تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

يعدّ الألم استجابة وقائية من الجسم، ويمكن لألم أعصاب الأسنان أن يفقدنا المتعة في الأكل، سواء كان ذلك الألم شديداً أو خفيفاً، ويساعد تحديد الأسباب التي تثير هذه الاستجابة العصبية في تقليل معاناتك، ولكن غالباً ما تكون حساسية الأسنان علامة على وجود مشكلة أعمق.

سنتعرف في هذا المقال على إمكانية علاج عصب الأسنان في البيت وضمن ما هو متاح ريثما نتوجه للطبيب.

* أعصاب الأسنان

على عكس المينا والملاط والعاج، فإن أعصاب الأسنان حساسة للتحفيز الخارجي، ولهذا فائدته لأنه يعني أنه يمكنها إبلاغنا عند وجود مشكلة في أسناننا. ولسوء الحظ، هذا يعني أيضاً أن تهيج أعصاب الأسنان يسبب الألم. وتؤدي درجات الحرارة المرتفعة والمنخفضة والأطعمة الحمضية والسكرية إلى تهيج أعصاب أسنانك.


تجنب استخدام فرشاة الأسنان القاسية

* أسباب آلام عصب الأسنان

إن ألم الأسنان شكل من أشكال آلام الأعصاب التفاعلية التي تنبع من داخل أسنانك عندما تتعرض لمحفزات معينة، وتحتوي أسنانك على أعصاب، وعندما تفقد غلافها الواقي تصبح حساسة للأطعمة والمشروبات الساخنة والباردة والسكرية، وتنظيف الأسنان بالفرشاة وحتى الحركة. أي شيء يكسر مينا الأسنان أو يزيله ويكشف الأنسجة الرخوة الموجودة أسفل (العاج) يمكن أن يسبب ألم الأسنان.

نورد فيما يأتي بعض الأسباب الشائعة:

1- الأسنان المتشققة

إذا لم تكن هناك علامة واضحة على تسوس الأسنان أو أمراض اللثة، ولكنك تعاني من ألم متقطع، فقد يكون لديك أسنان متشققة. يمكن أن يتسرب السكر تحت مينا الأسنان ويسبب ألماً تلقائياً. تسمح الشقوق أيضاً بوصول تغيرات درجة حرارة الفم إلى العصب. وترميم الأسنان يمكن أن يصلح السن المكسور. وفقاً لـ MIT Medical، قد لا تكون الأسنان المتشققة مرئية للعين وقد لا تظهر في الأشعة السينية، لكن طبيب أسنانك سيكون قادراً على رؤيتها عندما يزيل سطح السن لاستعادة السن.

2- أمراض اللثة

التراجع والتهاب اللثة مؤلم في حد ذاته، وتسمح الأطعمة والمشروبات السكرية والباردة بالتأثير على أعصاب الأسنان.

3- التدخين

يضر التدخين بمينا الأسنان واللثة، مما قد يسبب حساسية الأسنان.

4- التفريش القاسي

كما توضح جمعية طب الأسنان الأميركية (ADA)، فإن التنظيف بفرشاة ذات شعيرات صلبة، والتنظيف بقوة، وتنظيف الأسنان بالفرشاة بشكل غير صحيح يؤدي إلى إتلاف اللثة وكشف جذور الأسنان.

5- صرير الأسنان وهو عادة لا إرادية

يزحك المصابون أسنانهم السفلية بأسنانهم العلوية ليلاً أو أحياناً أثناء النهار، وغالباً ما يكونون غير مدركين لما يفعلونه. بمرور الوقت، يؤدي هذا الصرير إلى تآكل المينا حيث تلتقي الأسنان.

6- الجيوب الأنفية

تشترك أسنانك العلوية الخلفية مع الأعصاب نفسها لتجويف الجيوب الأنفية. ونتيجة لذلك، يمكن أن ينتقل هذا الألم إلى أسنانك والعكس صحيح. ومع ذلك، فإن الاحتمال الآخر هو أنك تضغط على فكك وتزحك أسنانك. وهنا يجب أن يتم فحصك من قبل طبيب أسنان و / أو طبيب العائلة قبل أن تشتد الأعراض.

7- حساسية الأدوية

قد تسبب بعض الأدوية حساسية في الأسنان كأثر جانبي. على سبيل المثال، يمكن أن تسبب بعض الأدوية الموصوفة جفاف الفم أو تورم اللثة، ويمكن أن يتطور إلى مشاكل أسنان أكثر إيلاماً، مثل آلام أعصاب الأسنان.

8- مشكلات صحية أخرى

يُعتقد أحياناً أن المشكلات الصحية الأخرى التي تؤدي إلى إحساس مؤلم في الفم أو الوجه (مثل ألم العصب الثلاثي التوائم) مرتبطة بالأسنان، ولكنها في الواقع غير مرتبطة بها (يمكن أن تكون الأعراض محيرة). إذا كنت تعاني من ألم في فمك أو أسنانك، فسيقوم الطبيب بتقييم ألمك لمعرفة ما إذا كان مرتبطاً بصحة الأسنان أو إذا كنت بحاجة إلى إحالتك إلى أخصائي صحي آخر.

من الأفضل دائماً التحقق من أي ألم أو حساسية في أعصاب الأسنان مع المتخصصين، مثل طبيب الأسنان وأخصائي صحة الأسنان.

* أساليب علاج عصب الأسنان في البيت

يوجد عدة أساليب لعلاج عصب الأسنان في البيت نوردها فيما يأتي:

1- العناية بنظافة الأسنان

لعلاج عصب الأسنان في البيت؛ من المهم اتباع روتين منتظم لنظافة الفم لمنع حدوث تسوس أو مرض إضافي في الأسنان. جرب استخدام منتجات العناية بالفم المصممة للفم الحساس، بما في ذلك معجون الأسنان الخاص باللثة الحساسة.


احرص على نظافة الفم لتخفيف ألم العصب


كذلك يجب أن تستخدم فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة وأن تُمسكها بزاوية 45 درجة. استخدم الفرشاة ذهاباً وإياباً على طول خط اللثة، وللمساعدة في تهدئة أعصاب أسنانك أثناء التنظيف بالفرشاة، يمكنك استخدام معجون خاص للأسنان الحساسة.

كما يمكن شطف الأسنان بغسول الفم بالفلورايد مرة واحدة يومياً، وإذا وجدت أن تنظيف الأسنان باستخدام معجون الأسنان لا يوفر راحة فورية، فلا تيأس. وفقاً لجمعية طب الأسنان الأميركية، عادةً ما يتطلب الأمر عدة تطبيقات لتقليل الحساسية.

2- أطعمة يجب تجنبها

يمكن علاج عصب الأسنان في البيت أيضاً من خلال تجنب الأطعمة والمشروبات المحفزة لتقليل آلام أعصاب الأسنان. بعض الأطعمة التي يجب تجنبها تشمل:
  • الحمضيات.
  • المخللات.
  • البسكويت.
  • الحلويات.
  • الطماطم.
كذلك يجب أن تترك الطعام الساخن يبرد قبل تناوله، وتجنب الآيس كريم، ومكعبات الثلج، والأطعمة الأخرى شديدة البرودة أو المبردة. وفقاً للمركز الطبي بجامعة نبراسكا، يجب أيضاً تجنب شرب الصودا. يمكن أن تؤدي الصودا السكرية إلى الحساسية، كما تحتوي المشروبات الغازية أيضاً على حمض الفوسفوريك والستريك، مما يؤدي إلى تآكل مينا الأسنان.

3- تعديل النظام الغذائي

يمكنك أيضاً علاج عصب الأسنان في البيت وتقليل نوبات ألم الأسنان من خلال تحسين نظامك الغذائي، والتزم بمنتجات الألبان الخالية من السكر والحبوب والفواكه والخضروات واللحوم الخالية من الدهون. لا تمضغ الثلج، لأنه يمكن أن يسبب كسورا في الأسنان. قد يساعد تناول الأجبان القديمة مثل الجبن السويسري وجبن البارميزان والشيدر في حماية أسنانك من التسوس المسبب للحساسية عن طريق زيادة تدفق اللعاب.

4- وضع الفلفل الحارّ

لعلاج عصب الأسنان في البيت؛ يمكن استخدام مادة الكابسيسين وهي موجودة في "أضلاع" الفلفل الحار التي تعطي الفلفل الحار الحرارة، وهي تستخدم عادة لتخفيف آلام الأعصاب. ويمكن أن يشمل ذلك الأعصاب في أسنانك، إذْ يجعلك الفلفل الحار الغني بالكابسيسين يتفاعل مع الأعصاب في لسانك والممرات الأنفية. بالإضافة إلى تخفيف الألم، وتعمل هذه الآلية أيضاً على تخدير الأعصاب التي تتلامس معها.

حاول إضافة بضع قطرات من زيت الفلفل الحار إلى كرة قطنية وافركها حول السن الذي يسبب لك المتاعب. ويمكنك أيضاً محاولة مضغ الفلفل الحار. لكن كن حذراً: بمجرد أن يلامس الكابسيسين لسانك، فسوف يحترق.

* التفكير بحلول طويلة الأمد

إذا لم يزل ألم عصب الأسنان من تلقاء نفسه بعد محاولات علاج عصب الأسنان في البيت؛ حدد موعدا مع طبيب الأسنان وناقش الأعراض معه. لعلاج الأسنان المكسورة، يمكنه وضع تاج - ما لم يكن الكسر معقداً- وفي هذه الحالة قد تحتاج إلى علاج قناة الجذر. وتشمل العلاجات الأخرى لحساسية الأسنان هلام الفلورايد أو عوامل إزالة الحساسية التي تُصرف بوصفة طبية، أو حشوات الأسنان، حسب سبب الحساسية. وإذا انحسرت لثتك، فقد يقترح طبيب الأسنان ترقيع اللثة.

مع الانتباه إلى أنّ الحشوات الفضفاضة والتجاويف وأمراض اللثة كلها عوامل تزيد من تآكل مينا الأسنان، لذلك قم بزيارة طبيب أسنانك بانتظام لإجراء الفحوصات.

* لماذا يظهر ألم في السن حتى لو مات العصب بداخله؟

السن الذي لا يوجد عصب بداخله هو سن ميت، ويعتقد بعض الناس خطأً أن عدم وجود أي عصب في السن يعني على الفور أنه لن يؤلمهم، وعلى الرغم من حقيقة أن السن لم يعد يشعر بالمحفز البارد والساخن بعد سحب العصب منه، إلا أنه تبقى هناك مساحة صغيرة متبقية في منتصف السن تحتوي على أنسجة ميتة، والتي يمكن أن تحتوي على العديد من البكتيريا لتتغذى وتؤدي إلى عدوى خطيرة داخل السن وبالتالي ظهور خرَّاج حول جذر هذه السن. ولا يمكن علاج هذه الحالة في البيت، إنما لابد من تقييم كل من العدوى والأسنان إكلينيكيا وشعاعياً، ويتم تنفيذ أفضل خيار علاجي للقضاء على مصدر العدوى وانتشارها.


إذا استمر الألم ينصح باستشارة طبيب الأسنان

* الخلاصة

يمكن أن يؤثر ألم أعصاب الأسنان وحساسيتها على نوعية حياتك، مما يحد من الأطعمة التي يمكنك تناولها والأنشطة التي يمكنك الاستمتاع بها. ما الذي يسبب هذا الألم؟ داخل الفم، يتم تغطية كل سن بطبقة واقية صلبة تسمى المينا. يمكن لبعض العوامل أن تلحق الضرر بطبقة المينا هذه، مما يؤدي إلى تآكلها وكشف الأنسجة الرخوة تحتها. ومن شأن هذا أن يترك الأسنان أكثر انفتاحاً على العناصر الخارجية، مما يسبب الحساسية والألم.

وقد قدمنا في هذا المقال خمسة أساليب لعلاج عصب الأسنان في البيت، كالعناية بنظافة الأسنان، وتجنب بعض الأطعمة، وتعديل النظام الغذائي، ووضع زيت الفلفل الحار على مكان الألم.

وإذا وجدت أنك لا تزال تعاني من ألم شديد، فاستشر طبيب أسنانك. ستكون قادراً على معالجة السبب من جذوره وتقلل فرص تعرضك لهجوم آخر.


المصادر
Tooth Nerve Pain: Causes, Pain Relief, and Home Remedies
Tooth Nerve Pain: Triggers & Treatment
TOOTH NERVE PAIN: COMMON CAUSES AND EFFECTIVE REMEDIES
6 Common Causes of Dental Pain and (What To Do About It)
Why the tooth hurts if the nerve inside is dead
Learning About Tooth Nerve Pain
Tooth Nerve Pain
7 Natural Toothache Remedies

آخر تعديل بتاريخ 24 أغسطس 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية