تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

هل تساهم ممارسة الجنس في تخفيف الوزن؟

الوزن الصحي هو جزء لا يتجزأ من نمط الحياة الصحية. وإن إبقاء وزننا تحت السيطرة أمر جيد ومهم لصحة جميع أعضاء الجسم. لكن، للأسف، تتزايد حالات السمنة وزيادة الوزن مؤخرا، على سبيل المثال، ما يقارب من 73.7 في المائة من الرجال و66.9 في المائة من النساء في الولايات المتحدة يعانون من زيادة الوزن أو السمنة.

ووفقًا لوزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية (HHS)، "يعد النشاط البدني جزءًا مهمًا في الحفاظ على الوزن الصحي وفقدان الوزن. وتوصي HSS بما لا يقل عن 150 دقيقة من التمارين متوسطة الشدة كل أسبوع، ولكن أقل من 25 بالمائة من البالغين ينجحون في الوصول إلى هذا الهدف.

هل الجنس يقلل الوزن؟ 


* هل تساهم ممارسة الجنس في تخفيف الوزن؟

حسنًا، الجنس مفيد لصحتنا، فهو يحرق السعرات الحرارية ويشعرنا بالسعادة. لكن، من غير المحتمل أن تحرق عددًا كبيرًا من السعرات الحرارية بين الملاءات مقارنة بجلسة الجمنازيوم الثقيلة، على الجانب الآخر، التمرين وحده قد لا يكون الدواء الشافي لفقدان الوزن، وفقًا لدراسة حديثة.

لذا، استعد لإلقاء نظرة على الأسباب الواضحة وبعض الأسباب الأكثر إثارة للدهشة لضرورة دمج الجنس بقوة في خطتنا للوصول إلى وزن صحي والحفاظ عليه.

* الجنس هو ممارسة للرياضة

في عام 2013، درس البروفيسور أنطوني د. كاريليس - مع زملائه من جامعة كيبيك في مونتريال في كندا - عدد السعرات الحرارية التي نحرقها بالضبط عند ممارسة الجنس.

وأوضح البروفيسور كاريليس في مقالة في دورية PLOS ONE أن قلة من الدراسات حاولت تسليط الضوء على التأثيرات الفسيولوجية أثناء ممارسة الجنس. وقد أظهرت جميع الدراسات السابقة زيادة في معدل ضربات القلب.

وفي دراسته، عمل البروفيسور كاريليس مع 21 من الأزواج، تتراوح أعمارهم بين 18 و35 عامًا. وطُلب منهم ممارسة الجنس مرة واحدة في الأسبوع لمدة 4 أسابيع، أثناء ارتداء جهاز تعقب النشاط الذي سمح لفريق البحث بحساب مقدار الطاقة التي يقضونها في كل مرة. وتضمن اللقاء الجنسي المداعبة والجماع ونشوة واحدة على الأقل من قبل أي من الشريكين.

وهذا ما وجده الفريق..

حرق الرجال في المتوسط 101 سعرة حرارية والنساء 69 سعرة حرارية عندما مارسوا الجنس. وكان متوسط الحرق أعلى من المشي ولكنه أقل من الركض، كما يوضح البروفيسور كاريليس، حيث وضع ممارسة الجنس بقوة في فئة التمارين متوسطة الشدة. وهذا يعني أنه في كل مرة نمارس فيها الجنس، يتم احتسابها في 150 دقيقة من التمارين الأسبوعية التي أوصت بها وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية HSS.



* ممارسة الجنس أكثر متعة من ممارسة التمارين الرياضية

اختلفت مجموعة السعرات الحرارية المحروقة أثناء ممارسة الجنس بشكل كبير. في الحد الأدنى، أحرق الرجال 13 سعرة حرارية والنساء 11.6، بينما في الحد الأعلى من المجموعة، حول الرجال 306 سعرات حرارية والنساء 164.

وليس من الواضح من بيانات الدراسة ما إذا كانت كمية حرق السعرات الحرارية تعتمد على ممارسة الجنس بقوة أو بشكل لطيف. لكن، يمكننا استخلاص أنه إذا أردنا زيادة فقدان السعرات الحرارية لدينا أثناء ممارسة الجنس، فيمكننا إما ممارسة الجنس بشكل أكثر قوة ونشاطًا، أو زيادة وقت الممارسة، أو مزيج من الاثنين.

وقارن البروفيسور كاريليس أيضًا بين ممارسة الجنس والتمارين الرياضية المنتظمة. وقال جميع الرجال و95 في المائة من النساء في الدراسة إن الجنس أكثر متعة من جهاز المشي. لذا، فنحن لا نحقق تقدمًا كبيرًا فقط نحو الوصول إلى هدف التمرين الأسبوعي لمدة 150 دقيقة عندما نمارس الجنس، ولكننا أيضًا سنكتسب المزيد من المتعة من زيارة صالة الألعاب الرياضية.

ممارسة الجنس أكثر متعة من صالات الألعاب 


* الجنس يحد من تناول الطعام

يتم إنتاج هرمون الأوكسيتوسين "هرمون الحب" في منطقة ما تحت المهاد في دماغنا وكذلك في الجهاز الهضمي لدينا، وهو يلعب دورا رئيسيا في الجنس والتعاطف وبناء العلاقات والولادة والرضاعة الطبيعية. وترتفع مستويات الأوكسيتوسين عندما نمارس الجنس، على وجه التحديد، عندما نختبر النشوة الجنسية.

وتشرح الدكتورة إليزابيث لوسون - من وحدة الغدد الصم العصبية في مستشفى ماساتشوستس العام في بوسطن - في مقال نشر في مجلة Nature Reviews Endocrinology أن "التجارب في القوارض البشر تظهر باستمرار أن الأوكسيتوسين يقلل من استهلاك السعرات الحرارية".

وتضيف أن الرجال تناولوا سعرات حرارية أقل، خاصة في شكل دهون، بعد تلقي 24 وحدة دولية (IU) من الأوكسيتوسين في رذاذ أنفي في دراسة واحدة. كما وجد الباحثون أن الأوكسيتوسين قلل من استهلاك الوجبات الخفيفة بعد الأكل، خاصة كعكات الشوكولاتة.

ومن المهم أن نلاحظ أن الأوكسيتوسين لا يبقى في أجسامنا لفترة طويلة. في غضون 2-8 دقائق من إطلاقه، سيختفي نصف الهرمون. وبالتالي، فإن التأثير اللاحق لمقابلة جنسية واحدة على تناول الطعام لدينا سيكون عابرًا فقط. ومع ذلك، ومن المؤكد أن تقييدًا مؤقتًا لتناول الطعام بعد ممارسة الجنس سيسهم في فقدان الوزن بشكل عام.

* إدارة الجنس والوزن

الآن بعد أن نظرنا إلى فائدة الجنس عندما يتعلق الأمر بحرق السعرات الحرارية وإيقاف تناول الطعام مؤقتًا، ما مدى احتمالية فقدان الوزن عن طريق ممارسة الجنس؟ ربما يعتمد ذلك على مدى سهولة دمج الجنس في جدولك الشخصي. إن العثور على وقت لتكون رومانسيًا يبدو سهلاً، لكن الواقع الصارم للحياة المشغولة يجعله أقل قابلية للبقاء لدى البعض.

ومع ذلك، يجدر تذكير أنفسنا بأن للجنس عددًا كبيرًا من الفوائد الصحية، وعلى عكس زيارة صالة الألعاب الرياضية، لا يتعين عليك الابتعاد عن غرفة نومك - أو أي موقع آخر تفضيل شخصي - لتحقيق ذلك. لذا، إذا كنت تتطلع إلى التخلص من بضعة أرطال خصوصا في موسم العطلات، فلماذا لا تخصص جزءا الوقت لقضائه مع شريكك، والاستمتاع بمشاركة بعض اللحظات الحميمة؟!!

* المصدر
How to lose weight by having sex


آخر تعديل بتاريخ 30 أكتوبر 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية