تعرف على فصائل الدم المختلفة وأهميتها

تعرف على فصائل الدم المختلفة وأهميتها
تكوين الدم يختلف من شخص لآخر، وهذا الاختلاف في التركيب هو ما يصنع فصيلة دم الشخص، وتعتمد فصيلة دم الفرد على الجينات التي ورثها عن والديه.

ABO هو النظام الأكثر شهرة لفصائل الدم، وهناك أربع فئات رئيسية ضمن هذا النظام هي: A وB وO وAB. وضمن هذه المجموعات، هناك ثمانية أنواع أخرى من الدم.

الإحصاءات العالمية تشير إلى أنه في كل ثانيتين، يحتاج شخص لنقل الدم، وعندما يحتاج الشخص إلى نقل الدم، يجب على الأطباء منحهم النوع المناسب، ويمكن أن تؤدي فصيلة الدم الخاطئة إلى رد فعل سلبي قد يهدد الحياة.

ما الذي يصنع فصيلة الدم؟

تحتوي خلايا الدم الحمراء (كريات الدم الحمراء) على بروتينات معينة على سطحها تسمى المستضدات، وتحتوي البلازما أيضًا على أجسام مضادة تهاجم مستضدات معينة إذا كانت موجودة.

المكونات الرئيسية للدم هي:

  1. خلايا الدم الحمراء، التي تحمل الأوكسجين في جميع أنحاء الجسم.
  2. خلايا الدم البيضاء، والتي تلعب دورًا مهمًا في جهاز المناعة.
  3. البلازما، وهو سائل مصفر يحتوي على البروتينات والأملاح.
  4. الصفائح الدموية، والتي تمكن من التخثر.

تعتمد فصيلة الدم على المستضدات antigen الموجودة على سطح خلايا الدم الحمراء.
المستضدات هي جزيئات، ويمكن أن تكون إما بروتينات أو سكريات، ويمكن أن تختلف أنواع وخصائص المستضدات بين الأفراد، بسبب الاختلافات الجينية الصغيرة.

المستضدات الموجودة في الدم لها وظائف مختلفة، بما في ذلك:

  1. نقل الجزيئات الأخرى داخل وخارج الخلية.
  2. الحفاظ على بنية خلايا الدم الحمراء.
  3. الكشف عن الخلايا غير المرغوب فيها التي يمكن أن تسبب المرض.

أنوع مستضدات فصائل الدم

يستخدم العلماء نوعين من المستضدات لتصنيف أنواع الدم:
  1. مستضدات ABO
  2. مستضدات العامل الريسوسي rhesus

كلاهما نوعان من المستضدات الموجودة على سطح خلايا الدم الحمراء، هناك الكثير من الأنواع الأخرى ولكن هذه هي الأكثر أهمية.

تلعب المستضدات والأجسام المضادة دورًا في آلية دفاع جهاز المناعة، حيث تنتج خلايا الدم البيضاء أجسامًا مضادة، وتستهدف هذه الأجسام المضادة أي مستضد إذا اعتبرته جسما غريبا، وهذا هو السبب في أنه من الضروري مطابقة أنواع الدم عندما يحتاج الشخص إلى نقل الدم.

وفقًا للصليب الأحمر الأميركي، إذا تلقى الشخص خلايا الدم الحمراء مع مستضدات غير موجودة بالفعل في نظامه، فسيرفض جسمه خلايا الدم الحمراء الجديدة ويهاجمها، ويمكن أن يسبب هذا رد فعل شديدا وربما يهدد الحياة.

فصائل الدم من المجموعة ABO 


نظام ABO وأنواع فصائل الدم الأكثر شيوعًا

فصيلة الدم ABO: هذه هي أول مجموعة تم اكتشافها

هناك أربع مجموعات ABO

  1. يحتوي سطح خلايا الدم الحمراء على مستضد A، وتحتوي البلازما على جسم مضاد لـ B. يهاجم الجسم المضاد لـ B خلايا الدم التي تحتوي على مستضد B. أي أنه إذا كان لديك مستضدات من النوع A على سطح خلايا الدم الحمراء، فلديك أيضًا أجسام مضادة لـ B في البلازما.
  2. المجموعة B: يحتوي سطح خلايا الدم الحمراء على مستضد B، وتحتوي البلازما على جسم مضاد لـ A. يهاجم الجسم المضاد A خلايا الدم التي تحتوي على مستضد، أي أنه إذا كان لديك مستضدات من النوع B على سطح خلايا الدم الحمراء، فلديك أيضًا أجسام مضادة لـ A في البلازما.
  3. المجموعة AB: تحتوي خلايا الدم الحمراء على مستضدين A وB، لكن البلازما لا تحتوي على أجسام مضادة لـ A أو B، ويمكن للأفراد من النوع AB الحصول على أي فصيلة دم ABO، وفي هذه الحالة يكون لديك مستضدات من النوع A وB على سطح خلايا الدم الحمراء، وليس لديك أجسام مضادة لمستضدات A أو B في البلازما.
  4. المجموعة O: تحتوي البلازما على أجسام مضادة لـ A وB، لكن سطح خلايا الدم الحمراء لا يحتوي على أي مستضدات A أو B، ونظرًا لعدم وجود هذه المستضدات، يمكن لأي شخص لديه أي نوع من فصيلة الدم ABO تلقي هذا النوع من الدم، وإذا لم يكن لديك مستضدات من النوع A أو B على سطح خلايا الدم الحمراء، فلديك أجسام مضادة لـ A وB في البلازما.

أنواع فصائل الدم 

عامل ريسوس RH

تحتوي بعض خلايا الدم الحمراء على عامل ريسوس، والمعروف أيضًا باسم مستضد RH، ويضيف العامل الريسوسي بعدًا آخر، فإذا كانت خلايا الدم الحمراء تحتوي على مستضد ريسوس، فإنها تكون موجبة لعامل ريسوس، وإذا غاب المستضد، فإن الخلايا تكون سالبة لعامل ريسوس.

أنواع الريسوس

معظم الناس "ريسوس موجب RH +ve"، وهذا يعني أن لديهم مستضدات ريسوس على خلايا الدم الحمراء، ولكن حوالي 3 من كل 20 شخصًا ليس لديهم أجسام مضادة للريسوس، ويقال إنهم "ريسوس سالب RH -ve".

أسماء فصائل الدم

تعتمد فصيلة دمك على المستضدات التي توجد على سطح خلايا الدم الحمراء، وتركيبتك الجينية، التي ترثها من والديك، يصنف نظام فصيلة الدم ABO أنواع الدم وفقًا لأنواع مختلفة من المستضدات في خلايا الدم الحمراء والأجسام المضادة في البلازما.

يستخدم نظام ABO جنبًا إلى جنب مع حالة مستضد الريسوس لتحديد نوع أو أنواع الدم التي تتناسب مع نقل خلايا الدم الحمراء بشكل آمن، وبناء على المستضدات الموجودة في خلايا الدم الحمراء يُقال أن فصيلة دمك هي:
  • A + (موجب) إذا كان لديك مستضدات A وريسوس.
  • A − (سالب) إذا كان لديك مستضدات A ولكن ليس لديك مستضدات ريسوس.
  • B + (B موجب) إذا كان لديك مستضدات B وريسوس.
  • B − (B سالب) إذا كان لديك مستضدات B ولكن ليس لديك مستضدات ريسوس.
  • AB + (AB موجب) إذا كان لديك مستضدات A وB وريسوس.
  • AB − (AB سالب) إذا كان لديك مستضدات A وB ولكن ليس لديك مستضدات ريسوس.
  • O + (O موجب) إذا لم يكن لديك مستضدات A وB ولكن لديك مستضدات ريسوس.
  • O − (O سالب) إذا لم يكن لديك مستضدات A أو B أو ريسوس.

أنواع فصائل الدم الأخرى

هناك العديد من الأنواع الأخرى من المستضدات التي قد تحدث على سطح خلايا الدم الحمراء، ومع ذلك، يتم تصنيف معظمها على أنها "ثانوية" وليست مهمة مثل ABO وريسوس.

فهم ABO وعامل ريسوس Rhesus

يحتاج الأطباء لمراعاة كل من ABO وريسوس عند التفكير في فصائل الدم ونقله، وهذا يعني أن هناك ثمانية أنواع رئيسية من الدم في نظام فصيلة الدم ABO وريسوس، وبعضها أكثر شيوعًا من البعض الآخر.

وفقًا للجمعية الأميركية لبنوك الدم، فإن توزيع فصائل الدم على النحو التالي:

توزيع فصائل الدم المختلفة


حوالي 82٪ من الناس يستجيبون لعامل ريسوس، وأندر فصيلة دم هي AB سالب.

هذه هي الأنواع الرئيسية. ضمن المجموعات الثمانية الرئيسية، هناك أيضًا العديد من أنواع الدم الأقل شهرة والأقل شيوعًا.

المتبرع العام والمتلقي العام

  • الدم السالب O لا يحتوي على مستضدات A أو B أو ريسوس، ويمكن لأي شخص تقريبًا من أي فئة دم أن يتلقى خلايا الدم الحمراء هذه. الشخص ذو الدم السالب من المجموعة O هو متبرع عالمي.
  1. يمكن لأي شخص يحمل دمًا سالبا أن يتبرع لأي شخص تقريبًا.
  2. يمكن لأي شخص يحمل دمًا يحمل عنصر ريسوس سالبا التبرع لشخص يحمل عامل ريسوس سالبا أو دما موجبا.
  3. لا يمكن لأي شخص يحمل دمًا موجبا لعنصر الريسوس التبرع إلا لشخص يحمل دمًا موجبا.
  4. نتيجة لذلك، هناك طلب مرتفع على الدم السالب O، على الرغم من أن أقل من 10٪ من السكان لديهم هذا النوع.

قواعد البلازما هي عكس تلك الخاصة بـ ABO، فالمتبرع الشامل بالبلازما من فصيلة الدم AB لأن البلازما الخاصة بهؤلاء لا تحتوي على أجسام مضادة.

المتلقي العام هو AB+ ومن يحملون هذه الفصيلة يمكنهم تلقي الدم من كل الفصائل الأخرى.

توافق الفصائل، ومخاطر نقل دم غير متوافق

  • قبل أن يتلقى الشخص الدم المتبرع به، سيتحقق الأطباء من توافق هذا الدم، ويمكن أن يؤدي إعطاء شخص ما فصيلة دم خاطئة إلى ردود فعل قد تهدد الحياة ومضاعفات.
  • إذا تلقى شخص لديه مستضد من المجموعة ب خلايا الدم الحمراء من شخص لديه مستضد من المجموعة أ، فإن جسمه سيطلق استجابة مناعية ويرفض نقل الدم. سيهاجم الجسم المضاد لـ A في بلازما المستلم خلايا الدم الحمراء للمتبرع بالأجسام المضادة ويدمرها.
  • عندما تهاجم بلازما المستلم خلايا المتبرع وتدمرها، فقد يتكتل الدم أو يتصاعد، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى حدوث جلطات دموية يمكن أن تسد الأوعية الدموية، وفي حالة كسرها، يمكن أن يتسرب الهيموغلوبين، وقد يكون ذلك سامًا.
  • تشمل الآثار الجانبية المحتملة الأخرى ردود الفعل التحسسية وتفاعل فرط الحساسية المهدد للحياة.
  • تحدث بعض ردود الفعل في وقت واحد، بينما قد يستغرق ظهور ردود أخرى ما يصل إلى 28 يومًا.
  • بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يحتوي الدم أحيانًا على أجسام مضادة أو فيروسات أو طفيليات غير متوقعة، وقد لا تظهر أعراض على المتبرع، لكنها يمكن أن تؤثر على صحة المتلقي.
  • يقوم الأطباء وغيرهم من المتخصصين بإجراء فحوصات صارمة قبل أن يتمكن الشخص من تلقي الدم المتبرع به أو البلازما أو منتجات الدم الأخرى.


ضوابط نقل الدم بين الفصائل المختلفة 

فصائل الدم والحمل

  • يتم إجراء اختبار فصيلة الدم دائمًا على النساء الحوامل. إذا كانت الأم سالبة الريسوس والجنين موجب ريسوس (موروث من الأب الإيجابي للريسوس)، فقد ينتج الجهاز المناعي للأم أجسامًا مضادة لمضادات الريسوس، وقد تهاجم وتدمر خلايا دم الطفل.
  • نادراً ما تكون هذه مشكلة في الحمل الأول، ومع ذلك، بدون علاج، يمكن أن يصبح هذا مشكلة خطيرة في حالات الحمل اللاحقة، حيث سيتم "توعية" الجهاز المناعي للأم بعد الحمل الأول.
  • إذا كان للوالدين فصائل دم مختلفة، فلن يكون للأم بالضرورة نفس فصيلة الدم أو عامل Rh مثل الطفل.
  • إذا كانت الأم سالبة لعامل الريسوس، وتحمل أجسام عامل ريسوس في الدم، وكان الطفل يحمل عامل ريسوس موجبا، فقد يشكل ذلك خطرًا أثناء الحمل والولادة.
  • يمكن لعدد صغير من خلايا الدم الحمراء من الدورة الدموية للجنين أن تعبر المشيمة وتدخل مجرى دم الأم، ويمكن أن يتطور الجسم المضاد لـ Rh بعد ذلك في بلازما الأم، في عملية تُعرف باسم التحسس، ويمكن أن تنشأ مشكلة إذا اكتشف هذا الجسم المضاد بعد ذلك مستضدًا "غريبًا" في خلايا دم الجنين. قد تبدأ الأجسام المضادة في مهاجمة خلايا الدم الحمراء للجنين كآلية دفاعية، وفي بعض الحالات، يمكن أن ينتج عن ذلك يرقان حاد، وربما تلف في الدماغ.
  • يمكن أن يساعد حقن الغلوبيولين المناعي G المضاد لـ Rh في منع الأم من إنتاج هذا الجسم المضاد وتقليل تأثير الحدث التحسسي على الجنين.
  • إذا كانت المرأة سالبة لعامل ريسوس، فقد يقوم الطبيب بإعطاء الغلوبولين المناعي المضاد في الأسبوع 28 و34 أسبوعًا كإجراء وقائي، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية (WHO). يمكن أن يتنبأ فحص الدم أثناء الحمل بالمخاطر المحتملة عن طريق التحقق مما إذا كانت فصيلة دم الجنين متوافقة مع فصيلة دم الأم.

كيف يتم فحص فصيلة الدم؟

  • يمكن أن يحدد فحص الدم فصيلة دم الفرد، ولفحص الدم، سيأخذ مقدم الرعاية الصحية عينة صغيرة، عادة من ذراع المريض.
  • في المختبر، يخلط الفني دم الفرد مع ثلاث مواد مختلفة ليرى كيف تتفاعل، وستحتوي كل مادة على أجسام مضادة A أو B أو عامل Rh.
  • ستسبب الأجسام المضادة تفاعلًا مختلفًا في كل حالة، وإذا كان الدم غير متوافق، فسوف يتكتل. ستمكّن مراقبة ردود الفعل هذه من تحديد فصيلة دم الشخص.
  • قبل أن يتمكن الشخص من تلقي الدم المتبرع به، سيختبر الفني رد الفعل عن طريق خلط عينة من دم المتبرع مع عينة دم المتبرع به، ويقوم الفنيون المتخصصون بفحص الدم ومشتقاته بعناية قبل الاستخدام.
  • فحص فصيلة الدم الروتينية تتم لـ ABO وريسوس، ويتم اختبار مستضدات الخلايا الحمراء الأخرى في مواقف أخرى معينة.

عمليات نقل الدم والمطابقة التبادلية

عند نقل الدم لك، فمن الضروري أن يكون الدم الذي تتلقاه متطابقًا جيدًا (متوافق) مع دمك.
على سبيل المثال، إذا تلقيت دمًا من شخص موجب A، وكنت أنت موجبا B، فإن الأجسام المضادة لـ A في البلازما الخاصة بك ستهاجم خلايا الدم الحمراء (كرات الدم الحمراء) للدم المنقول، ويؤدي هذا إلى تكتل خلايا الدم الحمراء في الدم المتبرع به، وهذا يمكن أن يسبب رد فعل خطيرا أو حتى قاتلا في الجسم.

لذلك، قبل إجراء نقل الدم، يتم اختيار كيس الدم المتبرع به من نفس فصيلة الدم ABO وريسوس مثلك.

وبعد ذلك، للتأكد من عدم وجود عدم توافق، يتم خلط عينة صغيرة من دم المستقبل مع عينة صغيرة من دم المتبرع، وبعد وقت قصير يتم فحص الدم المختلط تحت المجهر لمعرفة ما إذا كان هناك أي تكتل للدم، وإذا لم يكن هناك تكتل، فمن الآمن نقل الدم.

التبرع بالدم

التبرع بالدم أمر بسيط وينقذ الأرواح، ويطلب من الأشخاص من جميع فصائل الدم التبرع بالدم، وخصوصا ذوي فصائل الدم النادرة، وأندر الفصائل هي AB -ve.

الخلاصة

  • نظام ABO هو الطريقة الأكثر شيوعا لتصنيف فصائل الدم، ويليها المعامل الريسوسي، وبالجمع بين النظامين يتواجد ثمانية أنواع رئيسية، وO الموجبة هي الأكثر شيوعًا، وAB السالبة هي الأندر.
  • إذا احتاج الشخص إلى نقل دم، فيجب أن تكون فصيلة دمه متوافقة مع فصيلة المتبرع لتجنب المضاعفات.
  • ينقذ التبرع بالدم الأرواح كل يوم.
  • لكن تلقي النوع الخاطئ من الدم يمكن أن يؤدي إلى عواقب مهددة للحياة.


المصادر:
Blood types: What are they and what do they mean?
Blood Groups and Types | ABO Blood Types - Patient.info

Blood types - NHS Blood Donation
آخر تعديل بتاريخ 29 ديسمبر 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية