تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

قد تكون واجهت هذا الموقف من قبل.. أثناء سيرك في الشارع في يوم بارد أو مترب، تأتي موجة باردة تصطدم بوجهك، أو بعض ذرات التراب تدخل عينك، وفي هذا الوقت ستجد عينيك تدمعان.. ما الذي حدث؟ لماذا دمعت العينان على الرغم من أنك لا تشعر بالحزن؟ هذا ما سنشرحه لك هنا في هذا المقال.



* بعض المعلومات عن الدموع
الدموع التي تسقط من العينين وظيفتها الأساسية حماية هاتين العينين، ويحدث ذلك عن طريق إبقاء العين رطبة وإزالة الأتربة والأجسام الغريبة التي قد تصل إليها من الخارج، ويتم تصنيع الدموع التي ترطب العين أو تسقط منها بنفس الطريقة، حيث تتكون هذه الدموع في الغدد الدمعية الموجودة تحت الجفنين العلوي والسفلي وتنتشر منها لأجزاء العين.

حين تملأ الدموع العين، فإن العين تتخلص منها عن طريق أنابيب خاصة دقيقة للغاية تنقلها من العين إلي الأنف، وهذه الأنابيب الدمعية توجد بالقرب من الركن الداخلي لكل عين، وإذا تكونت الدموع بشكل سريع للغاية (كما يحدث في حالة البكاء)، لا تستطيع هذه الأنابيب التخلص من الدموع بالسرعة الكافية، لذا تنزل هذه الدموع على وجهك.. هل لاحظت أيضا أن أنفك يسيل حين تبكي؟ يحدث هذا لأن الدموع التي تحاول الخروج من خلال الأنابيب الدمعية تخرج من أنفك.

* لماذا تدمع العين؟
هناك العديد من الأسباب التي قد تجعل العين تدمع بعيداً عن البكاء، فأي شيء يضايق العين يمكن أن يتسبب في حدوث الدموع نظراً لمحاولة العين التخلص منه كما ذكرنا، وليس من الضروري أن يكون هذا الشيء ظاهراً أو كبيراً. هل تذكر دخولك المطبخ يوما وقد احترق الطعام وامتلأ بالدخان؟ على الرغم من أن جزيئات الدخان صغيرة للغاية، فإنها يمكنها الدخول للعين وإيذاؤها. بالتأكيد تذكر مشهد والدتك وهي تقطع البصل وعيناها تدمعان. يحتوي البصل على مواد كيميائية صغيرة للغاية تتحول إلى بخار يدخل إلى العينين ويتسبب في حدوث هذه الدموع.

الأشياء التي تتسبب في جفاف عينينك، كالجو البارد والرياح، قد تتسبب أيضا في نزول الدموع من عينك، وحتى تحمي العين نفسها من هذا الجفاف، تضغط الغدد الدمعية نفسها لتخرج الدموع، والتعرض للضوء الساطع والضباب قد يتسبب أيضاً في تساقط الدموع.

هناك أيضا بعض الأسباب المتعلقة بالأمراض، وعلى سبيل المثال بعض الأشخاص يعانون من الحساسية التي قد تحدث بسبب التعرض لحبوب اللقاح، وبعض الحشرات، أو بعض الأدخنة، وهو ما قد يتسبب في احمرار العين و نزول الدموع، وهناك أيضا التهاب الملتحمة (وهي الغشاء الرقيق الذي يغطي مقدمة العين وباطن الجفون)، وهو ما يتسبب في احمرار العين، وحدوث اضطراب في الرؤية، ونزول الدموع بشكل مستمر. الإصابة بالبرد ومشاكل الجيوب الأنفية قد تتسبب أيضا في حدوث نفس المشكلة.

هناك أيضا بعض الأشخاص الذين لا يستطيعون التخلص من الدموع بسبب حدوث انسداد في الأنابيب الدمعية لسبب أو لآخر، وقد يحدث هذا لدى الرضع حديثي الولادة الذين قد يولدون بهذه المشكلة، وقد يحتاجون إلى جراحة صغيرة لفتح هذه الأنابيب.

في المقابل بعض الأشخاص قد يواجهون المشكلة المقابلة، فقد يعانون من حدوث جفاف في العين نتيجة عدم قدرة الغدد الدمعية على إنتاج الدموع، وبعض الأدوية قد تتسبب في هذه الحالة. هؤلاء الأشخاص قد تساعدهم الدموع الصناعية، وقد يصف لهم الطبيب بعض الأدوية التي تساعد على إنتاج الدموع من العين، وهناك أيضاً خيارات أخرى مثل الغدد الدمعية الصناعية التي يتم زرعها داخل العين.



* متى يجب إذاً أن تطلب رأي الطبيب؟
هناك بعض الحالات التي يجب أن تطلب رأي الطبيب فيها إذا كانت عيناك تدمعان بشكل مستمر، وكنت تعاني مع الدموع من أي من الأعراض التالية
- فقد للإبصار في إحدى العينين أو كلتيهما أو حدوث اضطرابات في النظر.
- إذا كانت العين مصابة بشكل ظاهر.
- إذا أصيبت العين بمادة كيميائية.
- حدوث نزيف أو نزول إفرازات من عينك.
- دخول جسم غريب للعين أو للجفن وعدم خروجه.
- احمرار العين وانتفاخها أو الشعور بالألم فيها.
- ظهور كدمات غير مبررة حول العين.
- وجود ألم مع الضغط في المنطقة الموجودة حول العين أو الجيوب الأنفية.
- مشاكل العين المصحوبة بالصداع الشديد.
- حدوث الدموع بشكل مستمر، وعدم تحسن هذا الوضع تلقائيا.


* كيف يتم علاج مشاكل الدموع الزائدة؟
لحسن الحظ، وفي أغلب الأحوال، تشفى هذه الحالات تلقائيا دون علاج، وإذا لم يحدث هذا، فقد يسألك الطبيب عن بعض الأعراض والمشاكل التي قد تكون عانيت منها خلال الفترة السابقة، هذه المشاكل تشمل إصابات العين والمشاكل الصحية التي تعاني منها، وقد يسألك الطبيب أيضاً عن الأدوية أو المكملات الغذائية التي تتناولها، وقد يقوم بإجراء فحص لتحديد ما إذا كانت الدموع تمر بشكل طبيعي خلال الأنابيب الدمعية إلى الأنف، وبعدها يمكنه أن يقرر الخيارات العلاجية التي قد تشمل التالي:
1. قطرات للعين
2. علاج للحساسية التي تتسبب في حدوث الدموع.
3. بعض المضادات الحيوية إذا كان السبب وجود عدوي.
4. وضع منشفة مبللة على العين عدة مرات في اليوم، وهو ما قد يساعد في حالة انغلاق الأنابيب الدمعية.
5. عملية جراحية من أجل فتح الأنابيب الدمعية المغلقة.



المصادر:
Why Do Eyes Water?
Why Are My Eyes Watery?
Why Are My Eyes Watering?

آخر تعديل بتاريخ 1 سبتمبر 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية