صحــــتك

الحالات الطبية والدماغية التي تسبب النعاس المفرط

الحالات الطبية والدماغية التي تسبب النعاس المفرط
التثاؤب الذي لا تمكن السيطرة عليه، والجفون الثقيلة، والرغبة القوية في النوم أثناء النهار هي أعراض النعاس المفرط، وقد يؤدي الكفاح من أجل البقاء مستيقظاً إلى انخفاض الأداء في المدرسة والعمل، ويشكّل ضغطاً على العلاقات الاجتماعية والشخصية، وقد يخلق مخاطر جسيمة عند قيادة السيارة.

إذا كنت تعاني من النعاس المستمر، فمن الطبيعي أن تتساءل، "لماذا أشعر بالنعاس دائماً؟" وهذا ما سنحاول الإجابة عليه في هذا المقال.

* ما هو النعاس المفرط أثناء النهار؟

النعاس المفرط أثناء النهار (EDS) هو صعوبة البقاء مستيقظاً عندما تحتاج إلى ذلك، ويعرّفه العديد من الخبراء علبى أنه يختلف عن التعب، والذي ينطوي على شعور قوي بالإرهاق البدني، ولكن قد تتداخل هاتان الحالتان مع بعضهما.

تشير الأبحاث الحديثة إلى أن النعاس المفرط يمثل مشكلة كبيرة، ووجد استطلاع للنوم في أميركا عام 2020 أجرته مؤسسة النوم الوطنية أن ما يقرب من نصف الأميركيين أفادوا بأنهم يشعرون بالنعاس بين ثلاثة وسبعة أيام في الأسبوع، وقال 40% من البالغين إن النعاس لديهم يتعارض مع الأنشطة اليومية على الأقل في بعض الأحيان.

تشير بعض المصادر إلى النعاس المفرط أثناء النهار على أنه فرط النوم، وتصفه كاضطرابات للنوم الزائد. ومع ذلك، فإن فرط النوم هو مصطلح أوسع يشمل مشكلات مثل النوم لفترات طويلة في الليل والتي تختلف عن النعاس الشديد أثناء النهار أو في المواقف التي تتطلب اليقظة.

طبعاً قد يكون الإحساس بالنعاس أقوى عندما تكون مستقراً، مثلاً أثناء قيادة السيارة أو الجلوس وراء طاولة المكتب، ومع أنه من الطبيعي الشعور بالنعاس من حين لآخر بسبب قلة النوم، فإنه يعتبر نعاساً مفرطاً أثناء النهار عندما يحدث هذا كل يوم تقريباً لمدة ثلاثة أشهر على الأقل.

* أعراض ونتائج النعاس المفرط أثناء النهار

يؤدي النوم دوراً مهماً في تقوية الذاكرة واستعادة جهاز المناعة والعمليات الحيوية الأخرى، ونتيجة لذلك، قد تؤدي قلة النوم الجيد إلى مجموعة من الأعراض التي قد لا تتصل بالنوم. وحتى إذا كنت لا تشعر بالنعاس بوعي، فأنت مصاب بالنعاس المفرط إذا كنت تعاني من الأعراض الآتية:
  • مشكلة في البقاء في حالة تأهب.
  • الشعور بالتهيج.
  • مشاكل في الذاكرة والتفكير.
  • مشكلة في التركيز.
  • صعوبة الاحتفاظ بمفاهيم جديدة.
  • صعوبة اتخاذ القرارات.
  • أوقات رد الفعل أبطأ.
  • سلوكيات المخاطرة.
  • فقدان الشهية.

ويمكن أن يكون للنعاس المفرط آثار واسعة النطاق على الصحة والحياة اليومية، وهي تشمل ما يأتي:

  • زيادة مخاطر حوادث السيارات والعمل.
  • انخفاض إنتاجية العمل أو الأداء الأكاديمي.
  • سوء نوعية الحياة.
  • مشاكل تنظيم المزاج والعواطف.
  • المشاكل الاجتماعية والعلاقات.
قد يكون النعاس المفرط خطيراً بشكل خاص على الشباب، وعمال الورديات، والطاقم الطبي، والأشخاص الذين يقودون سيارات كثيرة.

* ما هي أسباب النعاس المفرط أثناء النهار؟

النعاس المفرط أثناء النهار ليس حالةً في حد ذاتها؛ وقد يكون أحد الأعراض التي تسببها مشكلات أساسية مثل:

1. الحرمان من النوم

تعتبر قلة النوم السبب الأكثر شيوعاً للنعاس المفرط. وقد رُبط الحرمان من النوم طويل الأمد بزيادة فرصة الإصابة بمرض السكري والسمنة وأمراض القلب والحالات المزمنة الأخرى. قد يؤثر النعاس أثناء النهار عند الأطفال على النمو، بينما في كبار السن، يزيد النعاس أثناء النهار من خطر السقوط وقد يكون عامل خطر للضعف الإدراكي وفقدان الذاكرة والوفاة المبكرة.

وقد يكون الحرمان من النوم قصير المدى أو مزمناً، ويمكن أن يكون سبباً في حد ذاته للعديد من اضطرابات النوم والحالات الطبية الأخرى مثل:
  • الفشل في تحديد أولويات النوم

اختيار البقاء مستيقظاً لمشاهدة مسلسل، أو الاستيقاظ مبكراً للذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية هي أمثلة على كيفية التخلص من النوم في قائمة الأولويات والتخلص من جدول مزدحم. يمكن أن يسبب هذا النعاس في اليوم التالي، ويمكن أن تتراكم المشكلة بمرور الوقت. عندما تتسبب هذه الاختيارات في قلة النوم لفترة طويلة من الزمن، يُعرف ذلك باسم متلازمة النوم غير الكافي.

  • الأرق

تتضمن هذه الحالة مجموعة من المشكلات التي تجعل من الصعب عليك النوم أو البقاء نائماً للمدة التي تريدها. غالباً ما يرتبط الأرق بمشاكل النوم الأخرى الموصوفة هنا والتي تؤدي إلى النعاس المفرط.

  • توقف التنفس أثناء النوم

انقطاع النفس الانسدادي النومي (OSA) هو اضطراب في التنفس يتميز بتوقف قصير في التنفس أثناء الليل. يسبب النوم المتقطع عادة النعاس أثناء النهار وقد يؤثر على 20% من البالغين. يعد انقطاع النفس النومي المركزي (CSA) أقل شيوعاً ولكنه قد يتسبب أيضاً في اضطراب النوم.

2. متلازمة تململ الساق (RLS)

وهي اضطراب يتميز بأحاسيس مزعجة في الساقين وحث قوي على تحريكها. قد تسبب متلازمة تململ الساق أيضاً حركات متشنجة للساق كل 20 إلى 30 ثانية طوال الليل. في بعض الأحيان يمكن أن تؤثر هذه المتلازمة على أجزاء أخرى من الجسم أيضاً.

3. اضطرابات الإيقاع اليومي أثناء النوم واليقظة

عندما يكون جدول نوم الشخص غير متوافق مع دورة الليل والنهار المحلية، يمكن أن يسبب نوماً قصيراً ومشتتاً. ومن الأمثلة على ذلك اضطراب الرحلات الجوية الطويلة ومشاكل النوم بين عمال المناوبات.

4. جودة النوم السيئة

لا يقتصر قصور النوم على قلة النوم فقط؛ يتعلق الأمر أيضاً بنوعية النوم. قد يفشل الأشخاص الذين لا يتقدمون بسلاسة خلال دورات النوم في الحصول على قسط كافٍ من النوم العميق أو نوم حركة العين السريعة. نتيجة لذلك، فإنهم لا يستيقظون منتعشين حتى لو كانوا ينامون عدد الساعات الموصى به.

5. الألم

يمكن لأي مرض يسبب الألم، بما في ذلك التهاب المفاصل أو الألم العضلي الليفي أو الأقراص المنفتقة، أن يعقّد النوم ويجعل الشخص عرضة للنعاس أثناء النهار.

6. كثرة التبول الليلي

تتضمن هذه الحالة، المعروفة باسم التبول الليلي، الحاجة إلى النهوض من السرير أثناء الليل للتبول ويقدر أنها تؤثر على واحد من كل ثلاثة بالغين كبار السن وشخص واحد من كل خمسة أشخاص أصغر سناً.

* حالات طبية ودماغية أخرى

قلة النوم ليست السبب الوحيد المحتمل للنعاس المفرط. فالأدوية، وخاصةً المهدئات، يمكن أن تجعل الشخص يشعر بالنعاس والارتباك أثناء النهار. مضادات الاكتئاب وأدوية الألم ومضادات الهيستامين التي لا تستلزم وصفة طبية ليست سوى عدد قليل من الأنواع الأخرى من الأدوية التي يمكن أن تسبب النعاس. بالإضافة إلى ذلك، قد يؤدي الانسحاب من بعض الأدوية إلى الشعور بالنعاس.

يمكن أن تسبب اضطرابات الصحة العقلية النعاس في كثير من الأحيان. على سبيل المثال، يُعتقد أن ما يقرب من 80% من الأشخاص المصابين بالاكتئاب الشديد يعانون من النعاس المفرط أثناء النهار. يرتبط الاضطراب ثنائي القطب، واضطراب ما بعد الصدمة (PTSD)، واضطراب القلق العام بمشاكل النوم التي قد تؤدي إلى نوبات من النعاس المفرط.

يمكن أن تسبب العديد من حالات الدماغ الأخرى النعاس المفرط أثناء النهار مثل:
  • الخدار (أو التغفيق)

هو مثال بارز لأنه حالة عصبية لا يستطيع فيها الدماغ تنظيم دورة النوم والاستيقاظ بشكل صحيح. يؤثر الخدار على واحد من بين كل 2000 شخص ويجعلهم عرضة للنوم بسرعة، بما في ذلك في الأوقات غير المناسبة. 

السمة المميزة للخدار أثناء النهار هي الفقدان المفاجئ للتحكم في العضلات أو الجمدة. يمكن أن يكون هذا شعوراً طفيفاً بالضعف أو الانهيار التام للجسم. يمكن أن تستمر من ثوان إلى دقيقة. ترتبط الجمدة بجمود العضلات، أو "الشلل"، وهو جزء من نوم حركة العين السريعة.

غالباً ما تحدث بسبب العواطف أو التعب. وإذا كنت مصاباً بداء الخدار، فقد تعاني من الاكتئاب أو أعراضاً أخرى مثل ضعف التركيز أو الانتباه أو الذاكرة. قد تكون هذه نتيجة التعب الشديد ونقص الطاقة الناتج عن النوم الجيد والنعاس أثناء النهار.

  • الأمراض التنكسية العصبية

بما في ذلك الخرف ومرض باركنسون بصعوبات النوم والنعاس أثناء النهار. عادة ما تسبب إصابات الدماغ الرضحية (TBI) والارتجاج مشاكل في النوم، وقد تؤدي أورام أو آفات الدماغ إلى النعاس المفرط. العدوى، بما في ذلك التهاب السحايا وتلك التي تسبب التهاب الدماغ (تورم الدماغ)، يمكن أن تؤدي أيضاً إلى النعاس المفرط أثناء النهار.

  • اضطرابات النمو العصبي

مثل اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط (ADHD)، التي تصيب ملايين الأطفال والبالغين، تسبب مجموعة من مشاكل النوم بما في ذلك النعاس أثناء النهار. لقد عثر على ما يصل إلى 31% من الأطفال الذين يعانون من اضطرابات طيف التوحد يعانون من النعاس أثناء النهار، وقد تستمر مشكلات النوم حتى مرحلة البلوغ للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النمو العصبي هذه.

يمكن أن تجعل المشاكل الصحية الأخرى التي تتجاوز أمراض الدماغ الشخص يشعر بالنعاس أثناء النهار. يمكن أن تكون مشاكل التمثيل الغذائي، بما في ذلك مرض السكري وقصور الغدة الدرقية، من عوامل الخطر للنعاس. يمكن أن تؤدي الحالات الطبية مثل فقر الدم، ومستويات الصوديوم غير الطبيعية في الدم، واختلال توازن الكهارل أيضاً إلى إثارة النعاس المفرط.

  • اضطرابات النوم والاستيقاظ لدى مرضى أورام المخ

تُعرَّف اضطرابات النوم والاستيقاظ على أنها تغيرات متصورة أو فعلية في النوم تؤدي إلى ضعف الأداء أثناء النهار. على عكس السرطانات الأخرى، هناك معلومات محدودة عن اضطرابات النوم والاستيقاظ لدى البالغين المصابين بأورام دماغية أولية طوال مسار المرض. يعد اضطراب النوم والاستيقاظ من أكثر الأعراض خطورة وشيوعاً التي يبلغ عنها مرضى أورام الدماغ الأولية، وخاصة أولئك الذين يخضعون للعلاج الإشعاعي.

* الحصول على الراحة من النعاس المفرط أثناء النهار (EDS)

لا شك أن المساعدة ممكنة لمعظم الأشخاص الذين يعانون من النعاس المفرط، فقد جرى تصميم العلاج الأمثل لكل شخص بناءً على السبب المحدد أو العوامل المساهمة.

نظراً لأن النعاس المفرط أثناء النهار يمكن أن يكون ناتجاً عن كل من عادات النوم السيئة والحالات الطبية والدماغية، فهناك مجموعة متنوعة من الأساليب لحلها. الطبيب هو أفضل من يمكنه تحديد وتخصيص مسارات العلاج المثلى للأفراد.

إذا كان النعاس ناتجاً عن الحرمان من النوم، فيمكن اتخاذ خطوات مختلفة لتحسين نوعية النوم وكميته. تشمل الأمثلة أجهزة الضغط الإيجابي المستمر لمجرى الهواء (CPAP) لتوقف التنفس أثناء النوم والعلاج السلوكي المعرفي للأرق (CBT-I). ستساعد العديد من العلاجات التي تركز على النوم في تسهيل التحسينات على نظافة النوم، والتي تتضمن عادات نوم الشخص وبيئة غرفة النوم.

إذا كان النعاس المفرط أثناء النهار مرتبطاً بمشكلة طبية أخرى، فإن العلاج يركز عادةً على حل هذه المشكلة الأساسية. يمكن تشجيع تحسين النظافة الشخصية للنوم جنباً إلى جنب مع العلاجات الأخرى لمساعدة الأشخاص على دمج نصائح النوم الصحي في روتينهم اليومي.

* الخلاصة

الأسباب الأكثر شيوعاً للنعاس المفرط هي الحرمان من النوم واضطرابات مثل توقف التنفس أثناء النوم والأرق. يمكن أن يسبب الاكتئاب والمشاكل النفسية الأخرى وبعض الأدوية والحالات الطبية التي تؤثر على الدماغ والجسم النعاس المفرط أثناء النهار أيضاً.

يعتبر التعرف على النعاس المفرط أثناء النهار خطوةٍ أولى نحو معالجة المشكلة، ويمكن أن يؤدي العمل مع الطبيب لتحديد أسبابه وتحسين عادات النوم إلى تحسين إنتاجيتك اليومية ومزاجك وصحتك العامة.


المصادر
Medical and Brain Conditions That Cause Excessive Sleepiness
Excessive Sleepiness
Sleep-wake disturbance in patients with brain tumors
Causes of Excessive Sleepiness: Sleep Apnea, Narcolepsy, RLS

آخر تعديل بتاريخ
02 أكتوبر 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.