تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

هل المكملات العشبية آمنة؟

لا تخضع المكمّلات العشبية للرقابة الصارمة التي تخضع لها الأدوية، فبالرغم من ضرورة اتباع مُصنّعي المكملات العشبية ممارسات التصنيع الجيدة، لضمان أن المكملات يتم تصنيعها على نحو جيد وتتوافق مع معايير الجودة، ولكن لا يتوجب عليهم الحصول على موافقة من إدارة الغذاء والدواء (FDA) قبل طرح منتجاتهم في السوق.

ويمكن لجميع الأعشاب، بما في ذلك منتجات المكملات العشبية المعروفة بكونها طبيعية، أن تكون لها تأثيرات مثل الأدوية.

كما أن أي علاج يتميز بالقوة الكافية ليكون له أثر إيجابي، مثل تقليل الكوليسترول أو تحسين المزاج، سيكون تأثيره القوي هذا كافياً للتسبب في مخاطر أيضاً، وبالتالي، يجب أن تقوم بما عليك فعله وتعرف الفوائد والآثار الجانبية المحتملة للمكملات العشبية قبل شرائها.

هل المكملات العشبية آمنة؟
تخضع المكملات العشبية لتنظيم إدارة الغذاء والدواء، ولكن ليست مثل الأدوية أو الأطعمة. فهي تندرج ضمن فئة تُسمَّى المكملات الغذائية، وتتضمن قواعد تنظيم المكملات الغذائية ما يلي:
1- لا يُعد المصنعون ملزمين بطلب موافقة إدارة الغذاء والدواء قبل طرح المكملات الغذائية في السوق. علاوة على ذلك، يجوز للشركات أن تدعي أن المنتجات تعالج نقصاً في عنصر غذائي معين أو تُحسّن الحالة الصحية أو ترتبط بأداء الجسم لوظائفه، وذلك إذا كان لديها بحث يدعم ذلك.

2- يجب على المصنعين اتباع ممارسات التصنيع الجيدة لضمان أن المكملات تُصنع على نحو جيد وتتوافق مع معايير الجودة. وتهدف هذه اللوائح إلى استبعاد المكونات الخاطئة والملوثات، مثل المبيدات والرصاص، من المكملات، وكذلك للتأكد من تضمين المكونات الصحيحة بالمقادير المناسبة.

3- بمجرد طرح المكمل الغذائي في السوق، تتولى إدارة الغذاء والدواء مسؤولية الرقابة على مدى أمانه. وإذا وجدت إدارة الغذاء والدواء أن المنتج غير آمن، يجوز لها أن تتخذ إجراءً ضد المصنع أو الموزع أو كليهما، ويجوز أن تصدر تحذيرًا أو تطالب بسحب المنتج من السوق.

وبرغم ذلك، لا تضمن القواعد أن المكملات العشبية آمنة الاستخدام لجميع الأشخاص، لأن العديد من المكملات يحتوي على مكونات فعالة يكون لها أثر كبير في الجسم، فقد تنطوي هذه المنتجات على مخاطر غير متوقعة.

على سبيل المثال، يمكن لتناول مجموعة من المكملات العشبية، أو استخدام مكملات بالاقتران مع أدوية موصوفة من الطبيب، أن يؤدي إلى نتائج ضارة وربما مهددة للحياة، ولهذا السبب، تجب استشارة الطبيب قبل الاستخدام.

كيف تتعرف على مكونات المكملات العشبية؟
تُطالِب إدارة الغذاء والدواء بإدراج المعلومات التالية على اللاصقات لجميع المكملات العشبية:
- اسم المكمل العشبي.
- اسم وعنوان المصنع أو الموزع.
- قائمة كاملة بالمكونات، سواء في قائمة العناصر الغذائية للمكمل أو إدراجها تحتها.
- حجم الجرعة ومقدارها والمكون الفعال.
إذا لم تفهم شيئًا مما على لاصقة المكمل العشبي، فاطلب من الطبيب أو الصيدلي أن يوضحه لك. وهناك طريقة سهلة للمقارنة بين المكونات في المنتجات، وهي استخدام قاعدة بيانات لاصقات المكملات الغذائية التي توجد على الموقع الإلكتروني للمعهد القومي للصحة (National Institute of Health). وتضم قاعدة البيانات هذه معلومات عن مكونات آلاف المكملات الغذائية، ويمكنك البحث عن المنتجات باسم العلامة التجارية أو الاستخدامات أو المكون الفعال أو المصنِّع.

إرشادات السلامة لاستخدام المكملات العشبية
إذا قمت بما عليك فعله، وتنوي استخدام أحد المكملات العشبية، فاتبع الإرشادات التالية للحفاظ على سلامتك:
- اتبع التعليمات الخاصة بالمكمل
لا تتعدَّ الجرعاتِ الموصى بها أو تتناوله لمدة أطول من الموصى بها.

- راقب فعالية ما تتناوله
لا تتناول سوى مكمل واحد في المرة لترى ما إذا كان فعالاً أم لا، ودوّن ملاحظاتك عمّا تتناوله ومقداره ومدته وكيفية تأثيره عليك.

- احذر من المكملات المصنعة في بعض الدول
إن المنتجات العشبية المصنعة في بعض الدول الأوروبية تخضع لدرجة عالية من الرقابة والتوافق مع المعايير، ولكن وُجدت بعض المستحضرات الدوائية الموصوفة طبيًا ومكونات سمية في مكملات مصنعة في دول أخرى، خاصة الصين والهند والمكسيك.

- تحقق من التحذيرات والإرشادات
تحتفظ إدارة الغذاء والدواء والمركز القومي للطب التكميلي والبديل بقوائم تضم المكملات الجارية مراجعتها تنظيميًا، أو التي عُرف عنها أنها تسبب آثارًا عكسية. فتحقق من الموقع الإلكتروني لكل منهما على نحو دوري للاطلاع على التحديثات.

اقرأ أيضاً:
هل يجب عليك تناول المكملات الغذائية؟
فوائد ومضار المكملات الغذائية للرياضيين
المكملات الغذائية والطب البديل.. كيف تكشف الاحتيال؟

آخر تعديل بتاريخ 22 ديسمبر 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية