10 علاجات منزلية تخلصك من خلايا الجلد الميتة

10 علاجات منزلية تخلصك من خلايا الجلد الميتة
تتجدد خلايا الجلد السطحية، أي البشرة، بوتيرة مستمرة بحيث يتم استبدالها بخلايا أخرى جديدة كل شهر تقريباً.

ولا تغادر خلايا البشرة الميتة سطح الجلد بسهولة، فبعضها ينسلخ عن الجلد بفعل الأنشطة اليومية العادية، كارتداء الملابس وخلعها مثلاً، أما ما تبقى من الخلايا الميتة فإنها تظل عالقة على سطح الجلد لتكون مصدراً لعدد من المشاكل للبشرة، إذ تنسد مسامها، وتصبح جافة، باهتة، شاحبة، فاقدة بريقها.

مشاكل تراكم الجلد الميت على البشرة

يتخلص الجسم بشكل طبيعي من خلايا الجلد الميتة، ولكن لسبب أو لآخر، قد تبقى خلايا الجلد تراوح في مكانها على سطح الجلد مسببة حزمة من الأعراض والمشاكل هي:
  1. انسداد مسام البشرة.
  2. جفاف البشرة.
  3. خشونة الجلد.
  4. تسمك الجلد.
  5. بشرة باهتة وشاحبة.
  6. ظهور التصبغات والبقع.
  7. ظهور حب الشباب والبثور والرؤوس السوداء.
  8. ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة.

لماذا تتراكم خلايا الجلد الميتة على البشرة؟

هناك عوامل عديدة تؤدي الى تراكم خلايا الجلد الميت على البشرة تضم:
  1. التقدم في السن.
  2. التغيرات المناخية.
  3. التعرض لأشعة الشمس.
  4. جفاف البشرة.
  5. استعمال مرطبات الجلد غير المناسبة.
  6. إهمال تنظيف البشرة وسوء العناية بها.
  7. الإفراط في تنظيف البشرة.
  8. أمراض جلدية كامنة.

التقشير

لكي تستعيد البشرة لمعانها وبريقها وتوهجها ونضارتها، فإنه من المهم ازالة الخلايا الميتة المتراكمة على الوجه والجسم بشكل منتظم، بغض النظر عن نوع البشرة سواء كانت جافة، دهنية، زيتية، حساسة، أو طبيعية.

ويتم التخلص من خلايا الجلد الميتة بعملية تسمى التقشير، وأنواع التقشير هي:
  1. التقشير الفيزيائي.
  2. التقشير الميكانيكي.
  3. التقشير الكيميائي.

أهمية التقشير

كلما توغل الشخص في مشوار العمر تباطأت لديه عملية تجديد خلايا الجلد، فتبدأ الخلايا الميتة في التراكم في الطبقات العليا من الجلد ما يجعل البشرة تبدو شاحبة، باهتة، فاقدة رونقها ونضارتها، من هنا أهمية إزالة الخلايا الميتة من أجل السماح للخلايا الحية الموجودة تحتها بالظهور، لكي تضفي جمالاً على البشرة كي تستعيد هذه الأخيرة لمعانها وبريقها.

أفضل العلاجات المنزلية لتقشير البشرة

للحصول على بشرة طبيعية تنضح اشراقاً وحيوية وشباباً، فإنه من الأفضل استخدام المقشرات المنزلية في عملية التقشير لأنها طبيعية وفعالة إلى حد كبير في إزالة الخلايا الجلدية الميتة، وفي ما يلي نستعرض وإياكم أشهر المقشرات المنزلية:

1ـ مقشر خل التفاح

يساهم خل التفاح بطريقة رائعة في إزالة خلايا الجلد الميتة نظراً لخصائصه الحمضية التي تساعد على فتح مسام الجلد المسدودة.

طريقة التحضير: يتم خلط خل التفاح مع الماء بنسب متساوية. يوضع الخليط على الوجه باستخدام كرات قطنية، ويترك بضع دقائق يغسل بعدها الوجه بالماء العادي. يمكن تكرار هذه الوصفة مرة أو مرتين يومياً.

2ـ مقشر الفراولة والليمون

تحتوي الفراولة على حمض ألفا هيدروكسي المفيد في إزالة الرواسب المتراكمة داخل مسام البشرة ما يساعد على فتحها. كما تحتوي الفراولة على فيتامين سي الذي يعتبر مادة قابضة طبيعية تشجع على تضييق المسام.

طريقة التحضير: تؤخذ بضع حبات من الفراولة الطازجة ويتم هرسها جيدا في وعاء عميق، تضاف إليها ملعقة صغيرة من العسل والقليل من عصير الليمون. تحرك المكونات المذكورة حتى الحصول على مزيج متماسك يوضع على البشرة ويترك مدة 10 إلى 15 دقيقة، ومن ثم يشطف بالماء البارد. يمكن إعادة العملية مرتين إلى 3 مرات في الأسبوع للتخلص من خلايا الجلد الميتة والحفاظ على بشرة صحية.

3ـ مقشر القهوة وزيت الزيتون

يعتبر كل من القهوة وزيت الزيتون من المصادر الطبيعية التي تزخر بمضادات الأكسدة التي تساعد على حماية البشرة من تداعيات الشيخوخة. إن زيت الزيتون هو نعمة لمن يعانون من جفاف الجلد، فالزيت هنا هو خير معين لكي تسترد البشرة نعومتها وطراوتها. أما القهوة فحدث ولا حرج، فهي طريقة رائعة لتجديد شباب البشرة. كما تملك القهوة خصائص مضادة للالتهابات تساعد في علاج بعض الأمراض الجلدية. علاوة على هذا، فإن القهوة تعتبر مقشراً رائعاً لأنها تزيل الخلايا الميتة وتعزز عملية انبثاق الخلايا الجديدة.

طريقة التحضير: تُمزج ملعقة صغيرة من القهوة مع نفس الكمية من زيت الزيتون، ويحرك الخليط لصنع عجينة توضع على كامل الوجه مع القيام بتدليك لطيف وبحركات دائرية مدة دقيقتين إلى ثلاث دقائق. تترك العجينة مدة 20 دقيقة يتم نزعها بعد ذلك.

4ـ مقشر اللوز والعسل

يضم اللوز الفيتامين E الذي يعتبر واحداً من أهم مضادات الأكسدة المغذي للبشرة. كما يحتوي اللوز على الدهون الصحية التي تحافظ على رطوبة البشرة ونضارتها. أما الحليب فهو مقشر ومنظف رائع للبشرة بفضل احتوائه على حمض اللاكتيك إلى جانب باقة من الفيتامينات والمعادن التي تنعم البشرة وتجعلها متوهجة.

كيفية التحضير: تنقع دزينة من حبوب اللوز في الحليب طوال الليل. وفي الصباح يتم نزع قشور اللوز ومن ثم يجرى طحنها مع الحليب لتشكيل خلطة، تضاف إليها ملعقتان صغيرتان من العسل، ثم تخلط جيداً للحصول على عجينة يتم تدليك الوجه والرقبة بها دقائق معدودة. تترك العجينة إلى أن تجف. بعد ذلك، تغسل المنطقة بالماء والصابون. يمكن استخدام هذه الوصفة مرتين إلى 3 مرات في الأسبوع.

5ـ مقشر القهوة والكاكاو والحليب وعصير الليمون

إن جمع المكونات التالية، القهوة والكاكاو والحليب وزيت الزيتون والعسل وعصير الليمون، في خلطة واحدة، من شأنه أن يعطي مقشراً استثنائياً فعالاً يستطيع إرغام الخلايا الجلدية الميتة على السقوط.

كيفية التحضير: في وعاء عميق تضاف ملعقة كبيرة من مسحوق القهوة ومسحوق الكاكاو وملعقة صغيرة من العسل وملعقة كبيرة من عصير الليمون، ثم تضاف الكمية المطلوبة من الحليب كامل الدسم. تخلط كل المكونات معاً بشكل جيد للحصول على عجينة ناعمة يمكن وضعها على الوجه وعلى أجزاء أخرى من الجسم كالركبتين والكوعين، يتم الانتظار حتى تجف العجينة ومن ثم تشطف بالماء الدافئ.

6ـ مقشر الزبادي ودقيق الشوفان

يحتوي الزبادي على حمض اللاكتيك وفيتامينات المجموعة ب وعنصر الزنك، أما الشوفان فهو غني بالأحماض الدهنية من نوع أوميغاـ3. تعتبر وصفة الزبادي والشوفان من المقشرات المثالية التي ترطب البشرة وتخلصها من أعباء الخلايا الجلدية الميتة ومن السمرة والبقع ومن حروق الشمس والأمراض الجلدية.

طريقة التحضير: يوضع ربع كوب من الشوفان المطحون مع نصف كوب من الزبادي في وعاء مناسب. يترك الشوفان منقوعاً في اللبن إلى حين تكوين معجون سميك يتم وضعه على الوجه أو على أجزاء أخرى من الجلد. يوزع الخليط بشكل جيد ويترك مدة تصل إلى ربع ساعة يشطف بعدها بالماء العادي. يمكن استخدام هذا المقشر مرتين في الأسبوع للتخلص من خلايا الجلد الميتة.

7ـ مقشر الشاي الأخضر وصودا الخبز

يعتبر الشاي الأخضر حليفاً مهماً للبشرة لغناه بمضادات الأكسدة وفيتامينات المجموعة ب وأملاح البوتاسيوم والمغنيزيوم، وهذه جميها تحسن صحة البشرة على المدى الطويل. أما صودا الخبز فهي مضادة للبكتيريا والفطريات وتملك خواص مطهرة ومضادة للالتهابات.

طريقة التحضير: يؤخذ محتوى كيسين من أكياس الشاي الأخضر المستعملة ويوضع في وعاء ثم تضاف إليه 3 إلى 3 ملاعق صغيرة من العسل وملعقة كبيرة من صودا الخبز. يحرك الخليط لحين الحصول على عجينة سميكة يتم توزيعها على الوجه بالكامل. تترك العجينة حوالى 10 دقائق، ومن ثم يجرى تدليك المنطقة بأصابع مبللة بالماء. يمكن استعمال هذا المقشر مرة واحدة في الأسبوع.

8ـ مقشر السميد والحليب الخام

يمتاز السميد بأنه يخلص الجلد من الخلايا الميتة ويعمل على إزالة الأوساخ والترسبات، ما يجعل البشرة أكثر اشراقاً. أما الحليب فيحتوي على حمض اللاكتيك الذي يساعد على طرد الخلايا الميتة إضافة إلى خصائصه المطهرة.

طريقة التحضير: ينقع ربع كوب من السميد في كوب من الحليب الخام البارد. يترك المزيج بعض الوقت إلى أن يتم الحصول على عجينة سميكة تملك بعض الخشونة. توضع العجينة على الوجه أو على أجزاء أخرى من الجسم مثل اليدين والساقين، ثم تترك مدة 10 إلى 15 دقيقة تشطف بعدها بالماء الساخن.

9ـ مقشر بياض البيض وزيت عباد الشمس

إن دمج بياض البيض مع القليل من العسل وزيت عباد الشمس يعطي مقشراً مثالياً، خاصة لأولئك الذين يعانون من جفاف البشرة. يعتبر بياض البيض مصدراً رائعاً للبروتين الذي يخلص الجلد من الخلايا الميتة ويعزز إنتاج مادة الكولاجين التي تجعل البشرة متينة وقوية. أما العسل وزيت عباد الشمس فإنهما يملكان خصائض ترطيبية مذهلة للغاية.

طريقة التحضير: يتم خفق بياض بيضة في وعاء، ومن ثم تضاف ملعقة صغيرة من زيت عباد الشمس والعسل. يمزج الخليط جيداً ومن ثم يوزع على بشرة الوجه ليترك مدة تصل إلى 20 دقيقة يغسل بعدها بالماء الدافئ. يتم تكرار العملية حتى الوصول إلى أفضل النتائج.

10ـ مقشر الشوكولاتة والليمون ودقيق الشوفان

تعد الشوكولاتة عنصراً هاماً في مكافحة شيخوخة البشرة وفي تخليصها من الخلايا الميتة. أما عصير الليمون فيملك خواص حمضية تلعب دوراً جيداً في عملية إزالة خلايا الجلد الميتة. أما دقيق الشوفان فهو مقشر ممتاز إضافة إلى خواصه الترطيبية.

كيفية التحضير: يسكب مسحوق الكاكاو والشوفان والليمون مع بعض العسل والسكر في وعاء، وتخلط هذه المكونات للحصول على مزيج متجانس يتم توزيعه على الوجه أو أي منطقة أخرى في الجسم، مع القيام بالفرك المناسب بضع دقائق، ليتم بعدها الغسل بالماء الدافئ.

نصائح لا بد منها

  1. يجب فرك الجلد بلطف عند استعمال المقشر حرصاً على عدم تجريد البشرة من زيوتها الطبيعية.
  2. يجب تحديد عدد مرات التقشير وفقاً لنوع البشرة واحتياجاتها.
  3. لا للتقشير يومياً لأنه قد يسبب التهيج والاحمرار في الجلد.
  4. يجب وضع مرطب غني بعد الانتهاء من التقشير.
  5. يفضل استعمال المقشرات الطبيعية وليس الكيميائية.
  6. ينصح بشرب الكثير من الماء للحفاظ على رطوبة البشرة.

هل يمكن منع تراكم خلايا الجلد الميتة؟

لا يمكن منع تراكم خلايا الجلد الميتة تماماً، ولكن هناك بعض الخطوات التي تساعدنا على التخلص منها بانتظام:
  1. حماية البشرة من الشمس باتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة.
  2. الإقلاع عن التدخين الذي يؤدي الى تسريع شيخوخة الجلد وموت الخلايا.
  3. اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.
  4. العناية بالبشرة لإزالة خلايا الجلد الميتة بما فيها التقشير بمنتجات لطيفة لا تهيج البشرة.

كلمة أخيرة

إن خلايا الجلد تموت وتتساقط لتحل مكانها خلايا جديدة تبزغ من تحتها، إلا أن عملية تساقط الخلايا الميتة لن تكون كاملة على الرغم من روتين العناية الدورية بالبشرة الذي يشمل التنظيف والغسل والتنعيم والترطيب، فقسم لا بأس به من الخلايا الميتة يحلو له طيب الإقامة فيبقى عالقاً بالبشرة مسبباً لها عدداً من المتاعب، من هنا أهمية القيام بشيء إضافي لتعزيز روتين العناية بالبشرة، ألا وهو التقشير الذي يتطلب استعمال المقشرات، التي يفضل أن تكون طبيعية من أجل ضرب عصفورين بحجر واحد، إزالة الخلايا الميتة ومنح البشرة الإطلالة المشرقة التي لا تشوبها شائبة.


المصادر
How to Exfoliate Dead Skin Cells Off Every Part of Your Body
Dead Skin: Overview and More - Verywell Health
Remove Dead Skin from Face: The Best and Worst Ways to Do It
14 Simple Home Remedies to Remove Dead Skin Cells from

آخر تعديل بتاريخ 4 ديسمبر 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية