9 تغيرات للقضيب والخصيتين مع تقدم العمر

9 تغيرات للقضيب والخصيتين مع تقدم العمر
قضيبك ليس ما كان عليه من قبل، إذ يترك العمر بصماته على كل جزء من جسمك، بما في ذلك قضيبك. وابتداء من العقد الرابع من العمر، تنتج الخصيتان كمية أقل من هرمون التستوستيرون، وهو الهرمون الذي ساعد قضيبك على النمو خلال فترة البلوغ.

ويمكن أن يؤدي انخفاض هرمون التستوستيرون، إلى جانب الأشياء الأخرى المتعلقة بالشيخوخة، إلى تغيير حجم وشكل ووظيفة هذا العضو المهم للغاية، وذلك وفقا لموقع ويب ميد.


مم يتكون القضيب؟

  • حشفة Glans (رأس) القضيب.
  • الجسم الكهفي Corpus cavernosum: عمودان من الأنسجة يمتدان على جانبي القضيب. يملأ الدم هذا النسيج ويسبب الانتصاب.
  • الجسم الإسفنجي Corpus spongiosum: عمود من الأنسجة الشبيهة بالإسفنج يمتد على طول مقدمة القضيب وينتهي عند حشفة القضيب. يمتلئ بالدم أثناء الانتصاب، مما يبقي مجرى البول - الذي يمر من خلاله - مفتوحا.
  • مجرى البول: يمر عبر الجسم الإسفنجي، ويخرج البول من الجسم.

وينتج الانتصاب عن تغيرات في تدفق الدم في القضيب. عندما يثار الرجل جنسيا، تتسبب الأعصاب في تمدد الأوعية الدموية للقضيب. يتدفق المزيد من الدم إلى داخل القضيب ويتدفق أقل منه، مما يؤدي إلى تصلب الأنسجة في الجسم الكهفي.

تغييرات تحدث للقضيب مع التقدم في العمر

1. تحول شعر العانة إلى اللون الرمادي

شعر العانة يعمل تماما مثل الشعر الموجود على رأسك، إذ تنتج الخلايا الصبغية الموجودة داخل بصيلات شعر العانة مادة تسمى الميلانين Melanin تعطي شعرك لونه: الأشقر أو البني أو الأسود.

مع تقدمك في العمر، تموت الخلايا الصبغية، ويتباطأ إنتاج الميلانين، ويتحول لون شعر العانة إلى الرمادي أو الأبيض. ما إذا كان الشعر يتحول إلى اللون الرمادي في سن 35 أو 65 يعتمد كثيرا على الجينات التي ورثتها من والديك.

2. تقلص القضيب 

الانكماش المزعج! قد يرجع السبب في تقلص حجم القضيب إلى حالات مرتبطة بالعمر، مثل ارتفاع ضغط الدم أو انسداد الأوعية الدموية (تصلب الشرايين)، مما يقلل من تدفق الدم إليه. ويمكن أن يؤدي انخفاض تدفق الدم، إلى جانب انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون، إلى جعل هذا العضو أصغر.

أيضا تؤدي زيادة الوزن إلى خلق الوهم بتراجع طول القضيب، لأن الكرش يحجب جزءا من طوله، مما يجعله يبدو أصغر مما هو عليه بالفعل.


انخفاض هرمون التستوستيرون وتراجع حجم القضيب؟

التستوستيرون هو هرمون تنتجه الخصيتان، وهو مهم جدا من أجل تحفيز الدافع الجنسي والمظهر الجسدي الذكوري. ويمكن أن تؤدي بعض الحالات الصحية أو الأدوية أو الإصابة إلى انخفاض هرمون التستوستيرون.

ينخفض مستوى التستوستيرون أيضا بشكل طبيعي مع تقدم العمر. يمكن أن يؤثر انخفاض هرمون التستوستيرون على الدافع الجنسي والمزاج والتغيرات في العضلات والدهون، وفقا لقاعدة بيانات ميدلاين بلاس التابعة للمكتبة الوطنية الأميركية للصحة.

فوائد التستوستيرون للرجل:

  • الحفاظ على قوة العظام والعضلات
  • تحديد نمو الشعر ومكان وجود الدهون في الجسم
  • إنتاج الحيوانات المنوية
  • الحفاظ على الدافع الجنسي والانتصاب
  • صنع خلايا الدم الحمراء
  • تعزيز الطاقة والمزاج

أسباب انخفاض هرمون التستوستيرون

بدءا من سن 30 إلى 40 عاما تقريبا، قد تبدأ مستويات هرمون التستوستيرون في الانخفاض ببطء. يحدث هذا بشكل طبيعي.
تشمل الأسباب الأخرى لانخفاض هرمون التستوستيرون ما يلي:
- الآثار الجانبية لبعض العلاجات، مثل العلاج الكيميائي.
- إصابة الخصية أو السرطان.
- مشاكل الغدد في الدماغ (الوطاء Hypothalamus والغدة النخامية Pituitary) التي تتحكم في إنتاج الهرمونات.
- انخفاض وظيفة الغدة الدرقية.
- السمنة.

ما أعراض انخفاض التستوستيرون؟

بعض الرجال الذين يعانون من انخفاض هرمون التستوستيرون لا تظهر عليهم أي أعراض. بالمقابل قد يكون لدى الآخرين أعراض مثل:
  • انخفاض الدافع الجنسي
  • مشاكل الانتصاب
  • انخفاض عدد الحيوانات المنوية
  • مشاكل النوم مثل الأرق
  • انخفاض في حجم العضلات وقوتها
  • فقدان العظام
  • زيادة دهون الجسم
  • كآبة
  • صعوبة في التركيز
قد تكون بعض الأعراض جزءا طبيعيا من الشيخوخة. على سبيل المثال، من الطبيعي أن تشعر باهتمام أقل بالجنس كلما تقدمت في العمر. لكن ليس من الطبيعي عادة عدم الاهتمام بالجنس.

وإذا كان لديك انخفاض في هرمون التستوستيرون، فقد يساعدك العلاج بالهرمونات. الدواء المستخدم هو هرمون التستوستيرون المصنع. هذا العلاج يسمى العلاج ببدائل التستوستيرون testosterone replacement therapy (TRT) ، يمكن إعطاء TRT كحبوب أو هلام أو رقعة أو حقنة أو غرسة.


3. انحناء القضيب

عندما يصاب قضيبك برضوض، سواء كان ذلك بسبب الجنس العنيف أو الرياضة أو التعرض لحادث، تتشكل أنسجة ندبة. وبحلول الخمسينيات أو الستينيات من العمر، يمكن أن يكون لديك ما يكفي من الأنسجة الندبية لجعل قضيبك ينحني أو ينحني أثناء الانتصاب. ويمكن أن يجعل ممارسة الجنس غير مريحة. 

4. انكماش الخصيتين

لنفس السبب الذي يجعل قضيبك يتقلص مع تقدم العمر - انخفاض هرمون التستوستيرون - تصبح الخصيتان أيضا أصغر. يمكن أن تكون الإصابة، وتدفق أقل للدم، مسؤولة أيضا عن تقليل الحجم.

يمكن أن تكون الخصية الأصغر في بعض الأحيان من أعراض سرطان الخصية أيضا. إذا كانت لديك أعراض أخرى، مثل التورم، أو وجود كتلة، أو الشعور بثقل في الخصية، فاستشر طبيبك.

5. تدلي كيس الصفن

تصبح بشرتك بشكل طبيعي أقل مرونة مع تقدمك في السن. تماما مثل حدوث تجاعيد وترهل في جلد وجهك ورقبتك، نفس الشيء يحدث للجلد الذي يغطي الخصيتين. وإذا كان منظر كيس الصفن المنخفض يزعجك كثيرا أو يسبب لك الألم عند احتكاكه بفخذك، فيمكنك إجراء جراحة لرفع الكيس.

6. القضيب يصبح أقل حساسية

يفقد قضيبك الإحساس بشكل طبيعي مع تقدمك في العمر. لذلك قد يستغرق الأمر وقتا أطول ومزيدا من التحفيز حتى تثار وتصل إلى القذف. وإذا كانت المشكلة تتعارض مع حياتك الجنسية، فلا تفرك القضيب بقوة للوصول للقذف، فقد تهيج الجلد الحساس الذي يغطي هذا العضو. بدلا من ذلك، تحدث مع طبيبك حول العلاجات الممكنة.


7. فقدان الانتصاب

عندما تكون صغيرا فأقل تحفيز يؤدي لانتصاب قوي وكامل. الآن بعد أن أصبحت أكبر سنا، يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات التستوستيرون وانخفاض الدورة الدموية وتلف الأعصاب إلى زيادة صعوبة تحقيق ذلك.

ويصبح ضعف الانتصاب مشكلة أكبر كلما تقدمت في العمر. بحلول سن السبعين، سيواجه حوالي 70٪ من الرجال صعوبة في الانتصاب.

8. تغير لون القضيب 

يمكن أن تتراكم الترسبات الدهنية داخل جدران الأوعية الدموية مع التقدم في السن وتحد من كمية الدم التي تتدفق عبرها. الدم هو ما يعطي رأس القضيب لونا ورديا. مع تباطؤ تدفق الدم، يتحول رأس القضيب إلى لون أفتح. نادرا ما يكون تغيير لون القضيب علامة على الإصابة بالسرطان. إذا كنت تعاني أيضا من أعراض أخرى، مثل نتوء أو قرحة في قضيبك، فاستشر الطبيب.

9. تساقط أو قلة شعر العانة

الشعر حول قضيبك، مثل شعر رأسك، يتقلص مع تقدم العمر. وقد يكون هذا مريحا أو مزعجا بالنسبة للبعض.
آخر تعديل بتاريخ 1 ديسمبر 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية