صحــــتك

ما هو البارابين ولم الخوف من وجوده بمنتجات التجميل؟

البارابين
هل لاحظت عند شرائك مستحضراً ما، وخاصة تلك المستحضرات التي تخص الأطفال، عبارة "خالي من البارابين"؟ والتي عادة ما توضع في واجهة المنتج ولا يكتفي المصنعون بسردها ضمن المحتويات أو قائمة التحذيرات، فما هو البارابين ولم هذا التخوف من دخوله أو ملامسته أجسامنا؟
  • البارابينات

هو اسم يطلق على عائلة كاملة من المواد الكيميائية الحافظة التي يتم استخدامها في تصنيع الكثير من المنتجات التجميلية ومستحضرات العناية بالبشرة والشعر، مثل: الكريمات، وواقي الشمس، والشامبو. ويستعمل هذا النوع من المواد الحافظة عادة لمنع نمو الفطريات والبكتيريا.. إلخ، والتي تقصر من العمر الافتراضي للمنتجات. وبالتالي، فهي تعد مواد تساعد على حماية المنتج من التلف وتساعد أيضاً على حماية المستهلك من أضرار ومخاطر المنتجات التالفة.

خالي من الاربين.. ماذا تعني؟ 
  • أنواع البارابينات

في ما يلي أكثر أنواع الباربينات استخدامًا في مجال الصناعات التجميلية:

  • ميثيل بارابين (Methylparaben)

هو أحد أكثر أنواع البارابين شيوعًا. ويمكنك العثور عليه في معظم مستحضرات التجميل، حيث يمنع نمو الجراثيم. ويمكن أيضًا العثور عليه بشكل طبيعي في بعض الفواكه، ويمكن استخدامه مادةً حافظةً مضادةً للفطريات في الأغذية أيضا.

  • بوتيل بارابين (Butylparaben)

يُستخدم البوتيل بارابين بشكل واسع مادةً حافظةً في مستحضرات التجميل والمنتجات الطبية، ومن الممكن استخدامه وحده أو بالمشاركة مع أحد استرات البرابين الأخرى أو مع المواد الحافظة الأخرى، ويُعد رابع أهم مادة حافظة من حيث الاستخدام في مستحضرات التجميل. وعلى الرغم من كونه مضاداً واسع الطيف للجراثيم المختلفة، فإن تأثيره الأقوى يكون ضد الخمائر والعفن.

  • إيثل بارابين (Ethylparaben)

يستخدم مادةً حافظةً مضادةً للفطريات، وهو كمضاف غذائي يحمل الرقم E214. كما له تأثير مضاد للتحسس عن طريق زيادة إطلاق الهيستامين من الخلية.

  • 5 آثار جانبية تجعل البارابين غير آمن

كما يقول المثل، كل ما يزيد عن حده ينقلب ضده! وهذا ينطبق على استخدام المنتجات التي تحتوي على البارابين. وبسبب وجود البارابين في الكثير من منتجات التجميل، فإن الاستخدام اليومي لهذه المنتجات بمرور الوقت يمكن أن يتسبب في تراكم البارابين بصورة ضارة.

أيضا، مثل مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة، تحتاج الأطعمة والمشروبات إلى مواد حافظة لمنع البكتيريا والميكروبات الضارة من النمو وإلحاق الضرر بنا. عندما يتم تناول البارابين بمرور الوقت من خلال الطعام أو المضافات الغذائية، فمن المحتمل أن تكون المخاطر والآثار الصحية أسوأ.

وفي ما يلي خمس أسباب تجعلك تتجنب البارابين:

رقم 1:  اضطرابات الغدد الصماء

يشبه التركيب الكيميائي للبارابين هرمون الإستروجين. وتظهر الأبحاث أن البارابين يحاكي عمل هرمون الإستروجين. وبمرور الوقت، يمكن أن يؤدي اضطراب الغدد الصماء إلى مجموعة متنوعة من المشاكل، بما في ذلك ظهور حب الشباب عند البالغين ونمو الثدي عند الذكور واضطرابات النمو والعصبية وأنواع مختلفة من السرطان والبلوغ المبكر. كما أظهرت دراسات أخرى أن البارابين يمكن أن يغير أيضًا مستويات هرمون الغدة الدرقية.

رقم 2: سرطان الثدي

بسبب قدرة البارابين على محاكاة عمل هرمون الإستروجين الأنثوي، كشفت بعض الأبحاث أن هذا النشاط الإستروجيني مرتبط بأنواع معينة من سرطان الثدي. وفي عام 2004، نشرت العالمة البريطانية فيليبا داربري ورقة بحثية يبدو أنها وجدت آثارًا من البارابين في 19 عينة من أنسجة سرطان الثدي من أصل 20. كما أظهرت العديد من الدراسات أن البارابين يمكن أن يؤثر على آليات عمل خلايا الثدي الطبيعية، ويحتمل أن يؤثر على نموها غير الطبيعي، ما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي.

وقد يكون ذلك نتيجة لواحد أو أكثر من الأسباب التالية:

  • زيادة نمو الخلايا

 تظهر العديد من الدراسات أن البارابين قد يحاكي عمل هرمون الإستروجين، ونتيجة لذلك، يزيد نمو خلايا الثدي من خلال ارتباطه بمستقبلات هرمون الإستروجين الموجودة على سطح خلايا الثدي وتحفيزها للنمو.

  • انخفاض موت الخلايا

تشير الدراسات إلى أن بعض تركيزات البارابين قد تقلل من موت الخلايا المبرمج، وهي إحدى الطرق التي يتعامل بها الجسم مع الخلايا التالفة. 

  • سرعة انتشار الورم وانتقاله إى لمكان آخر في الجسم

وجدت الدراسات في المختبر أن الخلايا المعرضة للبارابين لأكثر من 20 أسبوعًا قد تزيد من العوامل التي تنشط الورم وتحفز انتقاله إلى أماكن آخرى من الجسم.

  • التداخل مع علاجات السرطان

قد يقلل ميثيل بارابين قدرة عقار تاموكسيفين على إعاقة تأثيرات الإستروجين، ما يقلل من فعالية هذا العلاج الشائع استخدامه في مريضات سرطان الثدي.

 رقم 3: مشاكل الإنجاب

ربطت بعض البحوث حدوث آثار صحية ضارة بالنسبة للأمهات الحوامل والأجنة. وقد يسبب أيضا مشاكل النمو لدى الأطفال. 

رقم 4: الحساسية

يمكن أن يؤدي البارابين إلى تهيج الجلد وردود الفعل التحسسية، خاصةً البشرة الحساسة أو الجافة. وتشير الدراسات إلى أن البارابين يمكن أن يسبب أمراضا التهابية، خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات جلدية معينة كالصدفية أو الأكزيما أو التهاب الجلد التماسي. وهذا هو السبب في عدم استخدام البارابين في كثير من الأحيان مادةً حافظةً في أدوية الهيدروكورتيزون الموضعية التي تستخدم غالبا لمرضى الاضطرابات الجلدية.  

رقم 5: سرعة امتصاصه

ويتم امتصاص البارابين بسرعة من خلال الجلد السليم. وفي عام 2006، اكتشفت مراكز السيطرة على الأمراض وجود البارابين في جميع عينات البول التي تم اختبارها، ما قد يسبب ضررًا أسرع وأكبر بمرور الوقت.

قد يسبب البارابين سرطان الثدي 
  •  ما هي أنواع المنتجات التي تحتوي على البارابين؟

يستخدم البارابين في مجموعة متنوعة من مستحضرات التجميل، وأيضاً في الأطعمة والأدوية.  وتشمل المنتجات التي تحتوي على البارابين:

1- منتجات العناية الشخصية والتجميل وتشمل:

  • الشامبو والبلسم ومنتجات العناية بالشعر الأخرى.
  • المرطبات والمستحضرات.
  • المكياج.
  • منتجات الحلاقة.
  • في الماضي، كان البارابين يستخدم أيضًا في مزيلات العرق. لكن اليوم قامت العديد من العلامات التجارية بإزالة البارابين من منتجاتها.

 2-  الطعام والشراب

على مدار الخمسين عامًا الماضية، تمت إضافة البارابين أيضًا إلى الأطعمة لوقف نمو الكائنات الحية الدقيقة. قد تجد البارابين في: 

  • الحبوب.
  • الحلويات.
  • اللحوم المجففة.
  • الصلصات.
  • الخضار المصنعة.
  • منتجات الألبان المجمدة.
  • المربيات.
  • المخللات.
  • المنكهات.

لأنه إذا لم تتم إضافة البارابين إلى هذه الأطعمة، فسوف تفسد بشكل أسرع، وستكون لديك مخاطر أكبر لتناول طعام غير آمن للأكل. لكن بعض الأطعمة، مثل التوت الأزرق والشعير، تحتوي على البارابين بشكل طبيعي.

3- الأدوية

ويجب أن يقرأ المشتري قائمة المحتويات لأي منتج يود شراءه. وعادةً ما يسهل التعرف على البارابين من خلال أسمائها، مثل ميثيل بارابين أو بروبيل بارابين أو بوتيل بارابين أو إيثيل بارابين.

  • هل تنظم إدارة الأغذية والعقاقير استخدام المواد الحافظة في مستحضرات التجميل؟ 

ليس لدى إدارة الغذاء والدواء قواعد خاصة تنطبق فقط على المواد الحافظة في مستحضرات التجميل، بل يتعامل القانون مع المواد الحافظة في مستحضرات التجميل مثل غيرها من مكونات مواد التجميل الأخرى. بمعنى، بموجب القانون، لا تحتاج منتجات ومكونات مستحضرات التجميل، باستثناء المضافات اللونية، إلى موافقة إدارة الغذاء والدواء قبل طرحها في السوق. ومع ذلك، فمن المخالف للقانون تسويق مستحضرات التجميل إذا كانت مغشوشة أو ضارة، أو ثبت أنها تسبب ضرراً للمستهلك عندما يتم استخدامها بحسب الإرشادات الموجودة على الملصق.

  •  ثلاث حقائق عليك معرفتها

1- من الناحية الصحية، ليس هناك فائدة عندما يتعلق الأمر بالبارابين. وكما أسلفنا، تجرى إضافته كمادة حافظة تطيل من العمر الافتراضي للمنتجات بحيث لا يمكن للبكتيريا والفطريات أن تستقر في الشامبو أو المرطب.

2-  البارابين مادة حافظة اصطناعية، والغرض الوحيد منها هو ضمان السلامة وجودة المنتج. ولا يمكن للمصنعين إزالة البارابين من دون إضافة مادة حافظة أخرى لتحل محلها. ويمكنك أن تعرف السبب عندما تفكر برحلة منتجات العناية الشخصية لآلاف الأميال في شاحنات غير خاضعة للتحكم في المناخ، وصولا إلى المخازن، مدة طويلة، حتى يحين موعد توزيعها على المتاجر، ثم بقائها في المتاجر لحين شرائها، لتبقى منتجاتك في أرجاء منزلك وقتاً طويلاً قبل استخدامها. وهذا وقت طويل جدًا ليظل المنتج صالحًا وآمنًا للاستخدام. وهذا ما تبرره الشركات المصنعة عند استجوابها بشأن مضافات البارابين.

3- المنتج الخالي من البارابين هو أمر ممتاز، ولكن للأسف، لا يعني ذلك عدم وجود مواد حافظة أخرى في المنتج، بل يعني فقط عدم وجود بارابين في المنتج. وقد يمثل استبدال البارابين بمادة حافظة أخرى خطرا أيضا، وذلك لأن تلك المادة الحافظة قد تحتوي على مخاطر أعلى من مخاطر البارابين، ولكن نظرًا لأن تخصيص دراسات للبحث عن مخاطر كل مادة حافظة يستغرق وقتًا طويلاً ومكلفًا، فقد تمر عشر سنوات أخرى قبل اكتشاف مخاطر تلك المادة الحافظة البديلة.

  • كيف تشتري منتجات أكثر أماناً؟

لتجنب أضرار البارابين المحتملة، احرص على التقيد بالنصائح الاتية:

  • تفحص قائمة المكونات قبل شراء أي مستحضر عناية بالبشرة أو الشعر، وتجنب المستحضرات التي تحتوي على البارابينات قدر الإمكان، وهذه بعض البارابينات شائعة الاستخدام في مستحضرات العناية: الميثل بارابين، والإيثل بارابين، والبينزي بارابين، والبروبيل بارابين.
  • ابحث عن منتجات تحتوي على مواد حافظة طبيعية ضمن قائمة مكوناتها كبديل أكثر أمانًا، وهذه بعض المواد الحافظة الطبيعية التي تعد أكثر أمانًا: الزيوت العطرية، وبنزوات الصوديوم (Sodium Benzoate)، والفينوكسي إيثانول (Phenoxyethanol).
  • تجنب استخدام أي مستحضرات تحتوي على البارابين مع الأطفال الذين لم يتجاوزوا عمر 3 سنوات.
  • انتبه إلى فترة انتهاء صلاحية المنتج، فالمنتجات الخالية من البارابين (Paraben-free) قد تكون سريعة التلف مقارنة بالمنتجات التي تحتوي على البارابينات.

*  المصادر
آخر تعديل بتاريخ
25 أكتوبر 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.