تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

الهدف الأساسي من مستحضرات التجميل هو تعزيز للجمال الموجود بالفعل، فكثيراً ما تحاولين تغطية عيوب بشرتك أو إعطاء نفسك سمرة من خلال بعض المنتجات، أو فرد الشعر باستخدام منتجات التمليس فمن المحتمل أنك تستخدمين منتجاَ يحتوي على قائمة طويلة من المكونات.. لكن هل هذه المكونات آمنة؟ وماذا لو كانت هذه المنتجات تضر بصحتك؟ في هذه المقالة سنتحدث عن مخاطر مواد التجميل، كما سنقدم بعض البدائل لأولئك الذين يريدون تقليل استخدامهم للمواد الكيميائية.

* فرد الشعر باستخدام الكيراتين

يمكن أن توفر علاجات الشعر بالكيراتين شعراَ ناعماَ حريرياَ بدون تجعد، وغالباَ ما يتم تسويق هذه المنتجات على أنها خالية من الفورمالدهايد، لكن OSHA في ولاية أوريغون وجدت تركيزات عالية من المادة الكيميائية في أكثر من نصف العينات.

يمكن أن يتسبب التعرض طويل الأمد للفورمالدهايد للإصابة بالسرطان، ولن يؤدي استخدامك للكيراتين كل بضعة أشهر لإصابتك بالسرطان، لكن الخطر الحقيقي يهدد أخصائي الشعر الخاص.
  • البديل /المجفف ومكواة تمليس الشعر 

يمكن أن يساعدك مجفف الشعر على مقاومة التجعد عن طريق تحييد تأثير الكهرباء الساكنة، وعلى الرغم من أن النتائج تستمر حتى موعد الاستحمام التالي إلا أن مكواة الشعر أيضاَ تساعد في تمليس أغلب الشعر المجعد بشكل طبيعي.

ويعد استخدام مجفف الشعر أقل فاعلية من المكواة المسطحة لتنعيم الشعر، ولكن قد يوضح لك مصفف الشعر بعض التقنيات الجيدة جنباَ إلى جنب مع منتجات الشعر الآمنة لتهذيب الشعر المجعد.

* صبغة الشعر المؤقتة

أظهرت الأبحاث التي تربط استخدام صبغة الشعر بالإصابة بالسرطان نتائج متضاربة؛ حيث تشير بعض الدراسات إلى أن النساء أكثر عرضة للإصابة بسرطان الدم أو سرطان الغدد الليمفاوية بشكل طفيف إذا استخدمن صبغات الشعر بشكل دائم وخاصة الألوان الداكنة.

ولكن دراسات أخرى لم تجد خطرا متزايدا لصبغات الشعر، ومعظم الأبحاث أيضا لم تجد صلة بين سرطان الثدي والصبغات، ولا يوجد أي دليل أيضاَ يشير إلى أن صبغة الشعر تشكل تهديداً أثناء الحمل على الرغم من أن بعض مقدمي الرعاية الصحية يوصون بالانتظار حتى الثلث الثاني من الحمل لتوخي مزيد من الحذر.
  • البديل/ صبغات الشعر النباتية

يمكن لصبغات الشعر النباتية مثل الحناء والخضروات أن تغير لون الشعر بدون مواد كيميائية قاسية، لكن هناك بعض العيوب فمعظمها لا تقدم تغييراَ جذرياَ في لون الشعر، وتميل النتائج إلى التلاشي في وقت أقرب من الصبغات الدائمة.

الخيار الآخر هو عمل صبغات لخصلات الشعر فقط حيث يتم تغطية الشعر بغطاء خاص يمنع ملامسة الصبغة لفروة الرأس وتوضع فقط على خصلات الشعر وبالتالي لا تمتص فروة الرأس المواد الكيميائية.

* العدسات اللاصقة

يمكن أن تساعدك العدسات اللاصقة الملونة غير المخصصة لتصحيح الرؤية على تغيير مظهرك، لكن تجنبوا استخدام العدسات اللاصقة غير الطبية في الصالونات أو متاجر الأزياء أو عبر الإنترنت.

تتطلب العدسات اللاصقة تركيباَ وتنظيفاَ وعناية مناسبين حتى لو كان ارتداؤها لوقت قصير، فإذا كنت لا تهتم بها بشكل صحيح فأنت معرض لخطر إصابات العين أو الالتهابات التي يمكن أن تؤدي إلى فقدان البصر.
  • البديل

إذا شعرت أنك غير راضية عن لون عينيك الطبيعي فاسألي اختصاصي العناية بالعيون عن العدسات اللاصقة الملونة والطبية، وحتى لو كان نظرك جيدا وتتمتع برؤية حادة فأنت بحاجة إلى فحص العين قبل استخدام العدسات اللاصقة، ويمكن للطبيب كتابة العدسات الطبية لك من خلال وصفة طبية، ويوضح لك كيفية العناية بالعدسات بشكل صحيح.

* مصل تطويل الرموش

مصل تطويل الرموش Latisse bimatoprost هو دواء يصرف بوصفة طبية يمكنه أن يمنحك رموشاَ طويلة وجميلة بشكل مؤقت، حيث تقومين بتدليك المصل على خط الرموش العلوي كل يوم وتنتظرين حوالي أربعة أشهر للحصول على النتائج، وقد تتمتعين برموش طويلة لكن من المهم الانتباه من الآثار الجانبية التي قد يكون بعضها دائماَ، فقد يصبح الجلد حول العين داكناَ أو يحول الجزء الملون من العين (القزحية) إلى اللون البني.
  • البديل/ الرموش الصناعية

يمكن أن تمنحك الرموش الصناعية أو وصلات الرموش مظهر رموش طويلة بدون وصفة طبية، لكن هذا لا يعني أنها خالية من المخاطر حيث يمكن أن تسبب المواد اللاصقة تهيج الجفون أو تسبب الحساسية، واحذري من صبغات الرموش الدائمة التي تعدك برموش أكثر سمكاَ، حيث تم ربطهم بإصابات خطيرة بما في ذلك العمى، فلا توجد صبغات دائمة معتمدة من إدارة الغذاء والدواء للاستخدام على الرموش.

* الهيدروكوينون 

الهيدروكوينون يستخدم لتفتيح البشرة، ومتوفر بوصفة طبية أو بقوة أقل فعالية بدون وصفة،
وغالبا ما يوصي به أطباء الجلدية لتقليل البقع العمرية أو البقع الداكنة المعروفة باسم الكلف، ولكن يمكن أن يؤدي الإفراط في استخدام الهيدروكوينون إلى تغير لون الجلد، وربطت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أيضاَ هذه المادة الكيميائية بالسرطان على الرغم من أن الخطر على البشر غير واضح ويدرس العلماء حالياَ مدى أمان مادة الهيدروكوينون.
  • البديل/ تقشير الجلد بالليزر

يستخدم تقشير الجلد بالليزر نوعاَ خاصاَ من الليزر لإزالة الطبقة العلوية من الجلد، فيمكن لهذا الإجراء الذي يقوم به طبيب الأمراض الجلدية تقليل البقع العمرية وتوحيد لون البشرة على المدى الطويل دون استخدام مبيض كيميائي.

من عيوب هذه التقنية التكلفة العالية والألم والتعطل عن العمل أثناء انتظار شفاء الجلد وخطر ضئيل لظهور الندوب أو تغير لون الجلد.

* أسرة التسمير

بغض النظر عما سمعته عن سلامة صالونات التسمير فإليك ما تقوله الأبحاث: الاستخدام المتكرر لأسرة التسمير يزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد، وهو أكثر أشكال سرطان الجلد فتكاً، وبالإضافة إلى ذلك فإن أسرة التسمير تصدر أشعة UVA بشكل أساسي، والتي تساهم في الشيخوخة المبكرة والبقع البنية حتى لو كانت البشرة السمراء تبدو جميلة بالنسبة لك فإن دباغة الجلد في الواقع تسبب تلف الجلد.
  • البديل/ منتجات تسمير لا تعتمد على الشمس

من السهل الحصول على سمرة مزيفة وعادة ما تحتوي مستحضرات التسمير التي لا تعتمد على الشمس على DHA، وهي مادة لونية تتفاعل مع الأحماض الأمينية الموجودة على سطح الجلد لإعطاء اسمرار مؤقت، وتمت الموافقة على هذه المنتجات من قبل إدارة الغذاء والدواء للاستخدام الخارجي، ويجب التأكد من تطبيق واقي الشمس عند استخدام هذا المنتج لحماية بشرتك.

* مخاطر صالونات الأظافر

تحتوي منتجات المناكير على مجموعة واسعة من المواد الكيميائية بما في ذلك الفورمالديهايد أو الفثالات، أو الأسيتون، أو التولوي، وقد تؤدي أبخرتها إلى تهيج الجلد والعينين والأنف والجهاز التنفسي، وهذه الآثار الجانبية أكثر شيوعاَ لدى العاملين في الصالون أكثر من العملاء، فيمكن أن تؤدي عمليات تجميل الأظافر والباديكير أيضاَ إلى عدوى فطرية أو بكتيرية خاصة إذا لم يتم تعقيم المعدات بشكل صحيح.
  • البديل/ تقليل المخاطر

قبل إجراء مناكير أو باديكير تفقدي نظافة الصالون، وإذا كنت تشكين بنظافة أو تعقيم المكان فيمكنك ترك المكان واختيار مكان آخر، ولا تحلقي ساقيك قبل جلسة الباديكير إذا كان هناك جرح أو كشط في بشرتك، وإذا كنت تعمل في صالون فتأكد من أن صالونك يلتزم بالقوانين المصممة لحماية سلامة العمال.

* الفثالات

هي مواد كيميائية تستخدم لجعل المنتجات أكثر مرونة، وتوجد في الألعاب وتغليف المواد الغذائية وبعض منتجات التجميل بما في ذلك طلاء الأظافر والشامبو، وتشير دراستان إلى أن التعرض للفثالات أثناء الحمل قد يؤدي إلى نمو غير طبيعي عند الرضع الذكور بما في ذلك انخفاض مستويات الهرمونات وصغر حجم الأعضاء التناسلية.

لكن إدارة الغذاء والدواء الأميركية تقول إنه لا توجد أدلة كافية لاستنتاج أن الفثالات تشكل خطراَ على الصحة.
  • البديل/ منتجات خالية من الفثالات

إذا كنت قلقة بشان الفثالات فابحثي عن منتجات التجميل الخالية من الفثالات، إذ يمكنك التحقق من المكونات والبحث عن مصطلح الفثالات مثل ثنائي بيوتيل فثالات، ثنائي ميثيل فثالات، ثنائي إيثيل فثالات.. إلخ، وأستر بوتيل أو مادة ملدنة.. وكل هذه المصطلحات تشير لوجود فثالات مما قد يعرضك لمشاكل صحية.

ومن المهم ملاحظة أن الفثالات توجد أيضاَ في الأرضيات وستائر الحمام وتغليف المواد الغذائية والعديد من العناصر الأساسية الأخرى في الحياة العصرية.

* البارابين 

البارابين هو المادة الحافظة الأكثر شيوعاَ الموجودة في مستحضرات التجميل بما في ذلك المرطبات ومنتجات العناية بالشعر.

وجدت إحدى الدراسات صلة بين البارابين وسرطان الثدي، لكن وجد باحثون آخرون أنه من غير المعقول أن تؤدي كمية البارابين في مستحضرات التجميل إلى الإصابة بالسرطان.
  • البديل/ منتجات تجميل خالية من البارابين

إذا كنت قلقة من بشأن البارابين يمكنك العثور على منتجات تجميل خالية منه، ورغم أن منتجات التجميل تميل إلى التلف بدون مواد حافظة، لكن البارابين ليس الخيار الوحيد حيث تستخدم بعض المنتجات فيتامين ج (حمض الأسكوربيك) أو فيتامين هاء (أسيتات توكوفيرول) كمواد حافظة.



المصادر 
Slideshow: The Truth About Beauty Product Dangers
Toxic Beauty, the Ugly Truth Behind Beauty Products

آخر تعديل بتاريخ 11 مارس 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية