تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

قبل الحديث عن فوائد الزبدة للشعر، هناك ما عليك معرفته، فنحن هنا لا نتحدث 100٪ عن وضع قوالب الزبدة العادية التي تجدها في قسم الألبان على شعرك! فهذا النوع من الزبدة معرض بشكل كبير للتلف، ويتصلب بمجرد أن يبرد. كما أنه مزعج جدا عند وضعه على الرأس وصعب عند تنظيفه أيضا، وقد يحتوي أيضا على الملح وبعض مكونات الحليب بحالتها الصلبة والتي قد تسبب جفاف الشعر..

* إذا ما هي الزبدة المفيدة للشعر؟

توجد عدة أنواع من الزبدة المفيدة للشعر والتي تساهم بشكل كبير في منح الشعر الترطيب الكافي والتغذية والإصلاح، كما تساهم في زيادة نمو الشعر وتمنحه اللمعان الذي يبحث عنه الكثيرين. وذلك بسبب محتوى تلك الأنواع من الزبدة من الفيتامينات والمعادن الضرورية لإصلاح الشعر ونموه.

تساعد الزبدة على ترطيب الشعر 


* أنواع الزبدة المفيدة للشعر

أولا: زبدة الشيا

زبدة الشيا هي منتج ثانوي لمكسرات الشيا التي يتم حصادها من شجرة فيتيلاريا بارادوكسا في غرب أفريقيا. ويتم إنتاج زبدة الشيا من خلال عملية شاقة من حصاد وغسيل وتحضير جوز الشيا الذي يتم بعد ذلك استخراج الزيت منه.

وتُعرف شجرة الشيا أيضًا باسم "شجرة الكاريت" (والتي تعني "شجرة الحياة") نظرًا لخصائصها العلاجية العديدة. وهناك أدلة على أن زبدة الشيا تدخل في الطعام، ومرطبات البشرة، والصابون، والشامبو والأدوية التقليدية في إفريقيا منذ آلاف السنين. وقد تم توثيق استخدامها منذ القرن الرابع عشر. في الآونة الأخيرة، أصبح استخدام زبدة الشيا سائدًا في منتجات العناية بالشعر والبشرة في جميع أنحاء العالم.

ومن فوائد زبدة الشيا للشعر أنها تعمل على:

1- ترطيب الشعر

اختبرت إحدى الدراسات كريمًا يحتوي على 5 في المائة من زبدة الشيا على ساعدي 10 أشخاص. وقد لاحظ المشاركون أنهم يمكن أن يشعروا بآثار ترطيب الكريم لمدة تصل إلى 8 ساعات بعد تطبيقه. كما وجدت دراسة أخرى أن تطبيق زبدة الشيا على الجلد يمكن أن يساعد في علاج الأكزيما.

هذا يعني أن زبدة الشيا أيضًا مرطبة جدًا للشعر وفروة الرأس. وفوائد الزبدة لترطيب الشعر وفروة الرأس تفيد خصوصا الأشخاص ذوي الشعر المجعد والخشن الجاف، حيث تمنحهم الرطوبة والنعومة.

2- مضادة للألتهاب

وجدت دراسة أخرى أن زبدة الشيا تحتوي على مركب أميرين الكيميائي، والذي له خصائص مضادة للالتهاب وملطفة للتهيج عند تطبيقه على فروة الرأس.

3- مكافحة الشيخوخة

وجدت العديد من الدراسات أن زبدة الشيا تساعد على تجديد الخلايا وتعزز الكولاجين. وتُنسب العديد من هذه الفوائد أيضًا إلى الأميرين. 

4- منع تكسر الشعر وتقصفه

بحثت إحدى الدراسات البشرية في دور زيت بذور الفاكهة المعجزة في منع تكسر الشعر، وهي فاكهة أصلية من غرب إفريقيا تُنتج زيتاً يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية (تمامًا مثل زبدة الشيا)، مما يسهل عليه اختراق الشعر في صورة زيت. مما يعني أن الأمر نفسه منطبق على زبدة الشيا.

5- تقلل التهيج

من فوائد زبدة الشيا للشعر أيضا أنها وبفضل خصائصها المضادة للالتهابات تساعد أيضًا في تقليل الاحمرار وتهيج فروة الرأس من دون انسداد المسام. بالإضافة إلى ذلك، كمنتج طبيعي، فهي آمنة للاستخدام على جميع أنواع الشعر، حتى الشعر التالف أو الجاف أو المعالج بالألوان.

ثانيا: زبدة الكاكاو

زبدة الكاكاو هي المادة التي يتم الحصول عليها من حبوب الكاكاو، وهي منتج ثانوي من الشوكولاتة، وقد وجد أن وضع زبدة الكاكاو على الشعر مفيد جدا، فهو يساعد على:
1- ترطيب الشعر بعمق، ويمنحه اللمعان والنعومة، وخاصة لأصحاب الشعر الجاف والشعر الكيرلي المجعد، حيث وجد أنه باستمرار الاستخدام، تساعد زبدة الكاكاو على تسريح الشعر وتمشيطه بطريقة سهله. كما أنها خفيفة على فروة الرأس ولا تسد المسامات.

2- منح الشعر رائحة زكية جدا تنافس الروائح الزكية للعطور.

3- إن التمتع بفروة رأس صحية أمر ضروري للحصول على شعر صحي. وبهذا الصدد تساعد زبدة الكاكاو على ترطيب فروة الرأس وتقليل التهيج، مما يقلل بدوره من قشرة الرأس وينتج بصيلات شعر صحية. هذا يؤدي بشكل طبيعي إلى شعر أقوى وأكثر كثافة.

ثالثا: زبدة المانجو

زبدة المانجو مفيدة للشعر، فهي مليئة بالفيتامينات ومضادات الأكسدة والأحماض الدهنية التي تساعد في موازنة إفراز الدهون في فروة رأسك. ويمكن أن يساعد ذلك بشكل كبير في علاج مشاكل فروة الرأس الدهنية و/ أو الجافة، وفي إعادتها إلى وسط صحي.

كما تعمل زبدة المانجو على تغذية وترطيب الشعر على الفور، مما يعزز نعومة وصحة الشعر عند استخدامها بشكل منتظم. وهي رائعة في تقليل الأعراض المزعجة لبعض الأمراض، مثل قشرة الرأس والأكزيما والصدفية، عن طريق تجديد الخلايا السليمة من خلال خصائصها الغنية بالترطيب. وبهذا يمكن أن تكون زبدة المانجو مفيدة للغاية لنمو شعر صحي من خلال استعادة مرونة خيوط الشعر، مما يعني تقصفاً أقل.

رابعا: زبدة القهوة

زبدة القهوة مفيدة جدا للشعر، حيث يساعد الكافيين على تحفيز نمو الشعر ويقلل من تساقطه. وتساعد على الاحتفاظ بالرطوبة، وتوفر لمعانًا، وتجعل الشعر ناعمًا.

تتضاعف فوائد الزبدة للشعر عند خلطها مع زيوت أخرى 
 

* الخلاصة:

نستنتج من ذلك أن للزبدة بمختلف أنواعها فوائد كثيرة للشعر، فهي تمنحه الترطيب واللمعان والنعومة والرائحة الزكية، كما تساعد على تلطيف الأعراض المزعجة الناتجة عن بعض الأمراض الجلدية التي تصيب فروة الشعر، مثل الأكزيما والصدفية والحكة الجلدية.. إلخ. ويمكن مضاعفة تلك الفوائد بخلط أي نوع تود استخدامه من الزبدة مع زيت آخر، مثل اللوز الحلو أو المر أو زيت الثوم أو الأرغان، كما يمكن وضع ملعقة أو اثنتين من العسل، لتجعل شعرك ينعم بقناع مغذ ومنعش..




* المصادر
How Can Shea Butter Be Used on My Skin and Hair?
Tip of the Day: Cocoa Butter 4 Ways
Mango Butter vs. Shea Butter: Benefits, Comparison, Results
Whipped Hair & Body Butter (no Shea Butter & Coconut Oil)



آخر تعديل بتاريخ 17 أغسطس 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية