هل تشعر أن دافعيتك للجنس في انخفاض؟ الأمر له أسباب، فهناك أمور تقتل الدافع الجنسي وتقلل الشهوة وتقمعها، ما هي؟

1- التوتر

يقوم بعض الناس بأشياء كثيرة بشكل جيد عندما يتعرضون للتوتر. عادة لا يكون الشعور بالرغبة من ضمنهم. يمكن أن يحدث التوتر في العمل أو المنزل أو في العلاقات لأي شخص.

بالمقابل فإن تعلم كيفية التعامل معه بطريقة صحية يساعد في مواجهته، ويمكنك أن تفعل الكثير بنفسك ويمكن أيضا أن يساعدك المستشار أو الطبيب، وفقا لموقع ويب ميد.

التوتر هو رد فعل جسدي وعقلي طبيعي لتجارب الحياة. يعبر الجميع عن التوتر من وقت لآخر. أي شيء من المسؤوليات اليومية مثل العمل والأسرة إلى أحداث الحياة الخطيرة مثل تشخيص مرض أو فقدان وظيفة أو وفاة أحد الأحباء يمكن أن يؤدي إلى التوتر.

بالنسبة للمواقف الفورية قصيرة المدى يمكن أن يكون التوتر مفيدا لصحتك. يمكن أن يساعدك في التعامل مع المواقف الخطيرة المحتملة. يستجيب جسمك للتوتر بإفراز هرمونات تزيد من معدل ضربات القلب والتنفس وتجهز عضلاتك للاستجابة.

ومع ذلك إذا لم تتوقف استجابتك للتوتر واستمرت وظلت مستويات التوتر هذه مرتفعة لفترة أطول بكثير مما هو ضروري للبقاء على قيد الحياة فقد يكون لها تأثير سلبي على صحتك. يمكن أن يسبب الإجهاد المزمن مجموعة متنوعة من الأعراض ويؤثر على صحتك العامة. تشمل أعراض الإجهاد المزمن التهيج والقلق والكآبة والصداع والأرق.

2- مشاكل الشريك

تعد المشاكل مع شريكك من بين أكثر الأسباب التي تؤدي إلى قتل الدافع الجنسي. بالنسبة للمرأة الشعور بالقرب هو جزء رئيسي من الرغبة. بالنسبة لكلا الجنسين فإن الخصومات والشجار وضعف التواصل أو الشعور بالخيانة أو مشكلات الثقة الأخرى، كلها تقلل الرغبة الجنسية.

إذا كان من الصعب العودة إلى المسار الصحيح فتواصل مع مستشار زوجي.


3- الكحول

الكثير من الكحول يمكن أن يخدر الدافع الجنسي. ووفقا لموقع درينك أوير فإنه يعتقد الكثير من الناس خطأ أن الكحول مثير للشهوة الجنسية. ومع ذلك بمرور الوقت يمكن للإفراط في تناول الكحول أن يضعف الدافع الجنسي.

يقول الدكتور أبيجيل سان -أخصائي علم النفس السريري وخبير الكحول- إن السبب في ذلك هو أن الكحول يقلل من الحساسية الجنسية لكل من الرجال والنساء. ويقول: "لدى كلا الجنسين تقل الاستجابة الجنسية عن طريق الشرب المنتظم والمطول".

عند الرجال يمكن أن يسبب الكحول صعوبات في الحصول على الانتصاب والحفاظ عليه، بينما قد تعاني النساء من انخفاض الترطيب reduced lubrication (في المهبل)، أو يجدن صعوبة في الوصول إلى هزة الجماع أو يكون لديهن هزات أقل حدة.

4- قلة النوم

هل تنام متأخرا أو تستيقظ مبكرا؟ هل تعاني من مشكلة في النوم مثل مشكلة الخلود أو الاستمرار في النوم أو حالة مثل توقف التنفس أثناء النوم؟ أي شيء يفسد الحصول على قسط جيد من النوم يمكن أن يفسد الجنس. التعب يستنزف المشاعر المثيرة. اعمل على عادات نومك وإذا لم يساعدك ذلك فتحدث إلى طبيبك.

5- الدواء

يمكن لبعض الأدوية أن تقلل من الرغبة. وهي تشمل بعض الأنواع من مضادات الاكتئاب وأدوية ضغط الدم وحبوب منع الحمل والعلاج الكيميائي وفيناسترايد Finasteride.

قد يساعد تبديل الأدوية أو الجرعات على تحسين الدافع الجنسي. اسأل طبيبك عن ذلك ولا تتوقف أبدا عن تناول أي دواء بمفردك. أخبر طبيبك أيضا إذا توقف الدافع الجنسي بعد فترة وجيزة من بدء تناول دواء جديد.


6- صورة الجسم السيئة

الشعور بالجاذبية أسهل إذا كنت تحب مظهرك. اعمل على تقبل جسمك كما هو اليوم حتى لو كنت تعمل على استعادة لياقتك. الشعور بالرضا عن نفسك يمكن أن يضعك في حالة مزاجية مثيرة. إذا كان شريكك ينظر إلى ذاته بشكل متدني فأكد له أنه مثير.

7- السمنة

عندما تعاني من زيادة الوزن أو السمنة غالبا ما تخفت الرغبة الجنسية. قد يكون السبب هو أنك لا تستمتع بالجنس أو لا تستطيع الأداء كما تريد أو أنك تتراجع بسبب تدني احترام الذات.

وفقا لدراسة فإن ما يصل إلى 30٪ من الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة الذين يطلبون المساعدة في التحكم في وزنهم يشيرون إلى مشاكل في الدافع الجنسي أو الرغبة أو الأداء أو الثلاثة.

الحالات الطبية مثل ارتفاع الكوليسترول ومقاومة الأنسولين (مؤشر مبكر لمرض السكري من النوع الثاني) يمكن أن تؤثر على الأداء الجنسي والذي بدوره يؤثر على الرغبة خاصة عند الرجال.

فكلتا الحالتين يمكن أن تتسبب في إغلاق الشرايين الصغيرة في القضيب خاصة عندما تبدأ الرواسب الدهنية المسدودة في الأوعية الدموية في التكون، ولذلك فإن العجز الجنسي أو ضعف الانتصاب غالبا ما يكون النتيجة. والرجل الذي يعاني من مشاكل في الانتصاب سيفقد رغبته في ممارسة الجنس في وقت قصير جدا.

الرجال ليسوا وحدهم من يعانون من مشاكل جنسية ناجمة عن ضعف تدفق الدم. تظهر الأبحاث أن الدافع الجنسي لدى النساء البدينات ورغباتهن يتأثرن بنفس المشكلة.

فالأوعية الدموية المؤدية إلى البظر (منطقة المهبل الأكثر ارتباطا بالاستجابة الجنسية) عند النساء تتأثر بنفس النوع من الانسدادات التي تؤثر على تدفق الدم إلى القضيب. وعندها يصبح جسد المرأة أقل استجابة وتنخفض الرغبة الجنسية.

أيضا كلما زادت نسبة الدهون في الجسم لديك ارتفعت مستويات مادة كيميائية طبيعية تعرف باسم SHBG (sex hormone binding globulin الغلوبيولين المرتبط بهرمون الجنس). تمت تسميته بشكل مناسب لأنه يرتبط بهرمون التستوستيرون الجنسي. يعتقد الأطباء أنه كلما زاد هرمون التستوستيرون المرتبط بـ SHBG قل المتاح لتحفيز الرغبة.

نحن لا نقول لك أن تنظر لجسمك بصورة متدنية، لا، أنت جميل بغض النظر عن وزنك. يجب أن تتقبل نفسك، وأيضا يجب أن تعمل على الوصول لوزن صحي. استشر الطبيب أو أخصائي التغذية.


8- مشاكل الانتصاب

غالبا ما يقلق الرجال المصابون بضعف الانتصاب بشأن كيفية قدرتهم على الأداء الجنسي وهذا القلق يمكن أن يستنزف رغبتهم. يمكن علاج الضعف الجنسي ويمكن للأزواج أيضا العمل لمنعه من التأثير على علاقتهم.

9- انخفاض هرمون التستوستيرون

هرمون التستوستيرون يغذي الدافع الجنسي. مع تقدم الرجال في العمر قد تنخفض مستويات التستوستيرون لديهم قليلا. لا يفقد الجميع الرغبة في ممارسة الجنس عند حدوث ذلك لكن البعض يفقد. العديد من الأشياء الأخرى - من العلاقات إلى الوزن - تؤثر أيضا على الدافع الجنسي للرجل ومستويات هرمون التستوستيرون لذلك لا توجد إجابة واحدة تناسب الجميع.

10- الاكتئاب

يمكن أن يؤدي الاكتئاب إلى اختفاء الشعور بالمتعة في كثير من الأشياء بما في ذلك الجنس. هذا أحد الأسباب العديدة للحصول على المساعدة. إذا كان علاجك يتضمن دواء أخبر طبيبك إذا كان الدافع الجنسي لديك منخفضا لأن بعض (وليس كل) أدوية الاكتئاب تقلل الدافع الجنسي.


11- سن اليأس

بالنسبة للعديد من النساء يخفت الدافع الجنسي عند اقتراب سن اليأس. يتعلق ذلك جزئيا بأعراض مثل جفاف المهبل والألم أثناء ممارسة الجنس. لكن تختلف كل امرأة ومن الممكن أن تتمتعي بحياة جنسية رائعة بعد انقطاع الطمث من خلال الاهتمام بعلاقتك ونظرتك لذاتك وصحتك العامة.

12- الافتقار إلى الحميمية

يمكن للجنس دون الشعور بالاقتراب والحميمية أن يقتل الرغبة. العلاقة الحميمة هي أكثر من مجرد ممارسة الجنس. إذا كانت حياتك الجنسية في حالة خمول فحاول قضاء المزيد من الوقت غير الجنسي معا، أنتما فقط. ابحث عن طرق للتعبير عن الحب دون ممارسة الجنس. يمكن أن يساعد الاقتراب من بعضكما في إعادة بناء الدافع الجنسي.
آخر تعديل بتاريخ 29 نوفمبر 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية