تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

كيف يقي مريض السكري نفسه من الحماض الكيتوني السكري؟

الحماض الكيتوني السكري (Diabetic Ketoacidosis) هو أحد مضاعفات داء السكري الخطيرة، والذي يحدث نتيجة النقص الحاد في مستوى الإنسولين في الجسم. لهذا فإنه غالبا ما يحدث لدى مرضى السكري من النوع الأول، حيث تكون الخلايا التي تفرز الإنسولين مدمرة. لكن، يمكن حدوثه أيضا في مرضى السكري من النوع الثاني بعد مرور سنوات طويلة على إصابتهم حيث تصبح الخلايا المفرزة للإنسولين شبه متوقفة عن العمل.



ويمكن لمرضى السكري بنوعيه القيام بكثير من الأمور للوقاية من الحماض الكيتوني السكري والمضاعفات الأخرى لمرض السكري.
1- التزم بالتحكم في داء السكري لديك
اجعل الطعام الصحي والقيام بالأنشطة البدنية جزءًا من روتينك اليومي، وتناول أدوية السُكّري التي تؤخذ عن طريق الفم أو الأنسولين وفقًا للتعليمات.

2- راقب مستوى سكر الدم لديك
قد تحتاج لفحص مستوى السكر في الدم وتسجيله من ثلاث إلى أربع مرات على الأقل يوميًا، وقد تحتاج لزيادة عدد مرات قياسه إذا كنت مريضًا أو تحت ضغط نفسي. وتعتبر مراقبة مستوى سكر الدم بعناية هي الطريقة الوحيدة للتأكد من أنه ما زال ضمن النطاق المُستهدف.

3- عدل جرعة الأنسولين حسب الحاجة
تحدث مع الطبيب أو مسؤول التوعية بمرض السكري حول كيفية تعديل جرعة الأنسولين وفقًا لمعدل سكر الدم، وما تتناوله من طعام، ومدى نشاطك، وما إذا كنت مريضًا، بالإضافة إلى عوامل أخرى. وفي حالة بدء ارتفاع معدل سكر الدم، اتبع خطة علاج مرض السكري الخاصة بك لإعادة معدل سكر الدم إلى النطاق الآمن.



4- تحقق من مستوى الكيتون لديك
في حالة إصابتك بمرض ما أو تعرضك لضغط نفسي، اختبر البول لفحص الكيتونات الزائدة باستخدام أدوات اختبار الكيتونات بالدم المتاحة بدون وصفة طبية. وإذا كان مستوى الكيتون متوسطًا أو مرتفعًا، فاتصل بالطبيب على الفور أو اطلب الرعاية الطارئة.

5- كن مستعدًا للتصرف بسرعة
إذا اشتبهت في إصابتك بالحماض الكيتوني السكري، حيث يرتفع معدل سكر الدم مع وجود كميات زائدة من الكيتونات بالبول، فاطلب الرعاية الطارئة.

وعلى الرغم من كون مضاعفات مرض السكري مفزعة، لكن لا تجعل الخوف يحول بينك وبين رعاية نفسك بشكل جيد. اتبع خطة علاج مرض السكري الخاصة بك بعناية، واطلب المساعدة من فريق علاج مرض السكري عند الحاجة.

* هذه المادة بالتعاون مع مؤسسة مايو كلينيك
آخر تعديل بتاريخ 31 ديسمبر 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية