إن تنظيف المنزل والأغراض والأدوات التي نستخدمها بصورة دورية أمر لا خلاف حول أهميته في الحفاظ على الصحة، برغم ذلك فإن العديد منا قد لا يعرف متي يجب تنظيف العديد من الموجودات بالمنزل على وجه التحديد ودورة تكرار ذلك. لذا نتناول ذلك الأمر في تلك المقالة لضمان عدم تراكم الجراثيم بمنازلنا وحماية صحتنا.

1- فرشاة الأسنان
يجب تغيير فرشاة الأسنان كل 3 أشهر، وفي حال غسل الأسنان عدة مرات باليوم ينبغي تغييرها بعد فترة أقل من ذلك، كما ينبغي استعمال فرشاة أسنان جديدة بعد الإصابة بالبرد أو أية عدوى بالفم.



2- منشفة الوجه واليدين
طالما يتم تهوية وتجفيف المنشفة بعد كل استخدام، يمكن الاكتفاء بغسلها مرة كل أسبوع. أما في حال عدم تهويتها أو تجفيفها فإنها تصبح ملاذا للبكتيريا، وبالتالي يجب غسلها بعد استخدامها مرتين أو ثلاث مرات.

3- فرشاة تنظيف المرحاض
على الرغم من قيام الجميع بغسل تلك الفرشاة بعد استخدامها في تنظيف المرحاض، إلا أنها تظل تحمل بقايا من البراز بين ثناياها. لذا يفضل استخدام فرشاة تنظيف المرحاض ذات الاستخدام الواحد بدلا من الفرشاة التقليدية.

4- حوض الاستحمام
يجب تنظيف وشطف حوض الاستحمام بعد كل استحمام لمنع تراكم بقايا الصابون والشامبو على سطحه، كما يجب الحذر من نمو الفطريات بتهوية الحمام جيدا بعد الاستحمام بماء ساخن.


5- بنطال الجينز
يتم غسل بنطال الجينز بعد ارتدائه 4 أو 5 مرات، وللحفاظ عليه من البلى بفعل كثرة الغسيل يوصى بقلب البنطال للخارج واستعمال ماء بارد أثناء غسله.

6- حمالة الصدر
بشكل عام يجب عدم ارتداء ذات حمالة الصدر مدة يومين متتاليين، إذ يجب تركها مدة 24 ساعة قبل ارتدائها مرة أخرى، وينصح بغسل حمالة الصدر بعد ارتدائها 3 أو 4 مرات طالما تحقق الشرط السابق.

7- حقيبة اليد
ينصح بتنظيف حقيبة اليد مرة واحدة كل أسبوع؛ حيث تشير الدراسات إلى تراكم البكتيريا داخل حقائب اليد، ويمكن تنظيف حقائب اليد الجلدية باستخدام المناديل المبللة المخصصة للأطفال مع التأكد من عدم تأثيرها على لون الجلد أولا. أما بالنسبة للحقائب القماشية فيمكن غسلها يدويا أو في غسالة الملابس.

8- غسالة الملابس
إن غسالة الملابس معرضة لتراكم الفطريات بداخلها، لذا يجب مسح باب الغسالة والحلقة المطاطية المحيطة بفتحة الغسالة كل عدة غسلات. كما يجب تنظيفها بشكل جيد كل 3 شهور عبر وضع مقدار قدح من المبيض بداخلها وتشغيلها دورة كاملة باستخدام الماء الساخن، بدون ملابس بالطبع.

9- ملاءة السرير وغطاء الوسادة
يجب غسل وتنظيف أغطية السرير مرة كل أسبوع على الأقل باستخدام ماء ساخن لقتل البكتيريا والجراثيم، وفي حال مشاركة السرير مع حيوان أليف يجب غسل الأغطية أكثر من مرة أسبوعيا، ويفضل عدم مشاركة الحيوانات الأليفة أثناء النوم وتخصيص سرير خاص بها.

10- الوسادة واللحاف
ينصح بغسل الوسائد باستخدام ماء ساخن كل 3 إلى 6 شهور. والأمر ذاته ينطبق على اللحاف لقتل البكتيريا التي قد تتراكم عليه.

11- مرتبة السرير
يجب تنظيف مرتبة السرير مرة كل 6 شهور، حيث يتم استعمال المكنسة الكهربائية لشفط الأتربة من على سطحها، ثم يتم تنظيف البقع الموجودة بها باستخدام منشفة مبللة بقليل من الشامبو والماء البارد.

12- الثلاجة
لمنع نمو الفطريات والجراثيم بالثلاجة يجب تنظيفها كل 3 أو 4 أشهر. حيث يتم إفراغ الثلاجة ومسح الأرفف والجدران باستخدام منشفة مبللة بقليل من الماء المذاب به ملعقة من صودا الخبيز. ثم يتم شطف الأرفف والجدران وتركها لتجف قبل إعادة تعبئتها بالطعام مرة أخرى.



13- الفرن
يوصى بالقيام بغسل وتنظيف الفرن مرة كل 6 شهور، ويجب مراعاة عدم استخدام الفرن في الطهو بعد تنظيفه لمدة عدة أيام؛ إذ إن عملية التنظيف تلك قد ينتج عنها روائح كيميائية قد تتداخل مع روائح الطعام.

14- غسالة الأطباق
يجب تنظيف غسالة الأطباق مرة كل شهر لضمان قيامها بغسل الأطباق بشكل مثالي، حيث يتم وضع مقدار قدح من صودا الخبيز بقاع الغسالة، ونصف قدح من الخل الأبيض بالرف العلوي بالغسالة، ثم تشغيلها لدورة كاملة عادية.

15- الهاتف الذكي
يجب تنظيف الهواتف الذكية بشكل يومي خاصة التي تعمل بشاشات اللمس؛ حيث إن لمس تلك الأجهزة بشكل متكرر على مدار اليوم يجعلها تؤوي عددا لا بأس به من الجراثيم، ويفضل تنظيف الهواتف الذكية باستخدام الكحول أو وفقا لإرشادات الجهة المصنعة.



16- لوحة مفاتيح الحاسب الآلي
تشير عدد من الدراسات إلى أن تراكم البكتيريا بلوحة مفاتيح الحاسوب بمقدار خمسة أضعاف مقارنة بالمرحاض؛ لذا يجب تنظيف لوحة المفاتيح كلما لزم الأمر باستخدام منشفة أو أعواد قطنية مبللة بالكحول.

17- جهاز التحكم عن بعد الخاص بالتلفاز
يجب تنظيفه بشكل أسبوعي بعد إزالة البطاريات منه، حيث يتم استخدام قطعة من القطن مبللة بالماء والصابون لتنظيف الأزرار، ثم يتم مسح الجهاز كله بمحلول من الخل والماء بنسبة 1 إلى 2، وبعد جفافه يتم إعادة البطاريات إلى مكانها.

18- مروحة السقف
عادة ما تجمع مراوح السقف التراب، لذا يجب تنظيفها كل 3 شهور. حيث يتم مسح أرياش المروحة بقطعة قماش مبللة بسائل تنظيف متعدد الأغراض لضمان نظافتها.



المصادر:
How Often Should You Clean This?
How often you should wash your sheets, bras, hair and more!
This Is How Often You Should Clean Things, According to a Microbiologist
آخر تعديل بتاريخ 24 يوليو 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية