زيت شجرة الشاي زيت أساسي يمكن استخدامه لعدة أغراض، بما في ذلك الحفاظ على صحة الجلد والشعر والأظفار، ويعتبر زيت شجرة الشاي غير مكلف وآمن عند استخدامه وفقاً للتوجيهات، وإن كانت الهيئات الطبية لم تدعم استخدامه لعدم توافر الأبحاث العلمية الكافية.

تتناول هذه المقالة 16 استخداماً يومياً لزيت شجرة الشاي، وتقدم إرشادات حول استخدامه بأمان وفعالية، حسب المروجين لاستخدام زيت شجرة الشاي.

ما هو زيت شجرة الشاي وكيف يعمل؟

يأتي زيت شجرة الشاي من أوراق شجرة البلقاء المتعاقبة Melaleuca alternifolia، وهي شجرة صغيرة موطنها كوينزلاند ونيو ساوث ويلز في أستراليا.

مع أن شجرة البلقاء المتعاقبة تُعرف باسم شجرة الشاي أيضاً، إلا أنه لا ينبغي الخلط بينها وبين النبات الذي ينتج الأوراق المستخدمة في صنع الشاي الأسود والأخضر والأولونغ.

يحتوي زيت شجرة الشاي على عدد من المركبات، بما في ذلك Terpinen-4-ol، التي ثبت أنها تقتل بعض البكتيريا والفيروسات والفطريات. ويبدو أن هذه المادة تزيد أيضاً من نشاط خلايا الدم البيضاء، وتساعد في محاربة الجراثيم وغيرها.

فوائد محتملة لزيت شجرة الشاي

1. معقّم اليدين

لقد أظهرت بعض الدراسات المحدودة أن زيت شجرة الشاي يقتل العديد من البكتيريا والفيروسات الشائعة المسؤولة عن التسبب بالمرض، بما في ذلك الإشريكية القولونية (E-coli) والبكتيريا الرئوية (pneumococcal bacteria) والمستدمية النزلية (Haemophilus influenzae).

2. طارد الحشرات

قد يساعد زيت شجرة الشاي في إبعاد الحشرات المزعجة، فقد وجدت إحدى الدراسات أنه بعد 24 ساعة من معالجتها بزيت شجرة الشاي، كان لدى الأبقار ذباب أقل بنسبة 61٪ من الأبقار غير المعالجة بزيت شجرة الشاي.

كذلك كشفت دراسة أنبوبة اختبار أن زيت شجرة الشاي لديه قدرة أكبر على صدّ البعوض مقارنة بـ DEET، العنصر النشط الأكثر شيوعاً في طارد الحشرات التجاري.

3. مزيل عرق طبيعي

قد تساعد التأثيرات المضادة للبكتيريا لزيت شجرة الشاي في السيطرة على رائحة الإبط المرتبطة بالتعرق.

العرق في حد ذاته لا رائحة له، ومع ذلك، عندما تتحد إفرازات الغدد العرقية مع البكتيريا الموجودة على جلدك، تنتج رائحة معتدلة إلى قوية.

4. مطهر للخدوش والجروح الطفيفة

تسهل الإصابات التي تؤدي إلى تشقق الجلد دخول الجراثيم إلى مجرى الدم، ما قد يؤدي إلى الإصابة بالعدوى.

يمكن استخدام زيت شجرة الشاي لعلاج الجروح البسيطة وتطهيرها من طريق قتل المكورات العنقودية الذهبية والبكتيريا الأخرى التي يمكن أن تسبب العدوى في الجروح المفتوحة.

5. تعزيز التئام الجروح

بالإضافة إلى منع العدوى في الجروح والسحجات، قد يساعد زيت شجرة الشاي أيضاً على التئام الجروح.

أظهرت الأبحاث أن زيت شجرة الشاي يساعد في تقليل الالتهاب ويحفز نشاط خلايا الدم البيضاء التي تؤدي دوراً أساسياً في عملية الشفاء.

يمكن إضافة بضع قطرات من زيت شجرة الشاي إلى ضمادة الجرح في كل مرة توضع فيها ضمادة جديدة.

6. مكافحة حب الشباب

أظهرت العديد من الدراسات أنه يساعد في تقليل كمية حب الشباب وشدته بشكل عام. وفي إحدى الدراسات، تبين أن تطبيق هلام (جل) شجرة الشاي بنسبة 5٪ على آفات حب الشباب يكون أكثر فعالية بثلاث مرات في تقليل عدد الآفات مقارنةً بالدواء الوهمي. كان ما يقرب من ستة أضعاف فعالية في الحد من شدة الإصابة.

في دراسة أخرى، وُجد أن زيت شجرة الشاي فعال ضد حب الشباب، مثل البنزويل بيروكسايد، وهو أكثر الأدوية المضادة لحب الشباب شيوعاً.

7. التخلص من فطريات الأظفار

التهابات الأظفار الفطرية شائعة جداً. مع أنها ليست خطيرة، إلا أنها قبيحة المظهر. هناك أدوية يمكن أن تعالج فطريات الأظفار، مع أن بعض الناس قد يفضلون أكثر اتباع نهج طبيعي.

ثبت أن زيت شجرة الشاي يساعد في التخلص من فطريات الأظفار عند استخدامه بمفرده أو مع علاجات طبيعية أخرى.

في دراسة خاضعة للرقابة، استخدم الأشخاص المصابون بفطريات الأظفار زيت شجرة الشاي أو دواء مضاد للفطريات لمدة ستة أشهر، في نهاية الدراسة، عانى نحو 60٪ من الأشخاص في كل مجموعة من حل جزئي أو كامل للفطر.

يمكنك استخدام بضع قطرات من زيت شجرة الشاي بمفرده أو مزجه بكمية متساوية من زيت جوز الهند وتطبيقه على المنطقة المصابة. تأكد من غسل يديك فوراً بعد الدهن لتجنب انتشار الفطريات في مناطق أخرى.

8. غسول فم خالٍ من المواد الكيميائية

تشير بعض الأبحاث إلى أن زيت شجرة الشاي قد يحارب الجراثيم التي تسبب تسوس الأسنان ورائحة الفم الكريهة. ووجدت إحدى الدراسات أن زيت شجرة الشاي كان أكثر فعالية ضد البكتيريا المسببة للبلاك من الكلورهيكسيدين، وهو مطهر شائع وغسول للفم. من ناحية أخرى، ذكرت دراسة قديمة أن زيت شجرة الشاي لا يبدو أن له تأثيراً كبيراً في تكوين البلاك.

مثل غسولات الفم الأخرى، يجب عدم ابتلاع زيت شجرة الشاي. يمكن أن تكون سامة إذا جرى تناولها.

9. منظف لجميع الأغراض

يعتبر زيت شجرة الشاي منظفاً رائعاً لجميع الأغراض، فهو يعمل أيضاً على تطهير الأسطح. وهو يفعل ذلك دون ترك آثار للمواد الكيميائية التي لا تريد أن يتلامس معها أفراد عائلتك أو حيوانك الأليف.

10. تهدئة التهاب الجلد

يوجد شكل شائع من تهيج الجلد، هو التهاب الجلد التماسي، الذي يحدث عندما يتلامس الجلد مع مسببات الحساسية، مثل النيكل. يؤدي التعرض لمسببات الحساسية إلى احمرار الجلد والحكة وأحياناً الألم.

تشير الأبحاث القليلة التي أُجريت على الحيوانات والإنسان، إلى أن استخدام زيت شجرة الشاي قد يساعد في تقليل شدة هذه الأعراض.

في دراسة قارنت تأثيرات العلاجات المختلفة لالتهاب الجلد التماسي، وجد أن زيت شجرة الشاي يقلل الأعراض بنسبة 40٪، وهي نسبة أعلى بكثير من الأدوية القياسية المطبقة على الجلد.

بالإضافة إلى ذلك، قد يوفر زيت شجرة الشاي الراحة من تفاعلات لدغات الحشرات من طريق تقليل الحكة والاحمرار والتورم الذي يحدث عندما يفرز جسمك الهيستامين للدفاع ضد لعاب الحشرة.

11. السيطرة على قشرة الرأس

قشرة الرأس، أو قشور الجلد الميتة البيضاء التي تتساقط من فروة الرأس، ليست خطيرة. ومع ذلك، يمكن أن يكون الأمر مزعجاً ومحرجاً.

مع قلة الأبحاث المنشورة حول فعالية زيت شجرة الشاي في علاج قشرة الرأس، تشير إحدى الدراسات الخاضعة للرقابة إلى أنه قد يكون مفيداً.

استمرت هذه الدراسة أربعة أسابيع، وأظهرت المجموعة التي استخدمت شامبو يحوي على زيت شجرة الشاي تحسناً بنسبة 40٪ في قشرة الرأس. كذلك أبلغت مجموعة شجرة الشاي عن تحسنٍ كبيرٍ في شدة قشرة الرأس والحكة والدهون.

للمساعدة في تقليل قشرة الرأس، جرّب إضافة بضع قطرات من زيت شجرة الشاي إلى القليل من الشامبو عند غسل شعرك.

وجدت دراسة أخرى أن شامبو زيت شجرة الشاي فعال في علاج الأطفال المصابين بقلنسوة المهد.

12. علاج قدم الرياضي

تُعرف قدم الرياضي طبياً باسم سعفة القدم، وهي عدوى فطرية معدية تصيب القدمين ويمكن أن تنتشر أيضاً إلى أظفار القدم واليدين. تشمل الأعراض التقشير والتشقق والبثور والاحمرار.

تعتبر الأدوية المضادة للفطريات علاجاً قياسياً لقدم الرياضي. ومع ذلك، تشير الدراسات إلى أن زيت شجرة الشاي قد يكون بديلاً فعالاً لتخفيف الأعراض.

في إحدى الدراسات على 158 شخصاً، أظهر 72٪ من مجموعة زيت شجرة الشاي تحسناً سريرياً ملحوظاً في قدم الرياضي، مقارنة بـ 39٪ في مجموعة الدواء الوهمي.

ومع ذلك، وجدت دراسة أخرى أن زيت شجرة الشاي ساعد في تخفيف التقشر والالتهاب والحكة والحرقان، بالإضافة إلى الأدوية المضادة للفطريات، إلا أنه لم يكن فعالاً في التخلص من الفطريات.

13. إبعاد العفن عن الفواكه والخضروات

المنتجات الطازجة لذيذة وصحية بلا شك. لسوء الحظ، هي أيضاً عرضة لنمو العفن الرمادي، خاصة في المناخات الدافئة الرطبة.

أظهرت بعض الدراسات أن المركبات المضادة للفطريات التي يحتوي عليها زيت شجرة الشاي، مثل Terpinen-4-ol و1,8-Cineole، قد تساعد في تقليل نمو هذا العفن على الفواكه والخضروات.

للحماية من العفن، أضف 5-10 قطرات من زيت شجرة الشاي إلى الماء قبل شطف الثمار وتجفيفها جيداً.

14. تخفيف الصدفية

الصدفية حالة من أمراض المناعة الذاتية تتميز بتفشي الجلد الأحمر المتقشر والمثير للحكة.

مع وجود أدوية يمكنها تحسين الأعراض، إن الحالة نفسها مزمنة ولا يوجد علاج معروف لها.

يحتوي زيت شجرة الشاي على مركبات مضادة للالتهابات، التي وفقاً للأدلة الناشئة، قد تكون مفيدة في تخفيف أعراض الصدفية.

للتخفيف من نوبات الصدفية، امزج 10-15 قطرة من زيت شجرة الشاي مع ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند المذاب. ضع هذا على المنطقة المصابة 2-3 مرات في اليوم حسب الحاجة.

15. علاج عدوى العث

تظهر بعض الأبحاث المبكرة أن زيت شجرة الشاي قد يكون واعداً في علاج عدوى العث في قاعدة الجفون (وتسمى أيضاً داء الدويدي العيني). ولكن ما زالت الأدلة الحالية غير كافية، وفي انتظار المزيد من الأبحاث.

15. مضاد للفيروسات

تظهر بعض الدراسات أن زيت شجرة الشاي يمكن أن يساعد في علاج بعض الفيروسات، لكن الأبحاث محدودة في هذا المجال.

16. مكافحة قمل الرأس

أصبح قمل الرأس أكثر مقاومة للعلاجات الطبية، لذلك يفكر الخبراء بشكل متزايد في الزيوت الأساسية كبدائل.

وقارنت الأبحاث زيت شجرة الشاي والنيروليدول (مركب طبيعي موجود في بعض الزيوت الأساسية) في علاج قمل الرأس. كان زيت شجرة الشاي أكثر فاعلية في قتل القمل، حيث يقضي على القمل بنسبة 100٪ بعد 30 دقيقة. من ناحية أخرى، كان النيروليدول أكثر فعالية في قتل البيض.

مزيج من كلتا المادتين، بنسبة جزء واحد إلى جزءَين، يعمل أفضل في القضاء على كل من القمل والبيض.

وجدت أبحاث أخرى أن مزيجاً من زيت شجرة الشاي وزيت اللافندر كان فعالاً أيضاً.

محاذير عند استخدام زيت شجرة الشاي

أظهرت الأبحاث أن زيت شجرة الشاي يبدو آمناً بشكل عام. ومع ذلك، هناك بعض الأشياء التي يجب أن تكون على دراية بها قبل استخدامها:
  1. لا ينبغي تناول زيت شجرة الشاي، لأنه قد يكون ساماً إذا ابتلع.
  2. يجب تخزين زيت شجرة الشاي بعيداً عن متناول أيدي الأطفال. في إحدى الحالات، تعرّض صبي يبلغ من العمر 18 شهراً لإصابات خطرة بعد ابتلاعه من طريق الخطأ زيت شجرة الشاي.
  3. قبل استخدام زيت شجرة الشاي للمرة الأولى، اختبر قطرة أو قطرتين على منطقة صغيرة من بشرتك وانتظر 24 ساعة لمعرفة ما إذا كان هناك أي رد فعل تحسسي.
  4. قد يعاني الأشخاص ذوو البشرة الحساسة من تهيج عند استخدام زيت شجرة الشاي غير المخفف بكمية مساوية أو أكبر من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند أو زيت اللوز.
  5. قد لا يكون استخدام زيت شجرة الشاي في الحيوانات الأليفة آمناً. أفاد الباحثون بإصابة أكثر من 400 كلب وقط بهزات ومشاكل أخرى في الجهاز العصبي بعد تلقي ما بين 0.1-85 مل من زيت شجرة الشاي على الجلد أو من طريق الفم.
  6. أظهرت إحدى الدراسات أن زيت شجرة الشاي قد يغير مستويات الهرمونات. كانت هناك ثلاثة تقارير حالة عن منتجات زيت شجرة الشاي الموضعية التي سبّبت تضخماً غير مبرر للثدي لدى الأولاد.
  7. إذا كانت المرأة حاملاً أو مرضعةً، يجب عليها تجنب استخدام زيت شجرة الشاي.
  8. اطلب العناية الطبية إذا كنت تعاني من أعراض الجرعة الزائدة: النعاس المفرط، والنعاس، وضعف التنسيق، والإسهال، والقيء.

الخلاصة

يمكن أن يكون زيت شجرة الشاي مفيداً لعدد من الأسباب. فهو بديل طبيعي غير مكلف للعلاجات الكيميائية للبشرة والأظفار ومنتجات العناية الشخصية والمطهرات.

ومع ذلك، زيت شجرة الشاي ليس علاجاً سحرياً لجميع الحالات. في الواقع، قد يعاني بعض الأشخاص من تهيج الجلد أو رد فعل تحسسي بعد استخدامه.

قد تعتمد كمية زيت شجرة الشاي والتحضير المناسب لك على عدد من العوامل، بما فيها عمرك وجنسك وصحتك الطبية. تحدَّث دائماً إلى مقدم الرعاية الصحية للحصول على مشورة مخصصة.

عموماً، يخدم زيت شجرة الشاي العديد من الأغراض، وهو عنصر جيد في متناول اليد.



المصادر
14 Everyday Uses for Tea Tree Oil
The Health Benefits of Tea Tree Oil
Tea Tree Oil
11 benefits of tea tree oil

آخر تعديل بتاريخ 18 ديسمبر 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية