في زيادة الضغط على المفاصل التي تحمل وزن الجسم، مثل الركبتين والوركين، ويمكن أن يخفف فقدان ولو كمية صغيرة من الوزن بعض الضغط ويقلل من شعورك بالألم. ويمكنك استشارة الطبيب أو المختص بالتغذية بشأن الطرق الصحية لفقدان الوزن. وعادةً ما يجمع معظم الأشخاص بين تغيير النظام الغذائي وزيادة ممارسة الرياضة.

  • استخدم الكمادات الدافئة والباردة للسيطرة على الألم

يمكن لكل من التدفئة والتبريد تخفيف ألم المفصل، كما تخفف التدفئة من التيبس، ويخفف التبريد من تقلصات العضلات والألم.

  • استخدم كريمات تخفيف الألم المتاحة بدون وصفة طبية

ربما تعمل الكريمات المسكنة وأنواع الجِل المتاحة في الصيدليات على تخفيف الألم الناتج عن مرض الفصال العظمي، وتقوم بعض أنواع الكريمات بتخدير الألم عن طريق خلق الإحساس بالحرارة أو البرودة. تحتوي بعض الكريمات الأخرى على أدوية، مثل المركبات الشبيهة بالأسبيرين، يتم امتصاصها بداخل الجلد. وتحقق كريمات تخفيف الألم أفضل تأثير لها على المفاصل القريبة من سطح الجلد، مثل الركبتين والأصابع.

  • استخدم أجهزة مساعدة

ربما تعمل بعض الأجهزة المساعدة على تسهيل أدائك للمهام اليومية من دون ضغط على المفصل الذي يؤلمك. فمثلاً قد يقلل استخدام العصا من الوزن الواقع على ركبتك أو وركك أثناء السير. التزم بحمل العصا في اليد المقابلة للساق التي تؤلمك. كذلك، قد تساعد أدوات القبض والشد في تسهيل مهام العمل في المطبخ إن كنت مصابًا بالفصال العظمي في أصابعك. وربما يقترح عليك الطبيب أو المعالج المهني أفكارًا حول أنواع الأجهزة التي يمكن أن تساعدك. ويمكنك أيضًا البحث عن أفكار في الكتالوغات أو متاجر توريد الأجهزة الطبية.

يعتبر تغيير نمط الحياة واستخدام علاجات معينة أمورًا أساسية للتعامل مع الألم، لكنّ هناك مكونًا آخر رئيسيًا للعلاج وهو نظرتك للحياة. فقدرتك على التكيف مع الألم الذي يسببه الفصال العظمي غالبًا ما تحدد مدى تأثير هذا المرض على حياتك اليومية. تحدّث إلى طبيبك إن كنت تشعر بالإحباط، فربما تكون لديه نصائح حول نجاح التكيف.

آخر تعديل بتاريخ 13 يناير 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية