تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

تتعرض الرئتان لكميات كبيرة من الملوثات كل يوم من دخان السجائر، وعوادم السيارات، والهواء الملوث والمركبات الكيميائية وغيرها، الأمر الذي يؤدي إلى احتقان أو التهاب أو تراكم المخاط بالرئتين، مما ينتج عنه ضرر في الرئتين، والتسبب في العديد من المشاكل الصحية بالجهاز التنفسي، وغيرها من أجهزة الجسم.

وتشير إحصائيات منظمة الصحة العالمية إلى أن التعرض لتلوث الهواء يتسبب في 4.2 ملايين حالة وفاة سنوياً حول العالم، لذا ينصح بتنظيف الرئتين لتخليصهما من الملوثات والمهيجات والمخاط الزائد، مما يساعد في تقليل الشعور بالاحتقان، وفتح المسالك الهوائية، وتقليل الالتهاب، ومساعدة الرئتين على التحسن مرة أخرى، تتناول هذه المقالة عدة طرق بسيطة لتنظيف الرئتين بسهولة ويسر.
  • استنشاق البخار

قد يعاني بعض المصابين بالمشاكل التنفسية من تدهور حالتهم بعد التعرض لهواء بارد أو جاف، حيث يتسبب كلاهما في تجفيف الأغشية المخاطية بالمسالك الهوائية وتقليل تدفق الدم، وفي تلك الأحوال يمكن لاستنشاق بخار الماء أن يساعد على فتح المجرى التنفسي، وتصفية المخاط، حيث يقوم البخار بإضافة الدفء والرطوبة إلى الهواء الذي يتم استنشاقه، ومن ثم يساعد على تحسين التنفس، وتليين المخاط بالمجاري الهوائية والرئتين.
  • السعال المتعمد

يعد السعال رد فعل طبيعيا للجسم لطرد الملوثات العالقة في المخاط بالجهاز التنفسي، وبالتالي يمكن للسعال المتعمد المساعدة في تخليص الجهاز التنفسي من المخاط الزائد وما يعلق به من ملوثات، وينصح العديد من الأطباء مرضى الداء الرئوي المسد المزمن بالقيام بالسعال المتعمد لتنظيف الرئتين من خلال اتباع الخطوات التالية:
  1. الجلوس على كرسي مع إراحة الكتفين وإبقاء كلتا القدمين على الأرض.
  2. عقد الذراعين فوق البطن، ثم أخذ شهيق ببطء من خلال الأنف.
  3. إطلاق زفير ببطء مع الانحناء للأمام ودفع البطن بواسطة الذراعين.
  4. السعال 2-3 مرات أثناء الزفير مع فتح الفم بشكل بسيط، ثم أخذ شهيق بطيء عبر الأنف.
  5. الراحة، ثم التكرار مرة أخرى تبعا للحاجة.
  • التخلص من المخاط الزائد بتقنية النزح الموضعي

يمكن القيام بممارسات تتطلب اتخاذ أوضاع معينة لمساعدة الرئتين على التخلص من المخاط الزائد باستخدام الجاذبية الأرضية، والتي يطلق عليها النزح الموضعي، حيث يمكن للتمارين التالية المساعدة في تحسين التنفس والوقاية من العدوى التنفسية عبر التخلص من المخاط الزائد.

- على الظهر

  1. النوم على الظهر على الأرض أو السرير، ووضع وسادة تحت الخصر بحيث يكون الصدر أكثر انخفاضا من الوركين.
  2. أخذ شهيق بطيء عبر الأنف، ثم إطلاق زفير بطيء عبر الفم يستغرق ضعف وقت الشهيق (تقنية التنفس 1:2)، وتكرار ذلك لعدة دقائق.

- على الجانب

  1. الاستلقاء على أحد الجانبين مع إراحة الرأس على الذراع أو وسادة، ووضع وسادة تحت الخصر.
  2. أخذ شهيق بطيء عبر الأنف، ثم إطلاق زفير بطيء عبر الفم يستغرق ضعف وقت الشهيق (تقنية التنفس 1:2)، وتكرار ذلك لعدة دقائق. ثم تكرار التمرين على الجانب الآخر.

- على البطن

  1. الرقود على البطن على الأرض مع وضع وسادة تحت البطن وعقد الذراعين تحت الرأس، ومراعاة إبقاء الصدر أكثر انخفاضا من الوركين.
  2. أخذ شهيق بطيء عبر الأنف، ثم إطلاق زفير بطيء عبر الفم يستغرق ضعف وقت الشهيق (تقنية التنفس 1:2)، وتكرار ذلك لعدة دقائق.
  • تقنية قرع الصدر

يمكن أيضا لتلك التقنية المساعدة في تخليص الرئتين من المخاط الزائد بصورة فعالة، حيث يقوم الطبيب أو المعالج بوضع المريض على بطنه مع خفض رأسه لأسفل والقرع على ظهره برفق بطريقة معينة من الأعلى للأسفل، وعادة ما يتم استخدام تلك التقنية مع تقنية النزح الموضعي المذكورة آنفا للحصول على أفضل النتائج.

  • ممارسة تمارين التنفس

يمكن لبعض تمارين التنفس أن تساهم في تحسين أداء الرئتين لوظيفتيهما، خاصة لدى أولئك الذين يتعرضون للهواء الملوث أو المصابين ببعض أمراض الجهاز التنفسي المزمنة، حيث ينصح بممارسة تقنية التنفس بشفتين مزمومتين والتنفس من البطن بشكل خاص، أو اللجوء للطبيب المعالج للوقوف على أفضل تمارين التنفس الممكنة في حال الإصابة بمرض بالرئة.

  • ممارسة التمارين الرياضية

يمكن لممارسة التمارين الرياضية خاصة تمارين الأيروبيك تحسين قدرة الرئتين على التنفس بشكل أفضل، حيث تزيد من معدل التنفس وإمداد العضلات بالأكسجين، وتحسن الدورة الدموية ورفع كفاءة الجسم في التخلص من ثاني أكسيد الكربون، لذا ينصح بالانتظام في ممارسة تمارين المشي والجري وركوب الدراجة، بجانب ممارسة رياضات السباحة والملاكمة والتنس. إلا أنه يجدر على المصابين بأمراض الرئة المزمنة عدم ممارسة أي من تلك التمارين قبل استشارة الطبيب المعالج للوقوف على البرنامج الرياضي الملائم.

  • تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة والالتهاب

يمكن لتناول الأطعمة والمشروبات الغنية بمضادات الأكسدة والالتهاب أن يساعد على حماية الرئتين من الملوثات؛ لذا ينصح بتناول الخضروات والفواكه التي تحتوي على نسبة كبيرة من المركبات المضادة للأكسدة والالتهاب مثل الخضروات المورقة الخضراء والتوت بأنواعه المختلفة، كما يمكن لشرب الشاي الأخضر تقليل الالتهاب بالرئتين نظراً لاحتوائه على الكثير من المركبات المضادة للأكسدة.

  • استخدام جهاز تنقية الهواء

يقوم جهاز تنقية الهواء بتخليص الهواء من الشوائب والملوثات وضبط حرارته ورطوبته، وبالتالي فإن استخدام ذلك الجهاز يحسن من جودة الهواء الموجودة داخل المنزل، الأمر الذي يساعد على إبقاء الرئتين نظيفتين وتحسين حالة الجهاز التنفسي.

  • التخلص من معطرات الجو الصناعية

يعتقد العديد من الأفراد أن تعطير الجو باستخدام المستحضرات المختلفة من البخاخات والشموع المعطرة والفواحات يساعد في تنقية الهواء، إلا أنه في حقيقة الأمر تحتوي كافة معطرات الجو الصناعية على مركبات كيميائية ملوثة وضارة بالنسبة للرئتين، لذا من أجل تنظيف الرئتين ينصح بعدم استخدام تلك المستحضرات والاعتماد على تعطير الجو بشكل طبيعي إن أمكن.

  •  الابتعاد عن دخان السجائر

هذا الأمر قد يبدو بديهيا للغاية فالتدخين بكافة أنواعه بمثل خطورة كبيرة على الجهاز التنفسي وبخاصة الرئتين، لذا يجب على المدخنين الإقلاع عن التدخين لتنظيف رئاتهم، وبالنسبة لغير المدخنين يجدر عليهم الانتباه لتجنب التدخين السلبي عبر الابتعاد عن دخان السجائر لحماية رئاتهم.


المصادر:
7 natural ways to cleanse your lungs
8 Ways to Clean Your Lungs: Air Purifiers, Exercise & More
Lung Detox: Does It Really Work?

آخر تعديل بتاريخ 20 يناير 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية