كلنا نعرف الاحتياطات الأساسية للحفاظ على صحة الأسنان كالفرشاة والخيط وزيارة طبيب الأسنان مرتين في السنة، ولكن هناك بعض العادات وأنماط الحياة التي ستفاجئك بأنها تضر بصحة أسنانك، وفي هذه المقالة ستتعرف على بعض العادات السيئة التي يجب تجنبها لحماية أسنانك من التسوس وتغير لونها.

تعلم ما الذي يسبب طحن الأسنان، وأفضل الطرق للحفاظ على أسنان بيضاء وكيفية تجنب تسوسها عن طريق إجراء تغييرات بسيطة وفعالة لعاداتك اليومية كالتالي:
1- مضغ الثلج
قطع الجليد طبيعية وخالية من السكر لذلك قد تعتقد أن قطع الجليد غير ضارة، ولكن مضغ مكعبات صلبة ومجمدة من الثلج يمكن أن تؤدي إلى تكسر أسنانك. وإذا كنت معتادا على قضم مكعبات الثلج فإن ذلك يؤدي إلى تهيج الأنسجة الرخوة داخل السن مما يتبعه آلام في الأسنان.

فالأطعمة الساخنة والباردة قد تؤدي إلى احتقان وألم حاد في الأسنان، ويمكنك في كل مرة تشعر بالرغبة في مضغ الجليد يمكن استبدالها بالعلكة الخالية من السكر عوضا عن ذلك.



2- ممارسة الرياضة دون حماية الأسنان
سواء كنت تلعب كرة القدم أو الهوكي أو أي رياضة أخرى، لا تدخل اللعبة بدون حماية الفم والأسنان، وذلك من خلال قطعة من البلاستيك المصبوب التي تحمي الصف العلوي من الأسنان، فبدون حماية يمكن أن تتعرض أسنانك للكسر، ويمكنك الحصول على قطعة حماية الأسنان من المتجر أو الحصول على واحدة مخصصة مصنوعة من قبل طبيب أسنانك.

3- زجاجات الرضاعة قبل النوم
سن الأطفال الرضع ليس سابقا لأوانه لحماية الأسنان، إن إعطاء الطفل زجاجة عصير أو لبن وقت النوم يمكن أن تعرض أسنانه الجديدة للتآكل، وقد يعتاد الطفل على النوم والزجاجة في فمه مما يؤدي إلى تراكم السكريات في الأسنان، من الأفضل إبعاد زجاجات الحليب عن نظر الأطفال وإبقاؤها بعيدا عن السرير.



4- ثقب اللسان
قد يكون ثقب اللسان وتركيب أشكال مختلفة من الحلقات المعدنية يعتبر موضة عصرية، لكن العض على هذه الحلقة المعدنية باستخدام الأسنان يمكن أن يؤدي إلى تكسرها، وثقب اللثة أيضا يشكل خطرا مماثلا فتحرك الحلقة المعدنية في اللثة يمكن أن يؤدي إلى تلف اللثة وتكسر الأسنان أيضا.

كما يصبح الفم ملاذا للبكتيريا، حيث أن الثقب يزيد من خطر العدوى والقروح، أيضا عند ثقب اللسان هناك خطر لثقب وعاء دموي كبير في نفس منطقة الثقب عن طريق الخطأ والذي يمكن أن يسبب نزيفا حادا، خلاصة القول عليك أن تناقش المخاطر الصحية مع طبيب أسنانك أولا.

5- طحن الأسنان
يمكن لطحن الأسنان أو صرير الأسنان أن يؤدي إلى تآكل أسنانك مع الوقت، وينتج طحن الأسنان نتيجة للتوتر والإجهاد وعادات النوم غير الصحية، إلا أن تجنب الأطعمة الصلبة خلال النهار يمكن أن يقلل الألم والتلف الذي تسببه هذه العادة، كما أن ارتداء القطعة البلاستيكية الواقية للأسنان خلال النوم يمكن أن يقلل الضرر الناجم عن طحن الأسنان.



6- حلوى تسكين احتقان الحلق
رغم أن هذه الأقراص طبية وتباع في الصيدليات إلا أن ذلك لا يعني أنها صحية للأسنان، فمعظمها محملة بالسكر، فبعد تسكين الحلق والاستفادة منها عليك استخدام الفرشاة لتنظيف الأسنان جيدا من السكريات.

لأن هذه السكريات التي تخرج من محلول أو أقراص الحلق تتفاعل مع الجير اللزج الذي يكسو أسنانك، ثم تقوم البكتيريا الموجودة في الجير بتحويل السكر إلى حمض والذي يؤدي إلى تآكل الأسنان وحدوث التسوس.

7- الحلوى الجيلاتينية
جميع أنواع السكريات تعزز تسوس الأسنان لكن بعض الحلوى يصعب تحملها، ومنها الحلوى الجيلاتينية، حيث تلتصق على سطح الأسنان لساعات في حالة عدم غسلها، لذا عليك التقليل قدر الإمكان من الحلوى الجيلاتينية وتنظيف الأسنان جيدا بعد تناولها.

8- الصودا
الحلوى ليست المصدر الوحيد الذي يحتوي على سكر، بل يمكن أن تحتوي المشروبات الغازية على ما يصل إلى 11 ملعقة صغيرة من السكر لكل حصة، وتحتوي المشروبات الغازية أيضا على أحماض فسفورية وحمض الليمون التي تلتهم مينا الأسنان. وتسمح لك مشروبات الحمية الغذائية بتخطي السكر ولكن قد تحتوي على حمض أكثر على شكل محليات اصطناعية.



9- فتح الأشياء باستخدام الأسنان
قد يكون فتح الزجاجات والعبوات البلاستيكية عن طريق الأسنان مريحا لكن هذه العادة تسبب الضرر الكبير لأسنانك، ويمكن أن يؤدي استخدام أسنانك في فتح العبوات إلى هشاشة أسنانك وتكسرها، بدلا من ذلك يمكن استخدام المقصات وفتاحات الزجاجات اليدوية، خلاصة القول يجب استخدام أسنانك فقط للطعام.

10- المشروبات الرياضية
ليس هناك شك بأن المشروبات الرياضية تمنح جسمك النشاط بعد التمرين الرياضي، ولكن هذه المشروبات عادة ما تحتوي على نسبة عالية من السكر، مثل المشروبات الغازية أو الحلوى. والمشروبات الرياضية السكرية تخلق هجوما حمضيا على مينا الأسنان، وشربها بشكل متكرر يمكن أن يؤدي إلى التسوس.

وللحفاظ على رطوبة جسمك يمكن استبدال المشروبات الرياضية بالمياه الخالية من السكر والخالية من السعرات الحرارية.

11- العصائر
العصائر المصنعة تحتوي على كمية من السكر، خصوصا التي تكون على شكل صودا، على سبيل المثال يوجد 10 غرامات من السكر في صودا البرتقال أكثر من عصير البرتقال. ويفضل تناول العصائر الطبيعية الطازجة بدون سكر وغسل الأسنان بعدها مباشرة.

12- رقائق البطاطس
البكتيريا الموجودة على سطح الأسنان تحلل الأطعمة النشوية إلى حمض، ويمكن لهذا الحمض أن يهاجم الأسنان لمدة 20 دقيقة، ويمكن أن يهاجمها لفترة أطول إذا كان الطعام عالقا بين الأسنان، ويمكنك استخدام الخيط بعد تناول رقائق البطاطس أو الأطعمة النشوية الأخرى التي تعلق في الأسنان.



13- تناول وجبات خفيفة باستمرار
تنتج الوجبات الخفيفة اللعاب أقل من الوجبات العادية تاركة قطع الطعام في أسنانك لفترات أطول، لذا تجنب تناول وجبات خفيفة أكثر من اللازم وحاول تناول الوجبات الخفيفة منخفضة السكر والنشا.

14- مضغ قلم الرصاص
هل تقوم بمضغ قلم الرصاص عند التركيز في العمل أو الدراسة؟ مثل عادة مضغ مكعبات الثلج هذه العادة يمكن أن تؤدي إلى تكسر الأسنان، عندما تشعر بالحاجة إلى المضغ فإن العلكة الخالية من السكر يمكن اعتبارها خيارا أفضل، وسيؤدي مضغ العلكة إلى تدفق اللعاب فيحمي مينا الأسنان من الأحماض وتصبح أسنانك أقوى.

15- شرب القهوة
يمكن أن يسبب اللون القاتم والأحماض في القهوة إلى اصفرار الأسنان بمرور الوقت، ولحسن الحظ أنها واحدة من أسهل البقع التي يمكن علاجها باستخدام طرق التبييض المختلفة، وتحدث إلى طبيب أسنانك إذا كنت قلقا بشأن تغير لون الأسنان.



16- التدخين
يمكن للسجائر بالإضافة إلى منتجات التبغ الأخرى أن تلوث الأسنان وتسبب تساقطها نتيجة لأمراض اللثة، ويمكن أن يسبب التبغ أيضا سرطان الفم والشفاه واللسان.

17- الأكل بشراهة
الشراهة عند تناول الطعام غالبا ما يتضمن كميات مفرطة من الحلويات والتي يمكن أن تؤدي إلى تسوس الأسنان، كما أن الأكل بشراهة يمكن أن يسبب القيء والأحماض القوية الموجودة في القيء يمكن أن تضعف الأسنان وتجعلها هشة، وهذه الأحماض أيضا تسبب رائحة الفم الكريهة.

المصادر:
Keeping Your Smile White, Bright, and Healthy
19 Habits That Wreck Your Teeth

آخر تعديل بتاريخ 16 أبريل 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية