مما لا شك فيه أن لا أحد منا يريد أن يدخل في معركةٍ مع الآخرين لأي سببٍ كان، ولكن هناك حالات يضطر فيها الشخص لحمل أداة للدفاع عن نفسه ضد المهاجمين المعتدين، ولحسن الحظ، هناك أدوات دفاعية شخصية في هذا العالم تختلف عن الأسلحة النارية القاتلة والتي يمكن أن تمنحك فرصة لحماية نفسك من المعتدين، وسنقدم في هذا المقال مجموعة من النصائح والإرشادات لكيفية التعاطي مع حالة استثنائية قد تمر بها.

* قبل وقوع الحدث

  • تجنب المواجهة قدر الإمكان

أولاً، يجب تجنب المواجهة إذا كان ذلك ممكناً. إذا سمعت صوت دخيل في منزلك ولكنه موجود فقط في غرفة المعيشة، فمن الأفضل أن تبقى في مكانك وتتصل بالشرطة. والسبب في هذا هو أنك لا تعرف نوع السلاح الذي قد يمتلكه، كما أنك لا تعرف حالته العقلية، ولا تعرف مدى مهارته كمقاتل. لذلك فأنت تخاطر كثيراً بمواجهة شخصٍ ما، فلا تخاطر بفقدان حياتك من أجل الممتلكات المادية.

ولكن ماذا لو أن الشخص لم يلتزم بمساحات غرفة المعيشة؟ ماذا لو اقترب من غرفة نومك أو غرفة نوم أطفالك؟ في هذه الحالة، يجب أن تكون مستعداً لذلك بوضع خطة سريعة.

* لدينا خطة

لا يوجد شيء أفضل من أن يكون لديك خطة لهذه الأنواع من الحالات. في حالات القتال أو الهروب، يبدأ الأدرينالين لدينا بالضخ وتسيطر الغرائز. إذا لم تكن لديك خطة، فمن المحتمل أن تفعل شيئاً متهوراً قد يصيبك بالأذى أو القتل.
  • لكن ما نوع الخطة التي يجب أن تمتلكها؟

  1. اعرف قدراتك. إذا كنت فناناً ومتدرباً ماهراً في فنون الدفاع عن النفس، فقد تختلف خطتك عن غيرها، ولا بأس في التدرب على أحد الفنون القتالية الدفاعية إذا توفر ذلك، خاصة للفتيات.
  2. اعرف ما أنت على استعداد لفعله. إذا دخل شخص ما إلى منزلك وتصرف بطريقة تهدد حياتك أو حياة أحد أفراد أسرتك، فهل ستكون مستعداً لاستخدام أي قوة ضرورية؟
  3. الجأ إلى التخويف. قم بإخافة المهاجم بما فيه الكفاية، ومن المؤكد أنه سيدرك أن المردود المحتمل قد لا يستحق الضرر المحتمل.

* أهم أدوات الدفاع عن النفس

إذا كانت المواجهة مع المعتدي حاصلة لا محالة، فيمكن تسليح نفسك بإحدى هذه الأدوات حتى تتسنى لك فرصة النجاة من شره، لكننا نؤكد هنا وقبل أيّ شيء أن الغرض الأساسي لأي سلاح منزلي و/ أو محمول هو الدفاع عن النفس والحفاظ على سلامتك وممتلكاتك وأفراد عائلتك من دون التسبب في ضرر مميت لأي معتدٍ أو مهاجم.
  • مسدس الصعق الكهربائي

يمكن أن يمنحك اهتزاز الجهاز العصبي من مسدس الصعق الكهربائي الذي تصيب به المعتدي بعض الوقت الثمين للفرار من المواجهة المباشرة معه. لقد جرى تصميم هذه الأجهزة لإعاقة المهاجم بصدمة كهربائية قوية، وإرسال إشارات مؤلمة إلى جهازه العصبي المركزي تكون قادرة على التسبب في تقلصات عضلية شديدة له. توفر هذه الأجهزة هزة عالية الجهد (مع شدة منخفضة) لا صعقة كهربائية مميتة. 

الفائدة الكبيرة التي يتميّز بها عن رذاذ الفلفل هي أنك لن تحصل على رذاذ عكسي يطير باتجاهك، أما الجانب السلبي فهو أنه بالنسبة لأسلحة الصعق الكهربائي، يجب أن تكون قادراً على الوصول إلى مهاجمك والاقتراب منه. فإذا كان لديه سلاح بعيد المدى، أو إذا كان مقاتلاً ماهراً، فستحتاج إلى أن تكون قادراً على القفز عليه حتى ينجح هذا.

يوجد حالياً بعض المسدسات الصاعقة التي تصنع بحجم وشكل الهاتف الخلوي وتعرّض المعتدي لصدمة قدرها 4.9 مللي أمبير، والأشكال الأخرى تشمل أحمر الشفاه المناسب لحقائب اليد، والسجائر الإلكترونية، ومسدسات العطور.

  • رذاذ الفلفل

يمكن للفلفل الحار الناري أن يكون أكثر من كونه مجرد أحد التوابل في وجباتنا، ولا يمكن أن يكون هناك نقاش حول الألم الذي يسببه؛ ففي حين أنه قد يردع بعض المهاجمين تماماً، إلا أنه في حالات أخرى يمكن أن يغضبهم فقط. 

رذاذ الفلفل فعلاً سلاح دفاع منزلي رائع، وتحوي معظم بخاخات الفلفل على نطاق رش يبلغ نحو (3 أمتار)، ما يساعد على إرباك المعتدي إذا كان معه سلاح. إنه غير قاتل مطلقاً، ما يقيك من الصدمات العاطفية والنفسية، ناهيك عن المشاكل القانونية المحتملة، قد تكون زجاجة صغيرة من رذاذ الفلفل هي الشيء الذي يمنحك الوقت الذي تحتاجه لإخضاع مهاجمك أو الهروب.

الجانب السلبي لرذاذ الفلفل هو أنه قد يصيب عينيك أو بشرتك، وقد يسبب لك هذا بعض التهيج. في حين أن هذه النقطة مصدر قلق كبير في الهواء الطلق، لأن النسيم اللطيف يكون كافياً لرد بعض الرذاذ عليك، إلا أنه أقل قلقاً داخل منزلك.

  • الضوء التكتيكي

وهو مصباح يدوي فائق السطوع ويعد أداة مجانية للدفاع عن النفس. يفيد هذا الضوء بكونه قادر على تدمير الرؤية الليلية لشخص ما وتركه مشوشاً مدة ثانية أو ثانيتين، وبالتالي، يمكن استخدامه سلاحاً أثناء الطوارئ. يمكن أن يكون هذا المصباح اليدوي قوياً وثقيلاً، ويمكن أن يضاعف ليصير عصا أو هراوة. بغض النظر عن الحجم الذي تختاره، ستحتاج إلى مصباح شديد السطوع وبطاريات عالية الطاقة وإعداد قوي (مفيد لإرباك العدو وإغضابه)، ويجب أن يكون الوصول إليه سهلاً، لذلك أحضر هذا الضوء معك في كل رحلة.

  • الهراوات 

يمكن وضع الهراوات القابلة للتوسيع بسهولة في الجيب أو على حزامك أو في حقيبتك أو الاحتفاظ بها في متناول يدك في سيارتك. يمكن نشر وفتح معظم الهراوات القابلة للتوسيع على الفور، بحيث إنها تمتد في أي مكان يتراوح طوله من 41 سنتيمتراً إلى 76 سنتيمتراً.

يمكن أن تكون الهراوات واحدة من أكثر الأدوات موثوقيةً لحماية نفسك من أي هجوم عنيف. وهي سلاح غير فتاك للدفاع عن النفس، ويمكنه إعاقة المعتدي بشكل فعال من دون احتمال كبير لقتله.

ستفيدك ميزة استخدام الهراوات إذا كان مهاجمك غير مسلح. لكن تذكر أنه في أي وقت تدخل فيه بمواجهة جسدية مع المعتدي، فأنت في موقف خطير جداً.

  • الحزام الجلدي

يمكن للأحزمة الجلدية أن تصنع سلاحاً دفاعياً منزلياً رائعاً. والحزام الجلدي العريض أفضل، وكلما كان قفل الحزام أثقل، كان أكثر فاعلية. أمسك الحزام من النهاية الجلدية وقم بتدوير قفل الحزام نحو المعتدي.

سلبية استخدام الحزام بهذه الطريقة هو أنّ مساحة حركته ضيقة، وبالتالي لن يكون فعالاً جداً. ومع ذلك، إذا كنت في مساحة أكثر انفتاحاً، مثل غرفة، فقد يكون فعالاً جداً.

* الخلاصة

البقاء في حالة تأهب والحفاظ على العقلية الدفاعية هو المكان الذي يبدأ فيه كل شيء. فستبقى بشكل طبيعي أكثر أماناً في الأماكن العامة من خلال إبقاء رأسك مرفوعاً والنظر حولك (بدلاً من أن تدفن رأسك في هاتفك الذكي). ستحتاج أيضاً إلى أن تكون مستعداً وقادراً على الدفاع عن نفسك.

تذكر أن أهم شيء في منزلك هم الأشخاص الموجودون بالداخل. إذا سمعت دخيلاً في الطابق السفلي يبحث في ممتلكاتك، فعليك الاتصال بالشرطة والبقاء في مكانك. ولكن إذا تعرض الأشخاص في منزلك للخطر، فأنت بحاجة إلى خطة ويجب أن تتضمن هذه الخطة سلاحاً واحداً على الأقل للمساعدة في تغلبك عليه، والقليل من التحضير الاحتياطي يمكن أن ينقذ حياتك.

ملاحظة مهّمة: لا يتحمل الكاتب أو الموقع أية مسؤولية قانونية أو جنائية عن سوء استخدام الأسلحة أو الأدوات أو المعلومات التي جرى الحديث عنها في هذا المقال.


المصادر
Personal Defense Tools and Weapons That Could Save Your Life in an Emergency
9 Top Tools for Self Defense in your Home
10 EFFECTIVE SELF DEFENSE TOOLS FOR NON LETHAL PROTECTION
10 Best Non-Lethal Self Defense Weapons For Home Security

آخر تعديل بتاريخ 28 أغسطس 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية