الأسنان السليمة ضرورية جداً لصحة الجسد، وتبقى الأسنان الطبيعية الأفضل على الإطلاق، مهما تعددت التركيبات وتطورت تقنياتها.

وتتعدد مشكلات الأسنان واللثة، وتبدأ بتكون طبقة من الترسبات (plaque)، وهي طبقة من البكتيريا التي تتكون بشكل دائم، وتلتصق بالأسنان.

الترسبات ودورها في حدوث تسوس الأسنان

عدم إزالة طبقة الترسبات هذه يؤدي إلى العديد من المشاكل للأسنان واللثة، فعند تناول الأغذية السكرية والنشوية تتفاعل هذه البكتيريا مع هذه المواد مكونة الأحماض التي تهاجم مينا الأسنان، والتصاق طبقة الترسبات بأسنانك يؤدي إلى بقاء الأحماض على الأسنان، واستمرار هجوم الأحماض على أسنانك يؤدي إلى حدوث حفرة أو تجويف. 

الترسبات ودورها في حدوث التهابات اللثة

وهذه الترسبات لا تؤذي الأسنان فقط، ولكنها تؤذي أيضا اللثة، فعدم إزالة طبقة البكتيريا بالفرشاة يؤدي إلى تكون ترسبات صلبة تسمى تارتر (tartar)، والتي تتكون بالقرب من حافة اللثة، حيث تقوم البكتيريا بإفراز سموم تسبب تهيج والتهاب اللثة، والتهاب اللثة يؤدي لانفصالها عن الأسنان، ولحدوث فجوات، وتراكم بقايا الأطعمة في هذه الفجوات يؤدي لتكاثر الميكروبات التي تهاجم عظام الفك التي تحمل الأسنان مما يؤدي لتخلخلها، وسقوطها في النهاية، وهذا يعني أن التهابات اللثة الشديدة يمكن تؤدي لسقوط الأسنان، والاحتياج لاستبدالها.

كيف يمكن الوقاية من أمراض الأسنان واللثة

مهم جدا أن تحرص على إزالة طبقة الترسبات بالحرص على تنظيف الأسنان بشكل منتظم وبالطريقة السليمة، وعدم إزالة طبقة الترسبات يؤدي إلى تصلبها، وفي هذه الحالة لا يمكن إزالتها إلا بواسطة طبيب الأسنان، وفي كل الأحوال فإن نظافة الأسنان بانتظام هي أفضل طريقة للوقاية من حدوث مشكلات الأسنان واللثة.

اقرأ أيضا:
10 دقائق يوميا لأسنان تدوم مدى الحياة


آخر تعديل بتاريخ 1 فبراير 2016

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية