تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

اكتساب الوزن بعد جراحة تحويل مسار المعدة

تعتبر جراحة تحويل مسار المعدة علاجًا فعالاً للسمنة ويفقد معظم الأشخاص الوزن بعد الجراحة إذا كانوا مستعدين بما يكفي لإدخال التغييرات الضرورية في حياتهم، ولكن تعرضهم لاستعادة الوزن يظل قائمًا دائمًا حتى بعد سنوات لاحقة.

فإذا بدأت في استعادة الوزن بعد جراحة تحويل مسار المعدة، فتحدث إلى طبيبك، فربما تدرك ما يسبب لك زيادة الوزن، فقد تحتاج إلى مزيد من التقييم الشامل لتحديد العوامل الطبية والنفسية وعوامل نمط الحياة التي تتسبب في زيادة الوزن.



فربما تكون اكتسبت الوزن بعد الجراحة بسبب أن التغيرات في معدتك وأمعائك تسمح لك بالإكثار من الأكل وامتصاص عدد أكبر من السعرات الحرارية.

ومن المحتمل أيضًا أن يكون ذلك راجعًا إلى عدم اتباع النظام الغذائي والعادات الرياضية، وفي هذه الحالة لا بد بشكل أساسي أن تفقد الوزن الذي أعدت اكتسابه نتيجة اتباعك للعادات القديمة، وذلك من خلال الحد من مدخول السعرات الحرارية وزيادة النشاط البدني.

وفي بعض الحالات، قد يكون من المناسب إجراء جراحة ثانية لإصلاح تحويل مسار المعدة أو إعادة تحويله، وقد ينطبق ذلك على حالتك إذا كان تشريح معدتك وأمعائك الدقيقة قد تغير، كما هو الحال مع الناسور (وصلة زائدة بين المعدة والأمعاء).



ومع ذلك، تنطوي الجراحة الثانية على درجة مرتفعة من خطورة حدوث مضاعفات مثل العدوى والنزيف وتسربات الجهاز الهضمي، وبسبب تلك المخاطر، عادةً لا يتم إعادة إجراء جراحة تحويل مسار المعدة إذا استعدت الوزن بسبب اتباعك لنظام غذائي أو عادات رياضية سيئة.

أخيرا، تذكر أنه للمساعدة في بلوغ هدف إنقاص الوزن الخاص بك ومنع استعادة الوزن، من الضروري إدخال تغيير في نمط حياتك إلى جانب جراحة تحويل مسار المعدة.
آخر تعديل بتاريخ 23 مارس 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية