تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

فوائد فيتامين E.. الدليل الكامل لحالات استخدامه


فيتامين E هو أحد الفيتامينات التي تذوب في الدهون وهو مضاد أكسدة قوي، يعمل على حماية الخلايا من التلف، لذا فإن فوائد فيتامين E كثيرة ومتعددة. وبالإضافة لتوفره في العديد من الأطعمة بما في ذلك الزيوت النباتية والحبوب واللحوم والدواجن والبيض والفواكه والخضروات وزيت جنين القمح، فإنه متاح كذلك كمكمل غدائي.


ونقص فيتامين E، وهو أمر نادر الحدوث، يمكن أن يحدث لدى الأشخاص الذين يعانون من بعض الاضطرابات الوراثية وللأطفال الخدج منخفضي الوزن جدًا. ويستخدم فيتامين E أيضًا في العديد من الحالات الأخرى، ولكن لا يوجد دليل علمي جيد لدعم هذه الاستخدامات الأخرى.

وتوصي جمعية القلب الأميركية بالحصول على مضادات الأكسدة، بما في ذلك فيتامين E، عن طريق تناول نظام غذائي متوازن غني بالفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة بدلاً من المكملات إلى حين معرفة المزيد عن مخاطر وفوائد تناول المكملات.

فوائد فيتامين E متعددة وهو متوفر في العديد من الخضروات والفواكه






وهناك نوع من فيتامين E يسمى أسيتات فيتامين E، هو مكون في بعض منتجات التبخير، وقد تم ربط استخدام منتجات التبخير التي تحتوي على أسيتات فيتامين E بإصابة خطيرة في الرئة.

* كيف يعمل؟

فيتامين E هو فيتامين مهم مطلوب للوظيفة المناسبة للعديد من الأعضاء في الجسم. كما أنه مضاد للأكسدة، هذا يعني أنه يساعد على إبطاء العمليات التي تتلف الخلايا.

* فوائد فيتامين E
أولا: يستخدم بصورة فعالة في الحالات التالية:

  • الرنح ataxia

    وهي حالة موروثة تؤثر على حركية الجسم. ويسبب اضطراب الحركة الجينية المسمى الرنح نقصًا حادًا في فيتامين E، وتستخدم مكملات فيتامين E كجزء من علاج الرنح.

  • نقص فيتامين E

إن تناول فيتامين E عن طريق الفم فعال في منع وعلاج نقص فيتامين E.

ثانيا: حالات صحية يفيد فيها فيتامين E:

  • مرض الزهايمر 

تشير بعض الأبحاث المبكرة إلى أن تناول النظام الغذائي لفيتامين E مرتبط بانخفاض فرصة الإصابة بمرض الزهايمر. لكن ليس كل الأبحاث توافق على ذلك، حيث إن تناول مكملات فيتامين E لا يمنع مرض الزهايمر من الحدوث.
ولدى الأشخاص الذين يعانون بالفعل من مرض الزهايمر، قد يؤدي تناول فيتامين E مع بعض الأدوية المضادة للزهايمر إلى إبطاء تفاقم فقدان الذاكرة. وقد يؤخر فيتامين E أيضًا فقدان الاستقلالية والحاجة إلى مساعدة مقدم الرعاية لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض الزهايمر الخفيف إلى المتوسط.

 

  • فقر الدم من الأمراض المزمنة

وفي هذا المرض يعاني المصابون من "فقر الدم بسبب الأمراض المزمنة"، حيث تكون مستويات خلايا الدم الحمراء منخفضة لدى الأشخاص الذين يعانون من المرض لفترة طويلة، وقد أظهرت بعض الدراسات أن تناولهم فيتامين E يحسن من استجابة أجسامهم لعقار erythropoietin الذي يستخدم كعلاج لفقر الدم ويؤثر على إنتاج خلايا الدم الحمراء لدى البالغين والأطفال الذين يعانون من غسيل الكلى.

  • الثلاسيميا بيتا

قد يفيد تناول فيتامين E عن طريق الفم الأطفال الذين يعانون من اضطراب في الدم يسمى "الثلاسيميا بيتا".

  • تسرب الدواء عن طريق الوريد إلى الجلد والأنسجة المحيطة

يبدو أن تطبيق فيتامين E على الجلد مع dimethylsulfoxide فعال في علاج تسرب العلاج الكيميائي في الأنسجة المحيطة.

  • عسر الطمث

قد يساعد تناول فيتامين E لمدة يومين قبل النزف ولمدة 3 أيام بعد بدء النزيف، في تقليل الألم، ويقلل من فقدان الدم في فترة الحيض. وقد يساعد تناول فيتامين E بزيت السمك في تخفيف الألم أكثر من تناول الفيتامين بمفرده.

  • تصلب الكبيبات

وهو تندب أو تصلب الأوعية الدموية في الكلى. وهناك بعض الأدلة على أن تناول فيتامين E عن طريق الفم قد يحسن وظائف الكلى لدى الأطفال المصابين بتصلب الكبيبات.

  • أنيميا الفول (نقص G6PD)

تظهر بعض الأبحاث فوائد فيتامين E إذا تم تناوله عن طريق الفم، بمفرده أو مع السيلينيوم، للأشخاص الذين يعانون من أنيميا الفول.

  • الورم الحبيبي الحلقي

وهو نوع من تقرحات الجلد غير السرطانية. ويبدو أن تطبيق فيتامين E على الجلد يزيل تقرحات الجلد التي تسمى الورم الحبيبي الحلقي.

  • مرض هنتنغتون

وهو اضطراب موروث في الدماغ يؤثر على الحركات والعواطف والتفكير. ويمكن لفيتامين E الطبيعي (RRR-alpha-tocopherol) تحسين الأعراض لدى الأشخاص المصابين بمرض هنتنغتون المبكر. ومع ذلك، لا يبدو أنه يساعد الأشخاص الذين يعانون من مرض أكثر تقدمًا.

  • نزيف في أو حول البطينين في الدماغ

البطينان هي المناطق المليئة بالسوائل في الدماغ وتظهر بعض الأبحاث أن إعطاء فيتامين E عن طريق الفم للخدج يمكن أن يقلل من خطر النزيف في الدماغ. لكن إعطاء جرعات عالية من فيتامين E قد يزيد من خطر الإصابة بعدوى دم خطيرة (تسمم الدم الجرثومي) عند هؤلاء الرضع.

  • عقم الذكور

من فوائد فيتامين E إذا تم تناوله عن طريق الفم أنه يحسن معدلات الحمل للنساء المتزوجات من الرجال الذين يعانون من مشاكل الخصوبة. ولكن لا يبدو أن تناول جرعات عالية من فيتامين E مع فيتامين C يوفر الفوائد نفسها.

  • تحمل أو مقاومة النترات

أظهر العلاج بفيتامين E فائدة منخفضة للأشخاص الذين يعانون من مقاومة أو تحمل النترات، وهي حالة تحصل عند استخدام النترات يوميا. 

  • التهاب الكبد الدهني غير الكحولي

يبدو أن تناول فيتامين E يوميًا يحسن من الالتهاب وتراكم الدهون في الكبد لهذا النوع من أمراض الكبد لدى البالغين والأطفال.

  • الباركنسون أو مرض الشلل الرعاش

قد يكون الأشخاص الذين يحصلون على المزيد من فيتامين E في نظامهم الغذائي أقل عرضة للإصابة بمرض باركنسون. لكن، لا يبدو أن تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين E مفيد للأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بالفعل بمرض باركنسون.

  • التعافي من جراحة العيون بالليزر

يبدو أن تناول جرعات عالية من فيتامين A إلى جانب فيتامين E (ألفا توكوفيرل نيكوتينات) يوميًا يحسن الشفاء والرؤية لدى الأشخاص الذين يخضعون لجراحة العيون بالليزر.

  • متلازمة ما قبل الحيض

يبدو أن تناول فيتامين E عن طريق الفم يقلل من القلق والاكتئاب لدى بعض النساء المصابات بمتلازمة ما قبل الحيض.

  • الأداء البدني لدى كبار السن

تشير الأبحاث إلى أن زيادة تناول فيتامين E في النظام الغذائي مرتبط بتحسين الأداء البدني وقوة العضلات لدى كبار السن.

  • تندب الأنسجة الناتجة عن العلاج الإشعاعي

يبدو أن تناول فيتامين E عن طريق الفم مع عقار البنتوكسيفيلين يعالج الندوب التي يسببها الإشعاع. ومع ذلك، لا يبدو أن تناول فيتامين E بمفرده فعال.

  • التهاب المفاصل الروماتويدي

يعتبر فيتامين E الذي يتم تناوله مع علاج الالتهاب أفضل من العلاج القياسي وحده لتقليل الألم لدى الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي.

  • ضربة شمس

أخذ جرعات عالية من فيتامين E عن طريق الفم مع فيتامين C يحمي من التهاب الجلد بعد التعرض للأشعة فوق البنفسجية أو ضربة الشمس. ومع ذلك، لا يوفر فيتامين E وحده الفائدة نفسها. يوفر تطبيق فيتامين E على الجلد، جنبًا إلى جنب مع فيتامين C والميلاتونين، بعض الحماية عند استخدامه قبل التعرض للأشعة فوق البنفسجية.

  • خلل الحركة المتأخر

غالبًا ما يحدث اضطراب في الحركة بسبب الأدوية المضادة للذهان. ويبدو أن تناول فيتامين E عن طريق الفم يحسن من الأعراض. ومع ذلك، تشير بعض الأبحاث الأخرى إلى أنه لا يحسن الأعراض، ولكنه قد يمنع الأعراض من التدهور.

  • التهاب القزحية

يبدو أن تناول فيتامين E مع فيتامين C عن طريق الفم يحسن الرؤية، لكنه لا يقلل من التورم لدى الأشخاص المصابين بالتهاب القزحية.

مكملات فيتامين  E




ثالثا: حالات لم تثبت فيها فائدة فيتامين E:

هناك بعض الحالات التي يشيع وجود فائدة لفيتامين E فيها، نظرا لوجود بعض الدراسات الصغيرة التي تدعم ذلك، في حين أن هذه الفائدة غير ثابتة حتى الآن، ومنها:

  1. الضمور البقعي المرتبط بالعمر.. تشير معظم الأبحاث إلى أن تناول فيتامين E بمفرده أو جنبًا إلى جنب مع مضادات الأكسدة الأخرى، غير فعال لمنع أو علاج فقدان الرؤية المرتبط بالعمر.
  2. التصلب الجانبي الضموري.. تشير الأبحاث إلى أن تناول فيتامين E (ألفا توكوفيرول) جنبًا إلى جنب مع الأدوية التقليدية للمرض لا يؤثر على الوظيفة أو يزيد من معدلات البقاء على قيد الحياة مقارنة بالأدوية التقليدية وحدها.
  3. الذبحة الصدرية.. قد يكون لتناول فيتامين E عن طريق الفم بعض التأثير على عمل الأوعية الدموية، ولكن لا يبدو أنه يقلل من آلام الصدرالمرتبطة بالذبحة الصدرية.
  4. تصلب الشرايين.. لا يبدو أن هناك فوائد لتناول فيتامين E عن طريق الفم يمنع تطور تصلب الشرايين. ومع ذلك، هناك بعض الأدلة المبكرة على أن تناول فيتامين E وفيتامين C قد يساعدان في منع تطور تصلب الشرايين لدى الرجال.
  5. الأكزيما (التهاب الجلد التأتبي).. تشير الأبحاث إلى أن تناول فيتامين E، بمفرده أو مع السيلينيوم، لا يحسن أعراض الأكزيما.
  6. الهبات الساخنة لدى مريضات سرطان الثدي.. لا يبدو أن تناول فيتامين E عن طريق الفم يقلل من الهبات الساخنة لدى النساء المصابات بسرطان الثدي.
  7. خلل التنسج القصبي الرئوي.. وهو مرض في الرئة يصيب الأطفال حديثي الولادة.. لا يبدو أن تناول فيتامين E عن طريق الفم يقلل من خطر إصابة الأطفال بالمرض.
  8. السرطان.. لا يبدو أن تناول مزيج من فيتامين E وفيتامين C وبيتا كاروتين والسيلينيوم والزنك يقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان بشكل عام.
  9. المياه البيضاء أو الساد.. تظهر معظم الأبحاث أن تناول فيتامين E لا يمنع الساد.
  10. تلف الأعصاب في اليدين والقدمين بسبب علاج دواء السرطان.. تظهر الأبحاث أن تناول فيتامين E قبل وبعد العلاج ببعض أدوية السرطان لا يقلل من خطر تلف الأعصاب.
  11. سرطان القولون وسرطان المستقيم.. تشير معظم الأدلة إلى أن تناول فيتامين E لا يمنع حدوث سرطان القولون أو سرطان المستقيم أو تطور أورام القولون والمستقيم غير السرطانية، والتي تعتبر سلائف لسرطان القولون.
  12. فشل القلب وتراكم السوائل في الجسم.. لا يبدو أن تناول فيتامين E عن طريق الفم لمدة 12 أسبوعًا يحسن وظائف القلب لدى الأشخاص الذين يعانون من فشل القلب ولا يقلل من فرصة تطوره.
  13. سرطان الرأس والعنق.. لا يبدو أن تناول فيتامين E يوميًا أثناء العلاج الإشعاعي ولمدة 3 سنوات بعد نهاية العلاج يقلل من خطر تكرار الإصابة بسرطان الرأس والعنق. وهناك بعض القلق من أن تناول الفيتامين قد يزيد بالفعل من خطر تكرار الورم. ويجب على الأشخاص المصابين بسرطان الرأس والرقبة تجنب مكملات فيتامين E اليومية بجرعات تزيد عن 400 وحدة دولية يوميًا.
  14. ضغط الدم المرتفع.. لا يبدو أن تناول فيتامين E عن طريق الفم يقلل من ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يتناولون بالفعل أدوية ضغط الدم.
  15. أمراض الكبد.. لا يقلل تناول فيتامين E من خطر الوفاة لدى الأشخاص المصابين بأمراض الكبد.
  16. الحثل العضلي.. وهي مجموعة من الاضطرابات الوراثية التي تسبب ضعف العضلات وفقدانها. ولا يبدو أن تناول فيتامين E مع السيلينيوم أو عقار البنسيلامين يبطئ تطور الحثل العضلي.
  17. الطلاوة الفموية.. وهي بقع بيضاء داخل الفم تنتج عادة عن التدخين، وتظهر معظم الأبحاث أن تناول فيتامين E لمدة تصل إلى 7 سنوات لا يقلل من خطر تقرحات الفم لدى الرجال الذين يدخنون.
  18. سرطان البنكرياس.. لا يبدو أن تناول فيتامين E بمفرده أو مع مضادات الأكسدة الأخرى مثل بيتا كاروتين وفيتامين C، يقلل من خطر الإصابة بسرطان البنكرياس.
  19. سرطان البلعوم.. لا يبدو أن تناول فيتامين E عن طريق الفم يقلل من خطر الإصابة بسرطان الفم أو البلعوم لدى مرضى السكري.
  20. الولادة المبكرة وتسمم الحمل.. تظهر معظم الأدلة أن تناول الفيتامينات E وC لا يقلل من خطر ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل ولا يقلل من خطر الولادة قبل الأوان.
  21. سرطان البروستات.. تشير معظم الأبحاث إلى أن تناول مكملات فيتامين E لا يقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، وقد يزيد من خطر الإصابة به.

رابعا: غير فعال في الحالات التالية وبحاجة لمزيد من الدراسات:

  1. أمراض القلب.
  2. سرطان الثدي.
  3. أمراض الثدي غير السرطانية.
  4. سرطان الرئة.
  5. زيادة نمو الخدج.
  6. الربو.
  7. سرطان المثانة.
  8. فقدان السمع.
  9. الخرف والزهايمر.
  10. داء السكري.
  11. متلازمة داون.
  12. سرطان المعدة.
  13. جرثومة المعدة.
  14. تأخر الإنجاب.
  15. سرطان الجلد.
  16. متلازمة تملل الساقين.
  17. السكتة الدماغية.
  18. ضمور المهبل.
  19. نزلات البرد.
  20. متلازمة التعب المزمن.
  21. علامات تمدد الجلد.

* التأثيرات الجانبية لفيتامين E
1- عند تناوله بالفم

- يعتبر فيتامين E آمنًا لمعظم الأشخاص الأصحاء عند تناوله عن طريق الفم وبالجرعة اليومية الموصى بها، وهي 22.4 وحدة دولية. لكنه غير آمن على الأرجح إذا تم تناوله عن طريق الفم بجرعات عالية. وإذا كان لديك حالة مثل أمراض القلب أو السكري، لا تتناول جرعات من 400 وحدة دولية/ يوم أو أكثر. تشير بعض الأبحاث إلى أن الجرعات العالية قد تزيد من فرصة الوفاة وربما تسبب آثارًا جانبية خطيرة أخرى. وكلما زادت الجرعة، زاد خطر الآثار الجانبية الخطيرة.

- هناك بعض القلق من أن فيتامين E قد يزيد من فرصة الإصابة بسكتة دماغية نزفية. وتظهر بعض الأبحاث أن تناول فيتامين E بجرعات 300-800 وحدة دولية كل يوم قد يزيد من فرصة حدوث هذا النوع من السكتة الدماغية بنسبة 22%. وعلى النقيض من ذلك، قد يقلل فيتامين E من فرصة الإصابة بسكتة دماغية أقل حدة تسمى السكتة الإقفارية.

- هناك معلومات متناقضة حول تأثير فيتامين E على فرصة الإصابة بسرطان البروستاتا. تشير بعض الأبحاث إلى أن تناول كميات كبيرة من الفيتامينات بالإضافة إلى مكمل فيتامين E منفصل قد يزيد بالفعل من فرصة الإصابة بسرطان البروستاتا لدى بعض الرجال.

- يمكن أن تسبب الجرعات العالية أيضًا الغثيان والإسهال وتشنجات المعدة والإرهاق والضعف والصداع وعدم وضوح الرؤية والطفح الجلدي والكدمات والنزيف.

2- عند وضعه على الجلد:

- يعتبر فيتامين E آمنًا لمعظم الأشخاص الأصحاء عند وضعه على الجلد. في حين أنه نادر الحدوث، فقد تسبب تطبيق فيتامين E على الجلد في الحكة والتورم لدى بعض الأشخاص.

3- عند الاستنشاق:

- فيتامين E غير آمن عند استنشاقه. وقد ارتبط استخدام السجائر الإلكترونية ومنتجات التبخير الأخرى التي تحتوي على فيتامين E مثل أسيتات فيتامين E بإصابة خطيرة في الرئة لدى بعض الأشخاص.

* استخدام فيتامين E لدى الحوامل والمرضعات والأطفال

  • لدى الحوامل

عند استخدامه بالكمية اليومية الموصى بها، يكون فيتامين E آمنًا للنساء الحوامل. وقد كان هناك بعض القلق من أن تناول مكملات فيتامين E قد يكون ضارًا للجنين عند تناوله في وقت مبكر من الحمل.
وحتى تتم معرفة المزيد عن الأمر، لا تتناولي مكملات فيتامين E أثناء الحمل المبكر دون التحدث مع طبيبكِ.

لا تتناولي مكملات فيتامين E أثناء الحمل المبكر دون التحدث مع طبيبكِ.




  • أثناء الرضاعة الطبيعية

فيتامين E آمن بشكل آمن عندما يؤخذ عن طريق الفم بكميات يومية موصى بها أثناء الرضاعة الطبيعية.

  • للرضّع والأطفال

تعتمد الكميات الآمنة من فيتامين E للأطفال على العمر وعلى حالة كل طفل على حدة، ويجب التحدث مع طبيب الطفل قبل إعطاء الفيتامين للطفل أو الرضيع. وهو غير آمن على الأرجح عندما يعطى عن طريق الوريد للخدج بجرعات عالية.

* المصادر
VITAMIN E
The Benefits of Vitamin E




 


آخر تعديل بتاريخ 20 يونيو 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية