أنت تعلم أن اللياقة البدنية مهمة للصحة والعافية. وترغب في أن تصبح منخرطاً أكثر في الأنشطة البدنية، ولكن تتزاحم أيامك بالعمل والأعمال المنزلية والمهام الصغيرة والأوقات المخصصة للعائلة والأصدقاء. بل ويمكن أن تجد صعوبة في الحصول على الوقت الكافي للنوم، ناهيك عن ممارسة الرياضة.

تخصيص وقت للياقة البدنية في المنزل
لا يتعين أن يكون الوقت الذي تقضيه في البيت مخصصاً للجلوس على الأريكة. وقم بما يلي لكي تصبح اللياقة البدنية ذات أولوية في المنزل:
- استيقظ مبكرًا
استيقظ مبكرًا 30 دقيقة عن موعد استيقاظك الطبيعي واستغل الوقت الإضافي في المشي على جهاز المشي أو المشي السريع حول الحي.

- اجعل من الأعمال المنزلية أنشطة لياقة بدنية
امسح الأرضية أو نظف حوض الاستحمام أو قم بالأعمال المنزلية الأخرى بالسرعة التي تجعل قلبك ينبض بشكل أسرع. فالأعمال خارج المنزل تُحسب أنشطة بدنية أيضًا. ويعد جز العشب باستخدام جزازة بالدفع طريقة رائعة لحرق السعرات الحرارية. كما أن الجرف والعزق يقويان الذراعين والظهر، وأعمال الحفر تعزز قوة الذراعين والساقين.

- كن نشطًا عند مشاهدتك للتلفزيون
استخدم الأوزان المحمولة باليد أو اركب الدراجة الثابتة أو قم بتمارين الإطالة أثناء مشاهدتك للعروض التلفزيونية المفضلة بالنسبة لك. وانهض عن الأريكة وغير القناة أو عدل مستوى الصوت.

- شارك أفراد أسرتك بالكامل
قم بجولة سير جماعية قبل أو بعد الغداء، مثلاً العبوا لعبة المطاردة، مارسوا ركوب الدراجات. ومن الأفضل القيام بنشاط مستمر لمدة 30 دقيقة تقريبًا، أو يمكنك ممارسة التمارين في دفعات زمنية قصيرة المدة.

- شارك كلبك معك
تجول يوميًا بكلبك. وإذا لم يكن لديك كلب، فاستعر أو اشترِ واحدًا، حيث قد يعطيك الكلب المتحمس الدفعة التي تحتاجها للإسراع من مشيتك.
وقم بما يلي لكي تخصص وقتًا أكثر للنشاط البدني في مكان عملك:
- استفد قدر الإمكان من فترة انتقالك من المنزل إلى العمل. اذهب إلى العمل مشيًا أو بالدراجة، وإذا كنت تركب حافلة، فانزل قبل محطة العمل بعدة أحياء وأكمل بقية الطريق سيرًا على الأقدام.

- اصعد على الدرج وقتما تستطيع، وإذا كان لديك اجتماع في طابق آخر، فاخرج من المصعد قبل هذا الطابق ببضعة طوابق واصعد السلالم. ومن الأفضل على الإطلاق أن تتجاهل المصعد تمامًا.

- اجعل فترات الراحة خاصة باللياقة البدنية، بدلاً من قضاء بعض الوقت في تناول القهوة أو وجبة خفيفة في الردهة، يمكنك السير قليلاً. أو ادعِ زملاءك في العمل للانضمام إليك في اجتماع أثناء المشي.

- كون مجموعة للمشي، قد يساعدك الروتين العادي ودعم زملائك في العمل على الالتزام بالبرنامج الرياضي.

- أدرج الأنشطة البدنية في جدولك، وحدد للأنشطة البدنية مكانًا بجدولك كما تفعل مع أي موعد آخر خلال اليوم. ولا تغير خطط التمارين الرياضية في كل مرة يتعارض معها موعد آخر.

- التزم بالنشاط البدني أثناء السفر، وإذا كنت تسافر من أجل العمل، فخطط مسبقًا، وأحضر معك حبل الوثب واختر فندقًا يتميز بمرافق لياقة بدنية. وإذا كنت في حالة انتظار بالمطار، فاحمل أمتعتك وسر قليلاً في المكان.

اقرأ أيضا:
لمَ الاهتمام باللياقة البدنية خلال سن انقطاع الطمث؟
10 حيل مفيدة لممارسة الرياضة أثناء العمل
عندما تبدأ ببرنامج رياضي.. كيف تبقى متحمساً؟
اختبر مستوى لياقتك وسجل النتائج


آخر تعديل بتاريخ 28 ديسمبر 2016

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الوطنية الأمريكية