تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

فوائد ورق الغار للجسم والشعر والبشرة

ورق اللورا هو ورق شجرة الغار (Bay leaves) الذي يستخدم كثيراً في الطبخ، وكان يستخدم قديماً في الطب الشعبي للحصول على فوائد ورق الغار المتعددة، ومع الاستيراد المتزايد بين البلدان صار هناك الكثير من المنتجات التي تدعى ورق الغار، ولكنها ليست من نفس نوع شجرة Laurus nobilis التي موطنها منطقة البحر الأبيض المتوسط بل من أنواع ومناطق أخرى، وورق الغار الهندي (الصورة اليسرى) مثال على ذلك، فبالتالي طعم ورائحة هذه الأوراق يختلفان عن طعم ورائحة ورق الغار المعروف كما تختلف فائدته الغذائية.


ورق الغار العادي وورق الغار الهندي


المواد الكيميائية الرئيسية التي يتكون منها مستخلص زيت ورق الغار Laurus nobilis هي 1.8-cineole وsabinene وlinalool، وهذه المواد هي السبب في فوائد ورق الغار، وتختلف نسب هذه المركبات حسب المنطقة التي تنمو فيها الشجرة، وأثبتت دراسة أجريت على مفعول هذه المواد أن وجود هذه المركبات الثلاثة في مستخلص زيت ورق الغار يعطيه خصائص مضادة للبكتريا والفطريات، وأقوى من تلك الموجودة في كل المركبات على حدة، وأيضاً لورق الغار خصائص مضادة للالتهاب وأخرى مضادة للأكسدة، وغيرها من الفوائد التي نتعرف عليها في هذا المقال.

* فوائد ورق الغار للشعر

يمكن الاستفادة من ورق الغار باستخدام مستخلص زيت ورق الغار لتقليل إفرازات الشعر الدهني وعلاج القشرة إن كان سببهما عدوى فطرية؛ لما له من خصائص مضادة للفطريات، لكن يجب عدم مزجه مع أي أدوية لعلاج العدوى الفطرية لأن خلطه قد يبطل مفعول الأدوية.

وللمستخلص خصائص مضادة للالتهابات، فيمكن استخدامه لعلاج حكة فروة الرأس ولتقليل تساقط الشعر الناتج عن التهابات فروة الرأس.


مستخلص ورق الغار يستخدم لعلاج قشر الشعر 

* فوائد ورق الغار للبشرة

يمكن استخدام مستخلص زيت ورق الغار للحصول على فوائده الهامة للبشرة كذلك فهو لا يساعد فقط على تهدئة الالتهابات الجلدية، ولكنه أيضاً يهدئ حب الشباب الذي ينتج عن تكاثر البكتيريا (P. acnes) في مسامات الشعر المغلقة، ففي إحدى الدراسات قام العلماء بحقن بعض فئران التجارب بالبكتيريا ومستخلص زيت ورق الغار وبعضها بالبكتيريا فقط، وكانت النتيجة أن جلد الفئران التي حقنت بالبكتيريا فقط أظهر التهابات شبيهة بحب الشباب على عكس الفئران الأخرى، لأن المستخلص اعترض التفاعل المناعي الذي ينتج الأجسام التي تتسبب في التهابات المسامات مما يؤدي إلى حب الشباب.

وفي دراسة أخرى، وضع الباحثون مستخلص زيت ورق الغار على جروح فئران التجارب، وأثبتوا فائدة ورق الغار وقدرته على تسريع التئام الجروح حين إستخدم موضعياً.

* فوائد ورق الغار للجسم

فوائد ورق الغار عديدة للجسم حين يطبخ مع الطعام أو حين شربه؛ فهو غني بالفيتامينات A وC، وبمضادات الأكسدة التي قد تحمي من أمراض عديدة كالسرطان وأمراض القلب، واكتشف العلماء أن مستخلص زيت ورق الغار يمنع تكاثر خلايا سرطان القولون، وفي دراسة أخرى وجدوا أن المستخلص قادر على تقليل تكاثر خلايا سرطان الثدي، وأنه يزيد كمية البروتين p53 الذي ينظم دورة حياة الخلية ومعدل انقسامها، فبالتالي يعمل مثبطا للأورام أو السرطان.

وجدير بالذكر أن لورق الغار قدرة على تثبيط إنزيم اليورييس (urease) الذي يقوم بتكسير اليوريا إلى ثاني أُكسيد الكربون والأمونيا، ووجود الأمونيا في المعدة قد يسبب قرح المعدة لأن الأمونيا تعادل حمض المعدة فتجعلها بيئة مثالية لتكاثر البكتيريا H. Pylori التي تسبب قرحة المعدة، وقد يتسبب اليورييس (الذي يثبطه مستخلص زيت الغار) أيضاً في تكوين حصوات الكلى لأن الأمونيا ترفع مستوى الـpH في البول فتجعله قلوياً وتزيد فرصة الإصابة بحصوات الكلى.

كما أثبتت إحدى التجارب السريرية فوائد ورق الغار لمرضى السكرى، والذين تناولوا حبات بها ورق غار مطحون عن طريق الفم لمدة ثلاثين يوم، وبعد عشرة أيام من استخدامه كان له تأثير في خفض مستوي السكر والكوليسترول الضار LDL في الدم، واستمر هذا التأثير بعد إيقاف الجرعة بعشرة أيام، فاستنتج الأطباء القائمون على التجربة أن الفوائد المتحققة هي بسبب قدرته على خفض مستوى الكوليسترول والسكر، فقد يكون لورق الغار فائدة كبيرة لمرضى السكر وأمراض القلب.

ومن فوائد ورق الغار التي جعلته يستخدم في الطب الشعبي هو شربه كشاي لمعالجة الإسهال، وقد أُجريت تجربة على الفئران، ووجدوا أن له فاعلية في علاج الإسهال، فنتيجة الدراسة على الحيوان تتوافق مع استخدامه في الطب الشعبي.


يمكن صنع شاي ورق الغار للحصول على فوائد ورق الغار

- وصفة شاي ورق الغار للاستفادة منه

  1. 400 مل ماء.
  2. 3 ورقات من ورق الغار.
  3. ليمونة.

يمكن استخدام خلطة زيت الزيتون مع ورق الغار للجلد والبشرة

- وصفة زيت الزيتون وورق الغار للجلد والشعر

المكونات

  1. 200 جرام من ورق الغار.
  2. 1 لتر من زيت الزيتون.

طريقة التحضير

  1. يغسل ورق الغار ويجفف تماماً.
  2. يوضع نصف كمية ورق الغار مع زيت الزيتون كله في برطمان محكم.
  3. يوضع البرطمان في قدر به ماء.
  4. دع الماء يغلي لمدة ساعتين ثم دعه يبرد قليلاً.
  5. تخلص من ورق الغار الذي تم غليه في زيت الزيتون ثم ضع النصف المتبقي في البرطمان.
  6. أغلق البرطمان بإحكام ودعه يغلي في قدر الماء لمدة ساعتين.
  7. دعه يبرد قليلاً ثم صفّه من الورق وتخلص من أي ماء موجود مع الزيت لأنه قد يفسده، ثم احفظه في زجاجة أو برطمان نظيف ومعقم في مكان بارد ومظلم لتحتفظ به لأشهر.

* محاذير تناول ورق الغار

بعض الاستخدامات المذكورة أعلاه ليست بديلاً للعلاج الطبي ولا يجب الاعتماد عليها من دون استشارة طبيب لأنها جربت مخبرياً وليس إكلينيكياً، وفي حال حدوث أي حساسية من ورق الغار أو مستخلصه أوقف الاستخدام، وتجب إزالة ورق الغار من الطعام قبل أكله لأنه غير قابل للهضم فقد يجرح الأغشية المبطنة للجهاز الهضمي إن تم تناوله.


أكليل الغار

* بعض المعلومات العامة عن شجرة ورق الغار

  • شجرة الغار Laurus nobilis من الأشجار دائمة الخضرة التي لا يسقط ورقها في الخريف.
  • معنى الاسم التركي دفنه (Defne) (وبالإنجليزية Daphne) هو شجرة الغار.
  • في الأساطير اليونانية يعتقد أن إله الشفاء أبولو كان يحب الحورية دفنه ابنة الإله بينيوس إله الأنهار، ولكنها لم تحبه وكانت تهرب منه، وعندما أمسك أبولو بدفنه ترجت أباها بينيوس ليحميها من أبولو، فحول بينيوس ابنته إلى شجرة غار ليحميها من أبولو، ولكن أبولو إله الشفاء لم يستطع شفاء نفسه من حبه لها فارتدى إكليل من ورق شجرة الغار دفنه كي لا يتركها.
  • كان الأباطرة والشعراء الرومان يرتدون إكليلاً من ورق الغار لأنه كان يرمز للنصر والإنجازات في الحروب والفنون.


المصادر
Laurus nobilis: Composition of Essential Oil and Its Biological Activities 
 Chemical Composition and Antimicrobial Activity of Laurus nobilis L. Essential Oils From Bulgaria
 Evaluation of Synergistic Antibacterial and Antioxidant Efficacy of Essential Oils of Spices and Herbs in Combination 
Laurus Nobilis Leaf Extract Controls Inflammation by Suppressing NLRP3 Inflammasome Activation 
 Suppression of Propionibacterium acnes-Induced Skin Inflammation by Laurus nobilis Extract and Its Major Constituent Eucalyptol 
 Evaluation of Wound Healing Activity of Allamanda Cathartica. L. And Laurus Nobilis. L. Extracts on Rats 
 Inhibitory Effects of Culinary Herbs and Spices on the Growth of HCA-7 Colorectal Cancer Cells and Their COX-2 Expression 
 Evaluation of the Volatile Oil Composition and Antiproliferative Activity of Laurus nobilis L. (Lauraceae) on Breast Cancer Cell Line Models 
 Screening of 20 Commonly Used Iranian Traditional Medicinal Plants Against Urease 
 Bay Leaves Improve Glucose and Lipid Profile of People with Type 2 Diabetes 
 Antidiarrheal Activity of Laurus Nobilis L. Leaf Extract in Rats 
The Benefits of Drinking Bay Leaf Tea
Infused Bay Oil

آخر تعديل بتاريخ 13 يوليه 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية