تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

هل لقاح الهربس النطاقي يسبب العدوى بالفيروس؟

الهربس النطاقي أو الفيروس النطاقي الحماقي (varicella-zoster virus)، ويسببه فيروس من عائلة الهربس وهو نفس الفيروس الذي يسبب أيضًا الجدري المائي، وتحدث الإصابة بالهربس النطاقي عن طريق الإصابة بالجدري المائي أولاً؛ حيث تحدث الإصابة به في مرحلة الطفولة في أغلب الأحيان.

وعند التعافي من الجدري المائي، يظل الفيروس النطاقي الحماقي في الجسم، لكنه يظل خامدًا على مدار سنوات في أغلب الأحيان بل من المحتمل أن يظل خامدًا طوال العمر. ورغم ذلك، فحسب العمر، يزداد خطر عودة نشاط الفيروس مما ينتج عن ذلك الإصابة بالهربس النطاقي.



ومؤخرا انتشرت تحذيرات من بعض الأطباء من مخالطة الأشخاص كبار السن وضعيفي المناعة، خصوصا عندما لا يعرف تلقيهم للقاح مسبقا، الأطفال الصغار الذين تم تلقيحهم بلقاح الجدري المائي، حيث سجلت بعض الحالات نتيجة مخالطة الأطفال الصغار المطعمين.

ومع ذلك، فوفقًا لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC)، لا توجد حالات موثقة للفيروس النطاقي الحماقي انتقلت من البالغين الذين تم تطعيمهم بلقاح الهربس النطاقي.

ويوصَى بلقاحات الفيروس النطاقي الحماقي للأطفال في سن 12 شهرًا وأكبر للوقاية من الجدري المائي، ويوصَى بها أيضًا لكبار السن من سن 60 عامًا وأكبر للوقاية من الهربس النطاقي، لكن التركيبات تكون مختلفة واللقاحات لا يمكن تبادلها.

ووفقًا لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها، ففي الظروف الطبيعية، ليس من الضروري تجنب النساء الحوامل والأطفال الذين لم يتلقوا تطعيمات بعد الحصول على لقاح الهربس النطاقي. بالرغم من ذلك، إذا أصبتِ بطفح جلدي بعد تلقي لقاح الهربس النطاقي، فيجب الحرص دومًا على تغطية الطفح الجلدي باستمرار حتى تكوّن البثور قشرة.

* المصدر
مايو كلينك
آخر تعديل بتاريخ 12 أكتوبر 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية