تعتبر الوفاة المفاجئة لدى الأشخاص الأقل من 35 سنة، والتي غالبًا ما تكون بسبب عيوب خفية في القلب أو تشوهات تم تجاهلها، نادرة الحدوث. وعندما تقع حالات الوفاة المفاجئة، فغالبًا ما تكون أثناء ممارسة نشاط بدني، مثل المشاركة في حدث رياضي.

ولكن يتنافس الملايين من الرياضيين في المدارس الابتدائية والمدارس الثانوية والكليات كل عام دون وقوع حوادث. ولحسن الحظ، إذا كنت أنت أو طفلك عرضة لخطر الوفاة المفاجئة، فإن هناك فحوصاً لعيوب القلب واحتياطات يمكنك اتخاذها.

ما مدى شيوع الوفاة القلبية المفاجئة بين الشباب؟
يحدث ما يقرب من 360 ألف حالة توقف مفاجئ للقلب خارج المستشفيات كل عام في الولايات المتحدة وحدها. ومن بين حالات توقف القلب المفاجئ تلك، تحدث حالات قليلة جدًا بين الشباب ولا يموت إلا بعضهم، وتحدث معظم الوفيات الناجمة عن توقف القلب المفاجئ بين كبار السن.

ما الذي يمكن أن يسبب الوفاة القلبية المفاجئة بين الشباب؟
تتباين أسباب الوفاة القلبية المفاجئة بين الشباب، وتحدث قرابة ثلثي حالات الوفاة بسبب تشوه في القلب.

وتشمل بعض الأسباب المحددة للوفاة القلبية المفاجئة بين الشباب ما يلي:
- اعتلال عضلة القلب التضخمي (HCM)
تصبح عضلة القلب في هذا المرض سميكة بشكل غير طبيعي، مما يُصعِّب على القلب ضخَّ الدم. ويعتبر اعتلال عضلة القلب التضخمي، رغم أنه غير مميت عادة لدى معظم الناس، السبب الأكثر شيوعًا للوفاة المفاجئة المرتبطة بالقلب لدى الأشخاص الأقل من 30 سنة، وخاصة لدى الرياضيين. 

- تشوهات الشريان التاجي
يولد أشخاص في بعض الأحيان بشرايين القلب (الشرايين التاجية) متصلة بشكل غير طبيعي، وقد تصبح الشرايين منضغطة أثناء ممارسة الرياضة، وقد لا توفر تدفق الدم الكافي إلى القلب.

- متلازمة استطالة الموجة QT
متلازمة استطالة الموجة QT هي اضطراب موروث في ضربات القلب يمكن أن يسبب سرعة وخلل في ضربات القلب، ويمكن لضربات القلب السريعة، أن تؤدي إلى إغماء، وقد يكون عدم انتظام ضربات القلب مهددًا للحياة.

- وفي بعض الحالات، قد يضطرب نظم ضربات القلب إلى الحد الذي قد يتسبب في الموت المفاجئ، ويكون الشباب المصابون بمتلازمة استطالة الموجة QT عرضة بدرجة كبيرة لخطورة الوفاة المفاجئة.

- وتشمل الأسباب الأخرى للوفاة القلبية المفاجئة لدى الشباب التشوهات الهيكلية للقلب، مثل أمراض القلب الخلقية غير المعروفة وتشوهات عضلة القلب. كما تشمل الأسباب الأخرى التهاب عضلة القلب، والذي قد ينجم عن الفيروسات وغيرها من الأمراض.

- وهناك سبب آخر نادر للوفاة القلبية المفاجئة يمكن أن يحدث لدى أي شخص، يسمى ارتجاج القلب؛ وهو يحدث نتيجة لضربة بأداة غير حادة في الصدر، مثل التعرض لضربة قرص البيسبول أو الهوكي.
في وقت معين، يمكن لحدوث ضربة في الصدر أن تؤدي إلى رجفان بطيني إذا وقعت الضربة في الوقت الخاطئ تمامًا في دورة كهربية القلب.

* العلامات التحذيرية
هل هناك أي أعراض أو علامات تحذيرية يتعين على الآباء والمدربين وغيرهم أن يكونوا على دراية بها تشير إلى أن الشاب عرضة لخطورة الوفاة القلبية المفاجئة بشكل مرتفع؟
تحدث هذه الوفيات في كثير من الأحيان دون سابق إنذار.

إلا أن الأعراض التي يمكنك ملاحظتها تشمل ما يلي:
- الإغماء غير المبرر.. قد يكون الإغماء المفاجئ وغير المبرر الذي يحدث أثناء ممارسة النشاط البدني علامة على أن هناك مشكلة في قلبك.

- تاريخ عائلي من الوفاة القلبية المفاجئة.. تتمثل العلامة التحذيرية الرئيسية الأخرى في تاريخ عائلي من الوفيات غير المبررة قبل بلوغ سن 50 سنة، ومن الواضح أنه ليس عرضًا جسديًا مثل الإغماء، ولكن حدوث حالات وفاة مثل هذه في عائلتك يجعلك تولي اهتمامًا كبيرًا وربما تتحدث مع طبيبك حول خيارات الفحص.

وقد يكون ضيق التنفس أو ألم الصدر أيضًا علامة على أنك عرضة لخطر الوفاة القلبية المفاجئة، ولكنهما ليسا شائعين وقد يكونا علامة على وجود مشكلات صحية أخرى لدى الشباب، مثل الربو.

اقرأ أيضا:
موت الرضيع أثناء النوم.. كيف تحمين طفلك؟
13 نصيحة لحماية رضعيك من الموت المفاجئ
كيف تعرف بالنوبة القلبية قبل فترة من حدوثها؟
دراسة: عقار جديد يحمي من النوبات القلبية والسكتات الدماغية
آخر تعديل بتاريخ 13 أغسطس 2017

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية