تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

هل يمكن إزالة الوشم (التاتو) بشكل نهائي؟

الوشم أو التاتو، من وسائل الزينة الموجودة منذ القدم وما زال الإقبال عليها يتزايد في وقتنا الحاضر بصورة كبيرة، سواء يستخدم للحواجب أو كنقش لأجزاء أخرى في الجسم. وفيهِ يوضع حبر خاص تحت طبقة الجلد العلوية عن طريق آلة خاصة، وهذا ما يجعل إزالة الوشم معقدة ومكلفة أكثر من وضع الوشم الأصلي. ويبقى السؤال.. هل يمكن إزالة الوشم نهائيا؟ تعرف على الجواب في السطور التالية..


هل يمكن إزالة الوشم (التاتو) بشكل نهائي؟  


* أضرار الوشم

قد تحدث بعض المضاعفات بعد إجراء الوشم، مثل:

1- العدوى

إن استخدام الأدوات غير المعقمة وخاصة الإبر، يمكن أن يسبب انتقال الأمراض الانتقالية كمرض نقص المناعة المكتسبة الإيدز، التهاب الكبد، والالتهابات الجلدية. وقد يكون سبب انتقال العدوى استخدام أصباغ ملوثة أو تخفيف هذه الأصباغ بماء ملوث.

2- التحسس

بعض الأصباغ وخاصة التي تحتوي على اللون الأحمر، تسبب ردة فعل تحسسية في مكان الوشم كالحكة أو انتفاخ الجلد في مكان الوشم. وإن التعامل مع هذه الأصباغ (التي تسبب الحساسية) صعب جدا، لأن بقاءها داخل الجلد يسبب حساسية دائمة والتي قد تحتاج إلى حقن الجلد بالكورتيزون بصورة متكررة، أو إزالة الوشم باستخدام الطرق الجراحية أو بـاستخدام السنفرة، والطريقتان تتسببان في ظهور ندوب معينة (إزالتها باستخدام الليزر سيسبب انتشارها داخل الجسم وزيادة تحسس الجسم).

3- إخفاء سرطان الجلد

في حالات نادرة يخفي الوشم سرطان الجلد كالميلانوما (melanoma) ويؤخر اكتشافه، وذلك لصعوبة ملاحظة التغيرات التي تحصل في مكان الوشم.

4- المضاعفات المصاحبة للتصوير بالرنين المغناطيسي

في حالات نادرة قد يعاني بعض الأشخاص من تورم أو حروق في منطقة الوشم عند القيام بـالتصوير بالرنين المغناطيسي. كذلك قد يؤثر الوشم على دقة التفاصيل في صور الرنين المغناطيسي وخاصة في منطقة العين، لذلك يجب إبلاغ مختص التصوير بوجود الوشم.

5- تكون ورم حبيبي في مكان الوشم (granuloma)

قد تحصل هذه التورمات نتيجة لمحاولة الجسم التخلص من الأجسام الغريبة داخله، كجزيئات الحبر المستخدمة في الوشم.

6- تكون الجدرة أو فرط تندب الجلد (keloid)

قد تتكون الجدرة (ازدياد في حجم الأنسجة في المنطقة المصابة بجرح بشكل غير منتظم) في مكان الوشم إذا كانت طبيعة الجسم تميل إلى تكوين الجدرة عند الإصابة بجرح.

هل يمكن إزالة الوشم (التاتو) بشكل نهائي؟  

* هل يمكن إزالة الوشم (التاتو) بشكل كامل؟

الجواب: للأسف قد لا يمكن إزالة الوشم إزالة كاملة. فإذا كنت مهتما بإزالة الوشم، فاستشر اختصاصي الأمراض الجلدية أو التجميل بشأن الخيارات، ولا تحاول إزالة الوشم من تلقاء نفسك. ومن غير المحتمل أن تكون كريمات إزالة الوشم التي تستعملها بنفسك وغيرها من العلاجات المنزلية فعالة، كما يمكن أن تؤدي إلى تهيج الجلد أو تفاعلات أخرى.

على سبيل المثال، تتميز بعض أحبار الوشم بمزيد من الاستجابة للعلاج بالليزر عن غيرها من الأحبار. وبالمثل، قد يُفضَّل إزالة بعض رسومات الوشم الصغيرة جراحيًا، في حين أن هناك رسومات أخرى كبيرة جدًا بحيث لا يمكن إزالتها إلا باستخدام مشرط.

* إزالة الوشم بالليزر

تطورت عملية إزالة الوشم في السنوات الأخيرة بشكل كبير خاصة مع دخول الليزر في هذا المجال، إذ أصبحت أقل تعقيدا مما كانت عليه في السابق وكذلك قللت من تكون الندب بعد الإزالة، مما دفع بالعديد من الناس إلى الخضوع لمثل هذه العمليات.

غالبًا ما تمثل تقنية ليزر كيو سويتشد Q-switched lasers أفضل علاج لإزالة الوشم، إذ تطلق الطاقة في نبضة واحدة قوية. لكن، قبل إزالة الوشم بالليزر، يتم تخدير الجلد بحقنة مخدر موضعي، ثم تنطلق نبضة طاقة قوية على الوشم لتسخين حبر الوشم وتفتيته.

ويمكن أن يحتاج إزالة الوشم متعدد الألوان إلى استخدام عدة أنواع من أشعة الليزر وأطوال موجية مختلفة. وبعد الإجراء، قد يحصل تورم أو بثور أو نزيف، ويمكن للمرهم المضاد للبكتيريا أن يعجل بالشفاء، وقد تحتاج إلى جلسات متكررة لتفتيح الوشم، وقد لا يمكن إزالة الوشم إزالة كاملة.
آخر تعديل بتاريخ 19 سبتمبر 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية