ربما قد لفت انتباهك وأنت تشاهد مباراة كرة طائرة أو سباق دراجات كيف يضع اللاعبون شريطاً ملوناً مبعثراً عبر الأكتاف والركبتين والظهر والمعدة. إنه الشريط اللاصق الرياضي Kinesio Tex Tape أو شريط كينزو، وهو شريط علاجي يطبق بشكل استراتيجي على الجسم لتوفير الدعم وتخفيف الألم وتقليل التورم وتحسين الأداء، دون أن يحدّ من الحركة كما تفعل الأشرطة الرياضية التقليدية.

أبلغ المتحمسون لهذا الشريط عن النجاح في تحقيق هذه الأهداف، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث العلمي لنقول على وجه اليقين ما يمكن أن يفعله اللاصق الرياضي وما لا يمكنه فعله.

إليك ما نعرفه عن كيفية استخدام المعالجين الفيزيائيين والرياضيين له وفوائده ونصائحه وما يجب معرفته.

كيف يعمل اللاصق الرياضي؟

اللاصق الرياضي شريط قابل للتمدد كثيراً. فقد صُنع من مزيج خاص من القطن والنايلون، وهو مقاوم للماء وقوي بما يكفي ليبقى لمدة ثلاثة إلى خمسة أيام، حتى في أثناء التمرين أو الاستحمام.

عندما يُوضع الشريط اللاصق على جسمك، فإنه يرتدّ قليلاً ويرفع بشرتك برفق. يُعتقد أنه يساعد على إنشاء مساحة مجهرية بين جلدك والأنسجة الموجودة تحته. 

يمكن شد الشريط بنسبة 40٪ - 60٪ من طوله الأساسي، الشريط ليس له خصائص طبية. وقد صمم سمك الشريط ووزنه ليكون قريباً من وزن وسمك الجلد.


اللاصق الرياضي


فوائد اللاصق الرياضي

1- يخلق مساحة في المفاصل

أظهرت إحدى الدراسات الصغيرة التي أجريت على 32 مشاركاً أنه عندما طُبّق اللاصق الرياضي على الركبة، فقد أدى ذلك إلى زيادة المساحة في مفصل الركبة، وأظهرت دراسة مماثلة أن اللاصق الرياضي يزيد أيضاً من المساحة في مفصل الكتف. تساعد المساحة الطفيفة في تقليل فرصة تهيج المفاصل.

2- قد يغير الإشارات على مسارات الألم

يعتقد بعض المعالجين الفيزيائيين أن اللاصق الرياضي يغير المعلومات التي يرسلها جهازك العصبي الحسي عن الألم والضغط في جسمك. فقد استخدموه – مثلاً - لرفع الجلد فوق عضلات نقطة الزناد المتوترة والمعقدة، وعند فك ضغط المنطقة، ترسل مستقبلات الألم إشارة جديدة إلى الدماغ، ويقلّ التوتر في نقطة الزناد.

أظهرت دراسة أجريت عام 2015 أن ألم نقطة الزناد قد انخفض وزادت المرونة عند الأشخاص لدى استخدام اللاصق الرياضي والضغط اليدوي معاً.

3- قد يحسن الدورة الدموية والسوائل

إذا كنت مصاباً، فقد يساعد اللاصق الرياضي في تحسين الدورة الدموية في المنطقة التي تأذيت فيها.

أظهرت دراسة أجريت عام 2017 أن اللاصق الرياضي يمكن أن يحسن تدفق الدم في الجلد، ويمكن أيضاً أن يحسن الدورة الدموية للسوائل اللمفاوية. يتكون السائل اللمفاوي في الغالب من الماء، ولكنه يحتوي أيضاً على البروتينات والبكتيريا والمواد الكيميائية الأخرى. الجهاز اللمفاوي هو الطريقة التي ينظم بها جسمك التورم وتراكم السوائل.

يمكن أن يساعد تغيير تدفق السائل اللمفاوي في شفاء الكدمات بشكل أسرع. مع وجود عدد قليل من الدراسات لتأكيد هذا التأثير، إلا أن بعض الأشخاص أفادوا بأنه عندما أزالوا الشريط اللاصق من أجزاء الجسم المكدومة، كانت المناطق الموجودة أسفل الشريط بلون مختلف عن المناطق التي وضع عليها الشريط.

4- معالجة الإصابات

يستخدم المعالجون الفيزيائيون أحياناً شريط اللاصق الرياضي كجزء من خطة العلاج الشاملة للأشخاص الذين أصيبوا. أفادت جمعية العلاج الفيزيائي الأميركية بأن شريط اللاصق الرياضي يكون أكثر فاعلية عند استخدامه بالاقتران مع العلاجات الأخرى مثل العلاج اليدوي.

5- دعم المناطق الضعيفة

يستخدم اللاصق الرياضي أيضاً لتوفير دعم إضافي للعضلات أو المفاصل الذي تحتاجه. إذا كنت مصاباً بمتلازمة الإجهاد الرضفي الفخذي، أو التهاب وتر العرقوب، فقد يساعدك اللاصق الرياضي.

على عكس الشريط الأبيض الطبي، يتيح لك اللاصق الرياضي التحرك بشكل طبيعي. وتشير بعض الدراسات إلى أنه يمكن أن يعزز الحركة والقدرة على التحمّل. أظهرت الدراسات التي أجريت على الرياضيين أنه عند استخدام اللاصق الرياضي على العضلات المرهقة، يتحسن الأداء.

6- إعادة تأهيل العضلات

يمكن أن يساعد اللاصق الرياضي في إعادة تأهيل العضلات التي فقدت وظيفتها أو التي اعتادت طريقة عمل غير صحية.

على سبيل المثال، يمكن استخدام اللاصق الرياضي لتصحيح الوضع في الرأس والرقبة. وتدعم دراسة عام 2017 استخدامه لمساعدة مرضى السكتة الدماغية على تحسين طريقة المشي.

يعتقد المعالجون الفيزيائيون أن هذا قد يكون بسبب وجود إحساس غريب بالشريط اللاصق على جلدك يمكن أن يجعلك أكثر وعياً بكيفية وقوفك أو تحركك.

7- تحسين الأداء

يستخدم بعض الرياضيين أشرطة اللاصق الرياضي لمساعدتهم على تحقيق ذروة الأداء والحماية من الإصابة عندما يتنافسون في أحداث خاصة.

8- معالجة الندبات

مع أنه لا يجب أبداً استخدام اللاصق الرياضي على جرح مفتوح، إلا أن هناك بعض الأدلة العلمية التي تشير إلى أن اللاصق الرياضي يمكن أن يحسن المظهر طويل المدى للندوب بعد الجراحة أو الإصابة. هذا العلاج بالتأكيد يجب عليك مناقشته مع الطبيب أولاً.

9- إدارة التورم

إذا كنت قد تعرضت لإصابة أو خضعت لعملية جراحية أدت إلى زيادة التورم، فقد يساعد اللاصق الرياضي في تقليل التورم من طريق تقليل الضغط بين الجلد والأنسجة الكامنة. يوفر هذا مساراً للسوائل الزائدة التي تراكمت منذ انتقال الإصابة من خلالها. يستخدم اللاصق الرياضي أحياناً في إدارة الوذمة اللمفية أو الكدمات السطحية.


هل يعمل اللاصق الرياضي فعلاً؟

الجواب عند بعض الناس: نعم. لكننا بحاجة إلى مزيد من البحث العلمي، وما هو موجود حالياً غير كافٍ. تشير بعض الدراسات إلى عدم وجود فرق في النتائج بين اللاصق الرياضي والأدوية الوهمية أو "الشريط الوهمي".

تظهر بعض الدراسات مكاسب ضئيلة أو معتدلة. وتشير العديد من الدراسات إلى أن اللاصق الرياضي يكون أكثر فاعلية عند استخدامه مع طرائق العلاج التقليدية.

وأظهرت دراسات أخرى تأثير اللاصق الرياضي والألم والتورم وتحسين الحركة مع نتائج متنوعة.

كذلك نُشرت مراجعة للأدلة من 10 أوراق بحثية حول اللاصق الرياضي في علاج ومنع الإصابات الرياضية في مجلة Sports Medicine. ولم يعثر على نتائج مهمة سريرياً لدعم استخدام الشريط اللاصق لتسكين الآلام.

متى يجب ألا يستخدم الشريط اللاصق؟

هناك بعض الحالات الطبية التي لا ينبغي فيها استخدام اللاصق الرياضي. وهي تشمل ما يأتي:
  • الجروح المفتوحة: قد يؤدي استخدام شريط لاصق على الجرح إلى الإصابة بالعدوى أو تلف الجلد.
  • تجلط الأوردة العميقة: قد تؤدي زيادة تدفق السوائل إلى خروج الجلطة الدموية، ما قد يؤدي إلى الوفاة.
  • السرطان النشط: قد تكون زيادة إمداد الدم للنمو السرطاني أمراً خطيراً.
  • إزالة العقدة الليمفاوية: قد تؤدي زيادة السوائل حيث تكون العقدة مفقودة إلى حدوث تورم.
  • داء السكري: إذا قلّ الإحساس في بعض المناطق، فقد لا تلاحظ رد فعل تجاه الشريط اللاصق.
  • الحساسية: إذا كانت بشرتك حساسة تجاه المواد اللاصقة، فقد يؤدي ذلك إلى رد فعل قوي.
  • هشاشة الجلد. إذا كانت بشرتك معرضة للتمزق، فعليك تجنب وضع شريط لاصق عليها.

خطوات تطبيق شريط اللاصق الرياضي 

كيفية تطبيق اللاصق الرياضي؟

يجب عليك دائماً استشارة معالج فيزيائي مدرب على التطبيق الصحيح للاصق الرياضي قبل أن تحاول وضعه بنفسك.

سيوضح لك المعالج الفيزيائي كيفية وضع الشريط اللاصق وفق النمط الذي سيساعدك على حل مشكلتك. يمكن تطبيق الشريط وفق نمط X، أو Y، أو I، أو نمط مروحة، حسب أهدافك. قد تحتاج أيضاً إلى شرائط التثبيت وإزالة الضغط.

يمكن استشارة المعالج الفيزيائي للتدرب على وضع الشريط وإزالته قبل تجربته في المنزل.

خطوات تطبيق شريط اللاصق الرياضي

  1. نظف المنطقة وجففها أولاً. يمكن أن تمنع المستحضرات والزيوت الشريط من الالتصاق.
  2. حلق الشعر الزائد. الشعر الناعم ليس مشكلة، لكن الشعر الكثيف يمكن أن يمنع الشريط اللاصق من التماسك الجيد على بشرتك.
  3. بالنسبة إلى معظم الأشرطة تبدأ بتمزيق ورق تغليف من المنتصف.
  4. قص الزوايا بشكل دائري في نهايات كل شريط إذا لم تكن كذلك. الزوايا الدائرية تقلل احتمالية تعلّق اللاصق بالملابس؛ وتساعد على إبقاء الشريط لفترة أطول.
  5. عندما تثبّت الشريط، اترك النهاية ترتد قليلاً بعد إزالة ورق الدعم. إذا قمت بشد الأطراف، فسيسحب الشريط الجلد، ما قد يسبب تهيجاً أو يجعل الشريط ينفصل في وقت قريب.
  6. ضع أصابعك على ورق التغليف لتثبيت الشريط. سيؤدي لمس الجزء اللاصق إلى جعله أقل التصاقاً.
  7. يمكن أن يخبرك المعالج الخاص بك بمدى التمدد الذي يجب استخدامه في منطقة العلاج. للحصول على امتداد 75%، مدّ الشريط بقدر ما سيذهب، ثم حرر نحو ربع طوله.
  8. عند شد الشريط، استخدم طول إبهامك بالكامل عبر الشريط للحصول على تمدد متساوٍ.
  9. بعد وضع الشريط اللاصق، افرك الشريط بقوة لعدة ثوانٍ. الحرارة تنشط الصمغ. يستغرق الالتصاق الكامل عادة نحو 20 دقيقة.

كيفية إزالة اللاصق الرياضي

إذا كنت ترتدي اللاصق الرياضي لفترة أطول من بضعة أيام، فقد يبدأ بالارتخاء من تلقاء نفسه. وإليك بعض النصائح لنزع الشريط اللاصق دون الإضرار ببشرتك:
  1. ضع القليل من الزيت (مثل زيت الأطفال أو زيت الزيتون) أو المستحضر على الجزء العلوي من الشريط اللاصق لفك الشريط.
  2. قم بإزالته ببطء، لا تنزعج ولا تتوقف.
  3. بعد دفع أحد طرفي الشريط، اضغط لأسفل على بشرتك لفصله عن الشريط.
  4. اسحب الشريط على نفسه بدلاً من رفعه بعيداً عنك. اضغط على بشرتك برفق في أثناء سحب الشريط للخلف في اتجاه لسان النهاية.
  5. افرك بأصابعك جلدك.
  6. إذا كانت بشرتك متهيجة أو تالفة، فلا تُعِد وضع الشريط اللاصق. ضع في اعتبارك التحدث إلى معالجك الفيزيائي أو طبيبك لطلب المساعدة.

هل يؤذي اللاصق الرياضي بشرتنا؟

اللاصق المنتج من العلامات التجارية الكبرى خالٍ من مادة اللاتكس ومضاد للحساسية، لذا لا ينبغي أن يسبب الحساسية إذا استخدم بشكل صحيح ولم يكن لديك حساسية. من المحتمل أن يكون وضع شريط الاختبار فكرة جيدة أولاً، فقط لتكون في الوضع الآمن.

كيفية شراء شريط بأسعار معقولة أكثر

مع أن التكلفة تختلف اعتماداً على مرونة ومتانة العلامة التجارية، وينصح الخبراء بشراء كميات كبيرة والمشاركة مع أشخاص آخرين في نادي الجري أو صالة الألعاب الرياضية. الأفضل أن تعثر على بكرات كبيرة وشرائط مقطّعة مسبقاً من اللاصق الرياضي.

الخلاصة

مع أن فعالية اللاصق الرياضي لم تُبحَث جيداً علمياً، إلا أنها قد توفر الدعم، وتزيد من الدورة الدموية، وتقلل من الألم، وتحسن طريقة عمل مفاصلك وعضلاتك.
قبل استخدامه، يجب عليك التحدث إلى معالج فيزيائي، لأنه يكون مفيداً جداً عند دمجه بطرق العلاج الأخرى.



المصادر
What Is Kinesiology Tape?
How Kinesiology Tape Is Used in Physical Therapy

Kinesio Tape for Athletes: A Big Help, or Hype?
What Is Kinesio Tape (KT)?

آخر تعديل بتاريخ 15 يناير 2022

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية