تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

35 مُدر بول طبيعياً لعلاج احتباس السَّوائل

مدرات البول هي مواد تزيد من كمية البول التي يطرحها الجسم، وتساعده على التخلص من الماء الزائد فيه، إذْ يسمى هذا الماء الزائد احتباس الماء، ويمكن أن يجعلك تشعر "بالانتفاخ"، ويسبب تورم الساقين والكاحلين واليدين والقدمين.

يمكن أن تتسبب عوامل مختلفة في احتباس الماء، بما في ذلك بعض الحالات الصحية الأساسية الخطيرة مثل أمراض الكلى وفشل القلب.

ومع ذلك، يعاني الكثير من الأشخاص من احتباس الماء الخفيف بسبب أشياء مثل التغيرات الهرمونية، أو الدورة الشهرية، أو ببساطة عدم النشاط لفترات طويلة من الوقت، مثل أثناء رحلة طويلة.

سنتحدث في هذا المقال عن أهم 35 مدرّ بول طبيعياً يساعد على تصريف الماء الزائد من الجسم، مع إلقاء نظرة على الأدلة العلمية الكامنة وراء كل منها.

* كيف تعمل مدرات البول؟

تساعد مدرات البول الجسم على التخلص من السوائل الزائدة، خاصة الماء والصوديوم، ويحفّز معظم الكلى على إفراز المزيد من الصوديوم في البول، وعندما تطرد مدرات البول الصوديوم، يزيل الجسم الماء أيضاً.

* متى توصف مدرات للبول؟

يصف الأطباء مدرات البول عندما يحتفظ الجسم بسوائل زائدة ولا يصرّفها، وهذه المشكلة أكثر شيوعاً لدى كبار السن، وقد تتطلب الشروط التالية تنظيم السوائل في الجسم أو تؤدي إلى احتباس السوائل:
  • تورم الأنسجة، كما هو الحال في تورم الساقين والقدمين.
  • متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS).
  • فشل القلب الاحتقاني.
  • ضغط دم مرتفع.
  • التليف الكبدي.
  • خلل في الكلى.
  • حصى الكلى.
  • داء السكري.

وقد تسبب مدرات البول الموصوفة بوصفة طبية بعض الآثار الجانبية، بما في ذلك:

  • تشنجات العضلات.
  • طفح جلدي.
  • الصداع.
  • الإعياء.
  • الدوار.

* أهم مدرات البول الطبيعية

نورد فيما يلي 35 نوعاً ما بين عشب وخضار وفواكه شائعة تعمل كمدرات طبيعية للبول، وقد أظهرت الدراسات العلمية المبكرة أن العديد من هذه البدائل تساعد الجسم على إفراز السوائل الزائدة، لكن قبل تجربة أياً من هذه العلاجات، تحدث مع طبيبك حول الجرعات والتفاعلات الدوائية المحتملة، خاصة إذا كنت تتناول أدوية أخرى.


القهوة بما تحويه من كافيين تعمل كمدرّ للبول


1- القهوة

القهوة مشروب شائع جداً، وقد رُبطَ ببعض الفوائد الصحية المثيرة للإعجاب، من بينها أنه مدر طبيعي للبول، وذلك بسبب محتواه من الكافيين، حيث إنّ الجرعات العالية من الكافيين التي تتراوح بين 250-300 ملغ (ما يعادل حوالي كوبين إلى ثلاثة أكواب من القهوة) معروفة بتأثيرها المدر للبول. وهذا يعني أن شرب بضعة أكواب من القهوة في اليوم يمكن أن يسبب زيادة في إنتاج البول.

ومع ذلك، من غير المرجح أن تحتوي حصة قياسية من القهوة، أو حوالي كوب واحد، على كافيين كافٍ للحصول على هذا التأثير.

2- مستخلص الهندباء

مستخلص الهندباء، المعروف أيضاً باسم "أسنان الأسد"، هو مكمل عشبي شائع غالباً ما يؤخذ لتأثيراته المدرة للبول، وقد تم اقتراحه كمدر للبول محتمل بسبب ارتفاع نسبة البوتاسيوم في نبات الهندباء، حيث إن تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم يدفع الكليتين لتمرير المزيد من الصوديوم والماء، وقد يكون هذا أمراً جيداً، لأن معظم الأنظمة الغذائية الحديثة عالية جداً بالصوديوم وقليلة بالبوتاسيوم، مما قد يسبب احتباس السوائل.

ومع ذلك، قد يختلف محتوى البوتاسيوم الفعلي للهندباء، وبالتالي قد تختلف آثاره، فقد وجدت الدراسات على الحيوانات التي تبحث في الآثار المدرة للبول من الهندباء نتائج مختلطة، ولا يوجد سوى عدد قليل من الدراسات حول آثاره على الناس، ومع ذلك، وجدت دراسة بشرية صغيرة أن تناول مكمّل الهندباء زاد من كمية البول المنتجة في الساعات الخمس الأولى بعد تناول المكمل.

بشكل عام، لا يُعرف إلا القليل عن الآثار المدرة للبول في الهندباء، لذلك هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات.



3- عشبة ذنب الحصان

ذنب الحصان هو علاج عشبي مصنوع من عشبة ذنب الحصان، وقد تم استخدامه كمدر للبول لسنوات، وهو متاح تجارياً كشاي وعلى شكل كبسولات، وعلى الرغم من استخدامه التقليدي، إلا أن عدداً قليلاً جداً من الدراسات قد فحصته.

وجدت دراسة صغيرة على 36 رجلاً أن ذنب الحصان كان فعالاً مثل دواء مدر للبول هيدروكلوروثيازيد، وعلى الرغم من أن ذنب الحصان يعتبر آمناً بشكل عام، لكن لا يوصى باستخدامه على المدى الطويل، كما أنه لا ينبغي أن يؤخذ أيضاً من قبل الأشخاص الذين لديهم حالة صحية موجودة مسبقاً مثل أمراض الكلى أو مرض السكري، وهناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتأكيد آثاره المدرة للبول.

ضع في اعتبارك أن العلاجات العشبية يمكن أن تحتوي أيضاً على كميات مختلفة من مكوناتها الفعالة، لذلك يمكن أن تختلف آثارها.

4- البقدونس

لطالما استخدم البقدونس كمدرٍّ للبول في الطب الشعبي. تقليدياً، تم تخميره كشاي وتناوله عدة مرات في اليوم لتقليل احتباس الماء، وقد أظهرت الدراسات التي أجريت على الفئران أنه يمكن أن يزيد من تدفق البول وممارسة تأثير مدر للبول خفيف، ومع ذلك، لم تقدم أي دراسات بشرية مدى فعالية البقدونس كمدر للبول، ونتيجة لذلك، من غير المعروف حالياً ما إذا كان له نفس التأثير في الأشخاص، وإذا كان الأمر كذلك، فما الجرعات الأكثر فاعلية؟.


استخدم البقدونس كمدر طبيعي للبول في الطب الشعبي

5- الكركديه

الكركديه كم عائلة النباتات المعروفة بإنتاج الزهور الجميلة ذات الألوان الزاهية، وجزء واحد من هذا النبات، المعروف باسم الكؤوس، يستخدم عادة لصنع شاي طبي يسمى "الشاي الوردي" أو "الشاي الحامض".

على الرغم من وجود أدلة محدودة، يقال إن الكركديه لها عدد من الفوائد الصحية، بما في ذلك خفض ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

يتم الترويج لها أيضاً كمدر للبول وعلاج فعال للاحتفاظ بالسوائل المعتدل، لكن حتى الآن، أشارت بعض الدراسات المعملية والحيوانية إلى أنه قد يكون لها تأثير مدر خفيف للبول.

أعطت إحدى الدراسات في تايلاند 18 شخصاً 3 غرامات من الكركديه في الشاي الحامض يومياً لمدة 15 يوماً، ومع ذلك، وجد أن هذا لم يكن له تأثير على طرح البول.

بشكل عام، كانت النتائج مختلطة، وعلى الرغم من رؤية تأثير مدر للبول في الحيوانات، فقد فشلت الدراسات الصغيرة على الأشخاص الذين يتناولون الكركديه حتى الآن في إظهار أي تأثير مدر للبول.

6- الكراوية

الكراوية هو نبات ريشي، وغالباً ما يتم استخدامه كتوابل في الطهي، خاصة في الأطعمة مثل الخبز والكعك والحلويات.

العلاجات القديمة التي تستخدم النباتات كدواء، مثل الأيورفيدا في الهند، تستخدم الكراوية في مجموعة متنوعة من المعالجات الطبية، بما في ذلك الاضطرابات الهضمية والصداع وغثيان الصباح.

في المغرب العربي، يستخدم الكراوية أيضاً كمدر للبول، وقد وجدت إحدى الدراسات على الفئران أن إعطاء خلاصة الكراوية في شكل سائل يزيد بشكل ملحوظ من إنتاج البول على مدار 24 ساعة.

وهذه هي الدراسة الوحيدة حول التأثيرات المدرة للبول للكراوية، لذلك هناك حاجة إلى مزيد من البحث قبل إثبات آثاره المدرة للبول، خاصة عند البشر.

7- الشاي الأخضر والأسود

يحتوي كل من الشاي الأسود والأخضر على الكافيين ويمكن أن يعمل كمدرٍّ للبول. في الفئران، ثبت أن الشاي الأسود له تأثير مدر خفيف للبول. ويعزى ذلك إلى محتواه من الكافيين.

لكن من المحتمل أن التأثير المدر للبول يمكن أن يحدث فقط لدى الأشخاص الذين لا يشربون الشاي بانتظام.

8- حبة البركة

تعرف أيضاً باسم "الكمون الأسود"، وهي عبارة عن تابل يتم الترويج لخصائصه الطبية، بما في ذلك تأثيره المدر للبول.

أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن خلاصة حبة البركة يمكنها زيادة إنتاج البول وخفض ضغط الدم لدى الفئران التي تعاني من ارتفاع ضغط الدم، ويمكن تفسير هذا التأثير جزئياً بتأثيراته المدرة للبول.

ومع ذلك، لم يتم إجراء دراسات بشرية، لذلك، من غير الواضح ما إذا كان لحبة البركة تأثير مدر للبول في الأشخاص أو الحيوانات الذين لا يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

بالإضافة إلى ذلك، كانت الجرعات المستخدمة في الدراسات أعلى بكثير من الكميات التي ستحصل عليها عن طريق إضافة هذه العشبة إلى طعامك.

9- الزنجبيل

يستخدم كل من الهندباء والزنجبيل في المشروبات والشاي الذي يدعي أنه يزيل السموم بسبب صفاته المدرة للبول، ومع ذلك، لم تثبت الدراسات البشرية السليمة آثار هذا الشاي.


يتوقع أن الزنجبيل مدر للبول ومزيل للسموم


10- الزعرور البري

يعتبر الزعرور البري قريباً من عائلة الورد، وهو مدر قوي للبول ويقلل تراكم السوائل، مما يعني أنه يمكنه تحسين أعراض قصور القلب الاحتقاني، وقد أظهرت الأبحاث أن المغذيات النباتية تزيد من إفراز البول وتدفقه. ويمكن أن يعمل الزعرور البري أيضاً في علاج مشاكل الكلى.

11- العرعر

تم استخدام نبات العرعر كمدر للبول منذ العصور الوسطى، وقد أثبتت دراسات قليلة في العصر الحديث فوائده، ولكن أثبت العرعر أن له تأثيرا كبيرا على حجم البول في الحيوانات.

مثل العديد من مدرات البول الطبيعية، لا يبدو أن العرعر يخفض مستويات البوتاسيوم مثل بعض الأدوية، لكن يمكن إضافة العرعر إلى أطباق اللحوم.

12- نبات الهليون

منذ عصر الإغريق والرومان، تم استخدام الهليون لخصائصه المدرة للبول، وتأتي التأثيرات المدرة للبول من الخضروات من حمض الأسباراجين الأميني، وقد تم استخدامها لعلاج التورم والروماتيزم واحتباس الماء قبل الدورة الشهرية، والرائحة المميزة للبول بعد تناول الهليون تأتي من حمض الهليون الذي يتحلل إلى مركب يحتوي على الكبريت عند هضمه.

13- البطيخ الأحمر

يُعرف البطيخ الأحمر بمحتواه المائي بنسبة 92٪، ومحتواه المرتفع من البوتاسيوم وله خصائص مدرّة للبول، ويحتوي على بعض الأحماض الأمينية مثل السيترولين، الذي يريح الأوعية الدموية ويمنع السوائل من التسرب إلى الأنسجة المجاورة، مما يقلل من احتباس الماء.

14- التوت البري

لقد حدد الأميركيون الأصليون التأثيرات المدرة للبول للتوت البري، واستخدموه لعلاج عدد من الحالات، بما في ذلك الإسقربوط، الذي اعتقدوا أنه ناتج عن كثرة الملح، كما استخدمت النساء عصير التوت البري في جميع أنحاء العالم لمنع وعلاج عدوى المسالك البولية واضطرابات المثانة الأخرى، وعلى الرغم من أن نتائج البحث كانت مختلطة، إلا أنّ التوت البري مفيد بشكل خاص لإزالة السوائل دون التخلص من البوتاسيوم.

15- الكرفس

منذ أيام أبقراط (أبو الطب) كان يوصى باستخدام الكرفس للقضاء على السوائل الزائدة، والآن حدد العلماء أن الفثاليز، وهو المادة الفعالة في الكرفس، هو الذي يساهم في تأثيره المدر للبول، حيث يتم تقليل مستويات حمض اليوريك في الجسم عن طريق مثبطات COX-2 في الكرفس، مما يجعله خياراً مثالياً لعلاج وذمة النقرس، والذي ينتج عن زيادة بلورات حمض اليوريك في المفاصل.

16- الخيار

يحتوي الخيار على الكبريت والسليكون اللذين يزيدان من التبول عن طريق تحفيز الكلى على إزالة حمض البوليك بشكل أفضل، كما أن الخيار محمل بالماء والبوتاسيوم والقليل من الصوديوم، لذلك فهو يمنع أيضاً إنتاج حمض النيتريك والإنزيمات الالتهابية، وبالتالي يقلل من حدوث التورم.

17- الثوم

نفس المادة الكيميائية القائمة على الكبريت التي تعطي الثوم رائحته المميزة، وهي الأليسين، تمنحه خصائص طبية أخرى أيضاً، فقد وجدت المجلة الدولية للعلوم والبحوث الدوائية أن الثوم فعال كمدر للبول، كما أنه يعمل كمضاد قوي للأكسدة ويساهم في تكسير الدهون.


الثوم يحتوي على مشتقات الكبريت التي تجعله مدراً طبيعياً للبول

18- البنجر

يحتوي البنجر على نسبة عالية من البوتاسيوم، مما يساعد على التخلص من السوائل، وقد ارتبط البيتانين، الذي يعطي البنجر لونه، بمستويات منخفضة من البروتين التفاعلي C، مما يجعل البنجر مضاداً للالتهابات أيضاً.

19- الكرنب أو الملفوف

يمكن أن يساعد الملفوف في تقليل وزن الماء، حيث يوفر "حساء الملفوف" الشائع الخصائص المدرة للبول، إلى جانب محتواه المرتفع من الألياف والماء لدعم فقدان الوزن، وقد استخدم الملفوف منذ أيام الرومان لمساعدة مدمني الكحول على "التجفاف"، ويعد الملفوف الأحمر أيضاً مضاداً للالتهابات لأنه يحتوي على الأنثوسيانين.

20- الليمون

أحد أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها لصحتك هو البدء في شرب ماء الليمون في الصباح، وهذه الثمرة المدرة للبول لا تجعل مذاق الماء أفضل فحسب، بل تساعد أيضاً في تقليل ضغط الدم المرتفع، وقلوية الجسم، وطرد السموم الضارة، وتغذي الجسم بالفيتامينات والمعادن المفيدة.

إذا لم تكن من محبي الليمون، فلا داعي للقلق. ليس عليك بالضبط تناول شرائح الليمون الفعلية، إذْ تكمن القوة في العصير، لذا أضف عصير الليمون إلى الماء الدافئ، واخلطها مع القليل من العسل العضوي أو السكر.

عندما تبدأ في شرب ماء الليمون، قد تلاحظ أنك تقوم برحلات أكثر إلى الحمام، ولا تقلق لأن هذا يعني فقط أن ماء الليمون يقوم بعمله في جعلك تفقد الماء الزائد من خلال التبول المتكرر.

21- الطماطم

يشكل الماء 94٪ من الطماطم، ووفقاً لقسم علوم الأغذية في جامعة ولاية كارولينا الشمالية، وتعد الطماطم ثاني أكثر الخضروات التي يتم إنتاجها واستهلاكها على مستوى أميركا، فهي مصدر غني باللايكوبين، وبيتا كاروتين، وحمض الفوليك، والبوتاسيوم، وفيتامين C، والفلافونويد، وفيتامين E، إذ إن محتوى الطماطم المائي مع هذه العناصر الغذائية هو ما يجعلها مدراً ممتازاً للبول.

إذا كنت ترغب في جني الفوائد الكاملة من الطماطم، فقد ترغب في تناولها نيئة، وأفضل طريقة للقيام بذلك هي إضافة شرائح الطماطم في السلطات أو وضعها في الخلاط لصنع عصير الطماطم الطازج.

يمكنك تحسين طعم عصير الطماطم العادي بإضافة الجزر، وتعدّ الطماطم من أكثر الأطعمة الصحية التي يمكنك تناولها، ومع وجود كميات كبيرة من اللايكوبين المضاد للأكسدة، يمكن للطماطم المساعدة في تقليل خطر الإصابة بالسرطان ومنع جميع أنواع أمراض القلب.

22- الباذنجان

إذا كنت ترغب في إنقاص وزنك، فإن تناول الباذنجان هو الخيار الصحيح لذلك، مع 35 سعرة حرارية فقط في الكوب، يمكن أن يساعدك الباذنجان على فقدان كل من وزن الماء ووزنك الفعلي.

كما أن الباذنجان يحتوي على قائمة طويلة من العناصر الغذائية المفيدة مثل مساعدة الجسم على محاربة السرطان، وخفض نسبة الكوليسترول المرتفعة، وتحسين الهضم، وتعزيز طاقتك، والمساعدة في بناء عظام أقوى، وبالطبع التخلص من كل الماء الزائد الذي يحتفظ به جسمك. الآثار المدرة للبول في الباذنجان هي نتيجة لمحتوى الماء والبوتاسيوم المرتفع. كما أنها منخفضة جداً في الصوديوم.

23- الجزر

غالباً ما يشار إلى الجزر على أنه الخضار الذي يحسن النظر بفضل محتواه من فيتامين A، وإن الجزر لديه بالفعل المزيد من الفوائد. واحدة من هذه الفوائد هي أنه مدر قوي للبول. وهذا يعني أنه بمجرد تناول القليل من الجزر، فأنت تساعد جسمك على التخلص من الوزن الزائد والانتفاخ.

24- الخرشوف

كان الناس يأكلون الخرشوف لأغراض طبية منذ قرون، وهناك سببان رئيسيان لشعبية الخرشوف بين الأعشاب القديمة هما خصائصه المدرة للبول ودعمه لصحة الجهاز الهضمي. لأن الخرشوف مصدر ممتاز للألياف، وهو رائع لصحة الجهاز الهضمي.

بالإضافة إلى ذلك، فهو يحتوي على مغذيات مفيدة مثل البوتاسيوم، وهي مفيدة جداً لمساعدة الجسم على التخلص من السوائل الزائدة. في حين أن الخرشوف يحفز إنتاج البول، إلا أنه يساعد أيضاً على تجديد الجسم لنفسه بوساطة الفيتامينات والمعادن الأساسية.

25- خل التفاح

لدى خل التفاح العديد من الاستخدامات لكل من روتين الصحة والجمال. بالإضافة إلى مكافحة الأمراض المزمنة، وموازنة مستويات السكر في الدم، والمساعدة في إنقاص الوزن، وتنظيم مستويات الحموضة في الجسم، ومكافحة ارتجاع الأحماض، وتحسين صحة الجهاز الهضمي، ويمكن أيضاً استخدام خل التفاح كمدر طبيعي للبول. وهذا يعني أنه يشجع الجسم على تخليص نفسه من الماء الزائد مما يؤدي إلى تحسين وظيفة البول والصحة العامة.

26- الشوفان

يربط الكثير من الناس الشوفان بصحة القلب، حيث يمكنهم خفض ضغط الدم المرتفع ومستويات الكوليسترول السيئة، لكن ما لا يعرفه الكثير من الناس، أنّ الشوفان مدر طبيعي للبول، وذلك لأن الشوفان غني بفيتامينات B القابلة للذوبان في الماء إلى جانب البوتاسيوم الذي ينظم مستويات الماء في الجسم، والذي يعمل، عن طريق منافسته للصوديوم، للتأكد من بقاء جسمك رطباً، لذلك يمكنك بدء صباحك مع وعاء دافئ من دقيق الشوفان.

27- الماء

قد يبدو الأمر واضحاً، ولكن واحدة من أكثر الطرق التي يتم تجاهلها لمكافحة احتباس السوائل هي زيادة استهلاكك من الماء، ومن جهة أخرى يساعد الماء على تحريك الأشياء على طول الجسم ويحافظ على رطوبة الجسم، وعندما يكون الجسم رطباً، لا يحتاج إلى الاحتفاظ بالسوائل الزائدة، وبالتالي فإنه يساعد كمدر للبول.

28- الخوخ (الدرّاق باللهجة الشامية) Peaches

يمكن أن يكون الخوخ مدراً حلواً وطبيعياً للبول عند تناوله كما هو، أو يمكنك إضافته إلى العصائر وسلطات الفواكه، وإذا وجدت أنك تواجه مشكلات في الذهاب إلى الحمام، يمكنك تناول ما يصل إلى ست حبات خوخ كوجبة، ومن الأفضل التأكد من أنك قريب من الحمام.


يعمل الأناناس كمدر طبيعي للبول


29- الأناناس

هذه الفاكهة الصفراء اللذيذة غنية بالأنزيمات الهضمية وهي مدر طبيعي للبول، كما أنها متعددة الاستخدامات حيث يمكنك تناولها كما هي أو عصرها أو إضافتها إلى العصائر.

30- الكرنب الأجعد

يساعد الكرنب الأجعد على التخلص من احتباس السوائل، لذلك يمكنك إضافة الكرنب الأجعد إلى الشوربة أو الأطباق المقلية أو السلطات أو العصائر، وبالنسبة لأولئك الذين يعانون من ضيق الوقت، يُوصى باستخدام حصص متعددة من الخضار في طبقٍ واحد.

31- حب العزيز

هذه أحدث المأكولات الفائقة، التي تصنع منها مجموعة متنوعة من الوجبات الخفيفة والزيت والدقيق، والشيء المثير للاهتمام حول حب العزيز هو أنه ليس من أنواع المكسرات، وإنما من الخضروات ذات طعم شبيهٍ بطعم جوز الهند مع قوامٍ مقرمش، وهي تحتوي على نفس الكمية من الحديد مثل اللحوم الحمراء كما أنها غنية بالبوتاسيوم، وهي عناصر تشجع على التنظيف والتبول، ويعتبر حب العزيز أحد أفضل النشويات المقاومة، مما يساعد على فقدان الوزن لأنه يتم هضمه بشكل أبطأ من النشا العادي.

32- الشمرة

حددت العديد من الدراسات الخصائص المدرة للبول لهذه العشبة، إذ إنّ شاي الشمرة مدرّ طبيعي للبول ويقلل من تخزين المياه الزائدة، وهي خيار صحي جداً لمنع الانتفاخ ويمكنك ملاحظة النتائج في غضون أيام قليلة فقط.

إذا لم تكن حريصاً بشكل مفرط على شاي الأعشاب، يمكنك الاستمتاع ببصلة الشمرة، أو يمكنك تجربة تذوق وجباتك بالبذور والأوراق.

33- العنب

هل لاحظت أنك تذهب إلى الحمام أكثر من المعتاد بعد تناول العنب؟ تتميّز الفاكهة الأكثر لذة بخصائص مدرّة للبول مثيرة للإعجاب وتحتوي على كميات كبيرة من البوتاسيوم، وهو معدن يوازن مستويات الملح في الجسم ويحفز الكلى على إنتاج المزيد من البول.

إذ إنّ تناول حفنة من العنب أو كأسين من عصير العنب عدة مرات في الأسبوع يجب أن يفي بالغرض ويساعد في الحفاظ على توازن مستويات السوائل.


العنب وعصير العنب لهما خصائص مدرة للبول 


34- الجرجير

يعتبر الجرجير من المواد الفعالة التي تعمل على إزالة الزيوت الطبيعية وحجر الزاوية للعديد من الحميات الغذائية لفقدان الوزن في المعدة، فهو يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، مما يساعد على التحكم في مستويات الملح الزائدة في الجسم.. جربه ممزوجاً في حساء صحي، يمكن تناوله مثل السبانخ أو يقدم نيئاً في السلطات أو الشطائر.

35- الفلفل الأخضر

يتم تصنيف الفلفل الأخضر أيضاً مع المواد التي تعزز تدفق البول وتواتره، وهو يؤكل نيئاً أو مطبوخاً مع الوجبات.

* هل القرفة مدرة للبول؟

ذكرنا العديد من المدرات الطبيعية للبول، ولكن السؤال: هل القرفة مدرة للبول؟ والحقيقة أن القرفة لا تزيد إدرار البول، ولكنها يمكن أن تسبب توتر في المثانة، مما يؤدي زيادة عدد مرات التبول.

* طرق أخرى لتقليل احتباس السوائل

قد تساعدك الاستراتيجيات الآتية أيضاً على تقليل احتباس السوائل، وتشمل هذه الطرق:
  • ممارسة الرياضة: يمكن أن يساعد النشاط البدني في التخلص من السوائل الزائدة عن طريق زيادة تدفق الدم إلى أنسجة جسمك وجعلك تتعرق.
  • زيادة تناول المغنيسيوم: وعنصر المغنيسيوم هو إلكتروليت يساعد على تنظيم توازن السوائل في الجسم، وقد ثبت أن مكملات المغنيسيوم تساعد على تقليل احتباس السوائل لدى النساء المصابات بمتلازمة ما قبل الحيض.
  • تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم: تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم يمكن أن يزيد من إنتاج البول ويقلل مستويات الصوديوم، ويقلل احتباس السوائل.
  • استهلك كمية أقل من الملح: يمكن لنظام غذائي يحتوي على نسبة عالية من الملح أن يعزز من احتباس السوائل في الجسم.

* خلاصة القول

قد يساعد تضمين بعض الأطعمة والمشروبات في نظامنا الغذائي على احتباس البول والسوائل بشكل معتدل، لكن يفتقر الكثير منها إلى أدلة علمية قوية على آثارها، وقد نشعر بالحيرة قليلاً تجاه التعامل معها، لذلك لا مانع من استشارة الطبيب قبل اعتماد أياً منها.

إلا أنّ الجمع بين بعضها والعادات الصحية الأخرى، مثل تناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة وشرب ما يكفي من الماء، قد يساعد في التخلص من هذا الشعور.

إذا كان لديك احتباس للمياه أو البول بسبب حالة صحية أو كنت تعاني من احتباس الماء المفاجئ والشديد، يجب عليك طلب المشورة الطبية من طبيبك على الفور.


المصادر
The 8 Best Natural Diuretics to Eat or Drink
7 NATURAL DIURETICS TO EAT AND DRINK
9 Fruits and Vegetables That Are Natural Diuretics
Guide to Natural Diuretics
The 19 Best Natural Diuretics to Eat or Drink
20 Natural Diuretics to Add to Your Diet
10 natural diuretics to beat bloating

آخر تعديل بتاريخ 16 نوفمبر 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية