توسع مسامات الأنف يعد مصدر قلق للعديد من الأشخاص بسبب تأثيرها على مظهر الأنف خاصة والوجه عامة، ومع كثرة الإعلانات عن المنتجات التي تعالج هذه المسامات لا بد من التعرف إلى حقيقة هذه المسامات، والطرق التي تمنع توسعها، والعلاجات المتوفرة لعلاج توسعها.

  • مسامات الأنف
هي فتحات موجودة في سطح الجلد، تنتهي عندها الخلايا الدهنية وحويصلات الشعر، وكذلك خلايا التعرق، ومن خلالها تفرز الخلايا الدهنية الدهن لتليين الجلد، وكذلك تفرز خلايا التعرق العرق لترطيب الجلد.

وقد يظن البعض أن هذه المسامات هي نفسها الرؤوس السوداء التي تظهر على الأنف، إلا أن الرؤوس السوداء تتكون نتيجة تجمع الدهن الذي يفرز من الخلايا الدهنية في هذه المسامات، والذي يكون لونه في البداية أصفر، ولكنه يتحول إلى اللون الأسود عند تعرضه للهواء.

نبدأ بملاحظة هذه المسامات عند سن البلوغ، إذ يزداد نشاط الخلايا الدهنية، وخاصة في منطقة الأنف والجبهة والحنك، وهذه المناطق هي أكثر مناطق الوجه التي تظهر فيها المسامات الواسعة.

ومن أهم أسباب ظهورها:
1. الوراثة
تلعب الوراثة دورا مهما في تحديد كبر مسامات الجلد، فإذا كان أحد والديك أو كلاهما ذي مسامات جلدية واسعة، فمن المرجح أن تكون بشرتك ذات مسامات واسعة أيضا، كذلك فإن الأشخاص ذوي البشرة السوداء او الدهنية (صفات تنتقل بالوراثة) يكثر لديهم إفراز الخلايا الدهنية مما يزيد من كبر المسامات الجلدية لديهم.

2. جنس الشخص
تكون مسامات الجلد عند الذكور أكبر من مسامات الجلد عند الإناث، كذلك تتوسع المسامات الجلدية عند الإناث خلال الدورة الشهرية نتيجة لتغير مستوى الهرمونات أثناء الدورة الشهرية.

3. العمر
مع التقدم في العمر يفقد الجلد قدرته على إنتاج الكولاجين (الذي يلعب دوراً مهماً في نضارة الجلد ومرونته)، يصاحب هذا التغيير الأضرار التي تحصل بمرور السنين نتيجة التعرض لأشعة الشمس، مما يجعل مسامات الجلد تبدو أكبر.

4. الأمراض الجلدية
كالإصابة بحب الشباب أو التهاب الجلد الدهني، مما يزيد من حجم مسامات الجلد في المنطقة المصابة.

5. عصر الجلد أو الرؤوس السوداء
يؤدي عصر الجلد أو الرؤوس السوداء إلى أضرار في مسامات الجلد ويؤدي إلى توسعها.

  • كيف نتجنب تكون المسامات الواسعة في الجلد؟
هناك عدة نصائح يمكن أن يؤدي اتباعها إلى تجنب ظهور المسامات الواسعة في الجلد، ومن أهم هذه النصائح:
- تنظيف الوجه
ينصح بغسل الوجه مرتين يوميا (صباحا ومساء) بالماء الفاتر والصابون (اختيار الصابون الذي لا يحتوي على مواد مهيجة أو مسببة للحساسية)، وإيلاء أهمية خاصة لمنطقة الأنف والجبهة والحنك، إذ إن التخلص من الدهون والأوساخ المتراكمة على الوجه يساعد في منع تكون الرؤوس السوداء، والتي تؤدي بالتالي إلى توسع مسامات الوجه، ومن المهم أيضا تجنب تنظيف الوجه لأكثر من مرتين يومياً لأن ذلك سيزيد من نشاط الخلايا الدهنية في الجلد مما يزيد من كمية الدهن التي تفرزها هذه الخلايا، ويؤدي بالتالي إلى نتائج سلبيه على المسامات.

- تجنب مواد التجميل (cosmatics) دهنية المنشأ
والتي تحتوي على مكونات ثقيلة كالدهون أو مشتقات النفط، والتي تسبب تهيج المسامات أو انسدادها مما يؤدي إلى توسع هذه المسامات.
ويفضل استخدام مواد التجميل مائية المنشأ كمواد التجميل التي تحتوي على زيت اللافندر أو إكليل الجبل، إذ تساعد هذه المواد على تقليل تحسس الجلد، وتمنع توسع مساماته.
كذلك فإن استخدام مواد التجميل المحتوية على الزنك أو المنغنيز لها دور كبير في تنظيف مسامات الجلد، والمحافظة على توازن دهون الجلد، وبالتالي تقلل من حجم مسامات الجلد.
وبشكل عام ينصح باستخدام مواد التجميل التي يكتب عليها بأنها غير مكونة للبثور (non comedogenic) لأن هذه المواد لن تتسبب بانسداد المسامات.

- استخدام واقٍ من الشمس
إن التعرض لكميات كبيرة من الأشعة فوق البنفسجية الموجودة في أشعة الشمس يضر بالكولاجين الموجود في الجلد مما يقلل من مرونة الجلد، ويجعل مساماته تبدو أكبر حجما.

- تناول الطعام الصحي
تناول الأطعمة الصحية قليلة الدهن كالفواكه والخضروات والابتعاد عن تناول الأطعمة المحتوية على نسبة عالية من الدهون لأنها تحفز الجلد على زيادة إفراز الدهون وتوسيع المسامات.

- تجنب النوم قبل إزالة مواد التجميل عن الوجه
عند وضع مواد التجميل على الوجه يجب إزالتها قبل الذهاب إلى النوم إما بغسل الوجه أو بواسطة مناديل الوجه (إن لم تستطع غسل الوجه)، إن ترك هذه المواد على الوجه أثناء النوم طيلة الليل يسبب انسداد مسامات الجلد وبالتالي توسعها.

- استخدام مكعبات الثلج
ينصح بتمرير مكعبات الثلج بلطف على مسامات الأنف بصورة يومية، ولمدة لا تقل عن خمس دقائق، وتزداد فائدة استخدام مكعبات الثلج عند زيادة الوقت اليومي إلى 15 دقيقة مما يؤدي إلى انكماش المسامات.

اقرأ أيضا:
4 خطوات للحصول على بشرة صحية
دليلك لبشرة صحية خالية من العيوب
9 نصائح تفصيلية لغسل الوجه بشكل صحيح
كيفية العناية بكل أنواع البشرة
راع هذهِ النصائح عند علاج حب الشباب


استشارات ذات صلة:
حبوب في الوجه تترك أثرا.. علاج ونصائح

آخر تعديل بتاريخ 13 مارس 2017

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية