تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

دليلك التفصيلي لعلاج شعرك بالكيراتين

يبحث الكثير من الناس عن ما يساعدهم في زيادة جمال شعرهم أو المحافظة عليه من التغيرات التي تطرأ بمرور الزمن، وتعطي المرأة لهذا الأمر عناية خاصة، إذ إن شعر الرأس تاج لجمالها، وعنوان صحتها، وجماله يؤثر على بقية أجزاء الجسم. ومن مقاييس الجمال المهمة في الشعر خلوه من التجاعيد، وكثرة لمعانه، وكونه منسدلا بنعومة، إضافة إلى لونه وطوله، لذلك كان البحث عن مواد تساعد على تحقيق هذه المواصفات والحفاظ عليها الشغل الشاغل للكثير من الناس على مر العصور.



* ما هو الكيراتين؟
ومن المواد التي شاع استخدامها في السنوات الأخيرة مادة الكيراتين (Keratin)، وهو بروتين يوجد بصورة طبيعية في الجسم، خاصة في الشعر والجلد، يعمل على حماية أنسجة الجسم التي يغطيها، فمثلا تُشكل هذه المادة طبقة عازلة تشبه الشبكة تحيط بالشعرة الواحدة، وتعمل كعازل للشعرة يحميها من العوامل الخارجية، كذلك يعطي الكيراتين للشعر لمعانا وقوة ومنظراً صحياً.

ولا يمكن للكيراتين أن يعمل على فرد الشعر لوحده، وإنما يحتاج إلى مواد إضافية يتم خلطها بالكيراتين أثناء جلسات الفرد ليتمكن من تمليس الشعر والتخلص من ثنياته. لذلك فنحن نقوم بتقوية وإصلاح وحماية الشعر عن طريق استخدام الكيراتين، وفي نفس الوقت نعمل على فرد الشعر وتمليسه عن طريق المواد الإضافية التي تضاف مع الكيراتين (ومن أهمها الفورمالين الذي يعمل على فرد الشعر)، وكذلك عن طريق كوي الشعر عند وضع الكيراتين (سنشرح طريقة استخدام الكيراتين لاحقاً في المقال).

* أهداف استخدام الكيراتين
يستخدم الكيراتين لتحقيق الأهداف التالية

أولا- تعديل قوام الشعر وعلاج العيوب التي تنتج عن:
- المشاكل الصحيّة أو الوراثيّة.
- عدم العناية بالشعر واستخدام الأصباغ الكيميائية، والمستحضرات غير المناسبة لنوعية الشعر.
- تعريض الشعر لدرجات حرارة عالية، والإفراط في استخدام مجفف الشعر، وغيره من الأدوات التي تسلط الحرارة العالية على الشعر بشكل مباشر كالسيشوار ومكواة الشعر.
- تأثيرات التغذية الخاطئة والإهمال.
- تعدد حالات الحمل والولادة بالنسبة للسيدات.
- التعامل الخطأ مع الشعر أثناء تنظيفه.



ثانيا- توفير الوقت للسيدات التي تعوّدن على تصفيف شعرهن باستخدام السيشوار، إذ يقل الوقت الذي تحتاجه السيدة التي تعودت على تصفيف شعرها بنسبة 40-60% عند معالجة شعرهن بالكيراتين (إذ إنه يجعل الشعر أكثر مطاوعة).

ثالثا- التخلص من تجاعيد الشعر، وفرد التموجات البسيطة والتموجات العنيدة مثل تلك الموجودة في الشعر الأفريقي، والحصول على شعر ذي منظر أكثر صحة ولمعاناً.

* مصادر تغذية الشعر
وللحصول على شعر صحي يجب أن نعلم أن شعر الإنسان يتلقى العناية والتغذية من مصدرين أساسيين هما:
- مصدر داخلي؛ والذي يأتي من داخل جسمك، من خلال البصيلات ويعتمد على نوعية الغذاء الذى تتناولينه، لذا فإن التغذية الصحية مهمة لصحة وجمال الشعر. 
- مصدر خارجي: من خلال العناية بالشعر بمعاملته المعاملة الصحيحة، واستخدام مستحضرات التجميل المناسبة له، ومنها الكيراتين.

* أنواع الكيراتين
هناك العديد من أنواع الكيراتين الموجودة في الأسواق، يُعد المنتج البرازيلي هو الأفضل والأقدم، وإن كانت بدأت منتجات أميركية أخرى في الظهور. وتختلف أنواع الكيراتين على حسب سياسة الشركة المنتجة له، إذ تنقسم هذه الشركات إلى:
- شركات تنتج كيراتين يقوم بعلاج تقصف وتساقط وهيشان الشعر، ويقوم بتطريته وتنعيمه، وجعله صحياً ولامعا (لا تحتوي على فورمالين).
- شركات تنتج كيراتين يقدم نسبة فرد 70%، وذلك نتيجة نسبة فورمالين بسيطة، وأحماض أمينية تقوم بفرد الشعر بشكل آمن جداً وطبيعى.
- شركات تنتج كيراتين به نسبة فورمالين عالية، ولذا ينتج عنه نسبة فرد من 90% إلي 100%، إلا أن لها آثارا جانبية آنية وبعيدة المدى (سيتم ذكرها لاحقا) نتيجة لوجود هذه النسبة العالية من الفورمالين.

* كيف تختار المنتج الأفضل؟
تعتبر أفضل الأنواع صحيًا هي الخالية تمامًا من مادة الفورمالين "زيرو فورمالدهايد"، (إن كانت منظمات الصحة قد سمحت بإضافة نسبة فورمالين لا تتعدى 0.2%). إلا أن أغلب الشركات تضيف مادة الفورمالين لكي تعمل على فرد الشعر وجعله ناعما. إذ سوّقت عدة شركات منتجة للكيراتين منتجها تحت شعار "خال من الفورمالدهيد"، إلا أن القياسات المختبرية التي قامت بها منظمة الصحة العالمية، وهيئة الصحة والسلامة المهنية OSHA، أثبتت أن حتى تلك المنتجات تحتوي على نسبة من الفورمالدهيد ولو ضئيلة، وكلما قلت نسبة الفورمالين في المستحضر أصبحت فعاليته وقدرته على فرد الشعر أقل.



ولتجنب شراء كيراتين يحتوي على نسبة عالية من الفورمالديهايد يجب قراءة ملصق المكونات جيدا لمعرفة نسبته، كذلك يجب الانتباه من بعض المركبات الكيميائية التي تعمل بنفس طريقة الفورمالدهايد، ولها نفس آثاره الجانبية وأضراره مثل: جلوتارالدهايد، أوكسالدهايد، ثيوجليكولات الأمونيوم (والذي يستخدم أيضاً في كريمات الفرد الدائمة)، ميثلين جليكول.

* هل يصح استخدام الكيراتين لكل أنواع الشعر؟ وكم يدوم تأثيره؟
- لا يصلح استخدام الكيراتين على الشعر الضعيف والشعر شديد التلف. وبصفة عامة إذا كان الشعر يتحمل درجة حرارة تصل إلى 450 درجة أثناء فرده بالمكواة فيمكنه تحمل الفرد بالكيراتين.
- كذلك لا يوصى باستخدامه مع الفتيات التي تقل أعمارهن عن 16 سنة.
- كذلك فإن الكيراتين له تأثير ضعيف مع الشعر كثير التجاعيد والملتوي (لذلك يوصى بعدة جلسات للحصول على نتائج جيدة).

أما فعاليته فتستمر لعدة أسابيع (بين 2-2.5 شهر) وليس دائما، إذ تقل فعاليته بالتدريج بعد كل عملية غسل للشعر. وبصورة عامة إذا أردت إطالة مدة فعالية الكيراتين على شعرك يجب اتباع الخطوات التالية:
- لا تغسلي شعرك لمدة 3-4 أيام بعد وضع الكيراتين، إذ يحتاج الكيراتين وقتا أطول لكي يثبت على الشعر.
- بعد المدة أعلاه (فترة عدم الغسل)، يوصى باستخدام شامبو لا يحتوي على كبيرتات الصوديوم (sodium sulphate)، والذي يشكل المادة المكونة للرغوة في أغلب منتجات الشامبو، لذلك يمكن استخدام الشامبو الخاص بالأطفال بدلاً من الشامبو العادي، إذ إنه لا يحتوي على كبريتات الصوديوم. كذلك يجب عدم الإكثار من غسل الشعر، إذ يوصى بأن لا تزيد عن 2-3 مرات أسبوعيا.
- يوصى بتجنب الذهاب إلى حمامات السباحة لمدة 3-4 أيام، كذلك تغطية الشعر عند النزول إلى حمام السباحة أو البحر (بعد هذه المدة) لحمايته من مادة كلوريد الصوديوم، والتي تقلل من مدة فعالية الكيراتين.
- عدم الإفراط في استخدام مكواة الشعر المسطحة بعد معالجة الشعر حتى لا تسبب تكسر الشعر.
- تجنب صبغ الشعر لمدة أسبوعين قبل وبعد المعالجة بالكيراتين.

* طريقة المعالجة بالكيراتين
يقوم مصفف الشعر أولا بغسل الشعر بالشامبو وتجفيفه بواسطة مجفف الشعر، وبعدها يقسم الشعر إلى خصل يتم معالجة كل خصلة بالكيراتين بواسطة فرشاة، وتترك لمدة 20 دقيقة، بعدها يقوم مصفف الشعر بكوي الشعر المعالج بواسطة مكواة الشعر (حيث تستخدم درجة حرارة عالية يجب أن تكون ملائمة لشعرك)، تستمر هذه العملية لمدة تصل إلى 90 دقيقة أو أكثر بحسب نوع الشعر وطوله.



* الآثار الجانبية
إن العلاج بالكيراتين يعتبر آمنا على الشعر (ولكن يفضل تجنبه أثناء مدة الحمل)، إذ لا يسبب الكيراتين تكسر أو سقوط الشعر. وبشكل عام، قد تحدث آثار جانبية نتيجة العلاج بالكيراتين وتنقسم هذه الآثار إلى:
- آثار جانبية مباشرة: تحدث مباشرة بعد العلاج بالكيراتين، سببها هو وجود الفورمالين والذي قد يسبب تهيج العينين، واحمرار الجلد، وضيق النفس (خاصة مع مرضى الربو)، ويمكن تجنب هذه الآثار باستخدام منتجات خالية أو على الأقل تحتوي على نسبة قليلة من الفورمالين. كذلك يوصى باستشارة طبيب الجلدية قبل العلاج بالكيراتين إذا كان الشخص يعاني من داء الصدفية أو إلتهاب الجلد الدهني. كذلك اعتبرت المنظمة العالمية لأبحاث السرطان الفورمالين كمادة قد تسبب الإصابة بالسرطان للإنسان.

- آثار جانبية تحدث بعد فترة من الزمن: كتساقط الشعر وتكسره، والذي يكون بسبب استخدام مكواة الشعر، خاصة عند استخدام درجة حرارة عالية، أو درجة حرارة غير مناسبة لطبيعة شعرك، لذلك يوصى باختيار مراكز تصفيف الشعر ذات الخبرة العالية والسمعة الجيدة.

* كيفية اكتشاف الكيراتين الحاوي على فورمالين
إن أغلب الشركات تقوم بإنتاج كيراتين يحتوي على نسبة قليلة من الفورمالين (ضمن الحد المسموح من قبل منظمة الصحة العالمية 0.02%)، إلا أن بعض مراكز تصفيف الشعر تقوم بإضافة مادة الفورمالين إلى هذه المنتجات للحصول على نتائج عالية، خاصة في فرد وتنعيم الشعر والذي يقوم الفورمالين به، وبذلك تحقق شهرة جيدة وأرباحا كبيرة عن طريق ذلك من دون مراعاة ما قد يحدث من آثار جانبية ومشاكل صحية نتيجة استخدام الفورمالين.

ويمكن تمييز الفورمالين بسهولة عندما يكون مخلوطاً بالكيراتين، لأن رائحته نفاذة جداً، كما أنه يسبب احمرارا بالعين، وضيقاً في التنفس عند بعض الأشخاص، إلى جانب أن المكان سيمتلأ بالدخان والبخار أثناء عمل مصفف الشعر.

وقد لا يحتوى الكيراتين على الفورمالين، لكن يحتوى على مواد مثل "ميثيلين الجليكول methylene glycol"، والذى يتحول بتسخينه أو تجفيفه أثناء جلسة الكيراتين إلى فورمالين.. لذلك ينصح بضرورة رؤية العبوات والمواد التي يستخدمها مصفف الشعر، وقراءة محتوياتها ونوعها.

المصادر:
Keratin Hair Treatments: What to Expect
Types of Keratin Treatments
آخر تعديل بتاريخ 24 فبراير 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية