صحــــتك

الوجه القبيح لنبتة ست الحسن

الوجه القبيح لنبتة ست الحسن
يعدّ نبات ست الحسن Belladonna من النباتات السامّة، موطنه أجزاء من آسيا وأوروبا. وربما جاءت التسمية العربية (ست الحسن) من لفظ إيطالي يعني "السيدة الجميلة"، حيث كانت النساء – قديماً في إيطاليا - يخترن عصير توت ست الحسن لتوسيع حدقات عيونهن، مما يمنحهن مظهراً لافتاً. لم تكن هذه فكرة جيدة، لأن التعامل مع نبتة ست الحسن ممارسة محفوفة بالمخاطر كونها سامّة. كما تُعرف ست الحسن أحياناً باسم "الباذنجان القاتل".

سنتعرف في هذا المقال على مخاطر التعامل مع نبات ست الحسن، وما هي التطبيقات الصحية المقننة التي يمكن أن يستخدم فيها.

* استخدامات نبات ست الحسن

استخدم الناس ست الحسن، في العصور القديمة، لخصائصها السامة، وذلك كسم فموي أو على أطراف السهام. ومع مرور الوقت، استخدم الناس ست الحسن لأغراض تجميلية وطبية. على سبيل المثال، استخدمها الأطباء كمطهر في الجراحة في أوروبا العصور الوسطى. وفي العصر الحديث، غالباً ما يستخدم أخصائيو البصريات ست الحسن للمساعدة في توسيع حدقات العيون عند فحص عيون الشخص.

على الرغم من اعتباره وعلى نطاق واسع غير آمن، إلا أنه يتم تناول ست الحسن عن طريق الفم:
  1. لتسكين الألم.
  2. لوقف تقلصات الشعب الهوائية في حالات الربو والسعال الديكي.
  3. لعلاج حمى البرد والقش.
  4. لمرض باركنسون.
  5. للمغص، ومرض التهاب الأمعاء.
  6. لدوار الحركة.
ولكن بجرعات مدروسة علمياً وتحت إشراف الطبيب.

ويتم استخدام أوراق وجذور ست الحسن لصنع الدواء؛ حيث تستخدم في صنع المراهم التي توضع على الجلد لعلاج:
  1. ألم المفاصل.
  2. الألم المنتشر على طول العصب الوركي.
  3. آلام الأعصاب العامة.

تستخدم ست الحسن أيضاً في اللصقات (وهو شاش مملوء بالدواء يطبق على الجلد) في حالات:
  1. الاضطرابات النفسية السلوكية التي تنطوي على فرط النشاط وعدم القدرة على التركيز.
  2. التعرق المفرط.
  3. الربو.

وتستخدم ست الحسن أيضاً كتحاميل للبواسير.




* لا يوجد دليل كافٍ لتقييم الفاعلية

إن تناول نبتة ست الحسن عن طريق الفم مع عقار الفينوباربيتال لا يحسّن أعراض متلازمة القولون العصبي (IBS). كما أن هناك حاجة إلى مزيد من الأدلة العلمية لتقييم فاعلية ست الحسن لاستخدامها في الحالات الآتية:

  • تشنجات وألم المغص في المعدة والقنوات الصفراوية.
  • مرض الشلل الرعاش.
  • ألم التهاب المفاصل.
  • مشاكل الأعصاب.
  • السعال الديكي.
  • دوار الحركة.
  • نزلات البرد.
  • حمى الكلأ.
  • البواسير.
  • الربو.
  • ألم الأذن.
  • النقرس.
ومن المهم النظر في الآثار الجانبية المحتملة قبل تناول ست الحسن كمكمل غذائي، ووفقاً للمعاهد الوطنية للصحة (NIH) لا توجد أدلة علمية كافية لتقييم فاعلية ست الحسن لأي حالة صحية. ولكن ثمة أبحاث أجريت على الفئران في الحالات الآتية:

1-تخفيف الالتهاب

تشير دراسة أجريت عام 2004 على الفئران إلى أن نبتة ست الحسن قد تساعد في تخفيف الالتهاب المرتبط بالتهاب الصفاق، وهي حالة تتميز بتهيج الأنسجة المبطنة للجدار الداخلي للبطن. ومع ذلك، هناك حاجة إلى المزيد من البحث.

2- علاج الجروح

أظهر التحضير الموضعي لست الحسن وعوداً بعلاج الجروح، وفقاً لدراسة عام 2009 نشرت في مجلة Wound Repair and Regeneration. حيث درس الباحثون آثار ست الحسن على الجروح في الفئران، وفي مزارع الخلايا ووجدوا أن ست الحسن تؤثر بشكل إيجابي على المراحل المبكرة من التئام الجروح الجلدية. وهناك حاجة إلى مزيد من الدراسات على البشر لتأكيد هذه النتائج.

3- العناية بألم ما بعد الجراحة

قد يساعد مزيج ست الحسن مع الأفيون في تخفيف الألم بعد العمليات الجراحية التي تشمل الرحم والبروستات والمسالك البولية. حيث وجدت الدراسات المنشورة في مجلة المسالك البولية والمجلة الأميركية لأمراض النساء والولادة في عام 2017 أن التحاميل المستقيمة من ست الحسن والأفيون ساعدت على تخفيف الألم بعد الجراحة. وهناك حاجة إلى مزيد من البحث العلمي قبل أن يُوصى بست الحسن كعلاج للألم.




* كيف تعمل ست الحسن؟

تحتوي ست الحسن على مواد كيميائية يمكن أن تعيق عمل وظائف الجهاز العصبي للجسم. بعض وظائف الجسم التي ينظمها الجهاز العصبي تشمل: إفراز اللعاب والتعرق وتوسع حدقة العين والتبول ووظائف الجهاز الهضمي وغيرها. يمكن أن تسبب ست الحسن أيضاً زيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم.

* المخاطر والآثار الجانبية لتناول نبات ست الحسن

لنبتة ست الحسن ثمار على شكل توت أسود صغير وهو يجب ألّا يؤكل. لأن تناوله أو تناول الأوراق يمكن أن يكون مميتاً. وعلى غرار اللبلاب السام، فقد يصاب الشخص الذي تلامس جلده مباشرةً الأوراق بطفح جلدي.

ومنذ عام 2010، قامت إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) باتخاذ إجراءات صارمة لمكافحة أقراص هلام التسنين الخاصة بالأطفال. حيث تحتوي هذه المنتجات على جرعات غير دقيقة من نبتة ست الحسن. وقد تم الإبلاغ عن آثار جانبية خطيرة بما في ذلك النوبات ومشاكل في التنفس والتعب والإمساك وصعوبة التبول وتهييج الأطفال الرضع الذين يتناولون هذه المنتجات.

إذاً ست الحسن غير آمنة على الأرجح عندما تؤخذ عن طريق الفم عند البالغين والأطفال. وهناك عدد من الاحتياطات والتحذيرات في الحالات الخاصة الآتية:
  • الحمل والرضاعة

ست الحسن غير آمنة على الأرجح عندما تؤخذ عن طريق الفم أثناء الحمل. فهي تحتوي على مواد كيميائية سامة محتملة وقد تم ربطها بتقارير عن آثار جانبية خطيرة. وهي أيضاً غير آمنة أثناء الرضاعة الطبيعية. ويمكن أن تقلل من إنتاج الحليب وتضر أيضاً حليب الثدي.

  • قصور القلب الاحتقاني: قد تتسبب ست الحسن في زيادة سرعة ضربات القلب (تسرع القلب) وقد تجعل قصور القلب أسوأ.
  • الإمساك: قد تجعل ست الحسن الإمساك أسوأ.
  • متلازمة داون: قد يكون الأشخاص المصابون بمتلازمة داون حساسين جداً للمواد الكيميائية السامة المحتملة في ست الحسن وآثارها الضارة.
  • ارتجاع المريء: قد تجعل ست الحسن ارتجاع المريء أسوأ.
  • الحمى: قد تزيد ست الحسن من خطر ارتفاع درجة الحرارة لدى الأشخاص المصابين بالحمى.
  • قرحة المعدة: قد تجعل ست الحسن قرحة المعدة أسوأ.
  • التهابات الجهاز الهضمي: قد تبطئ ست الحسن من إفراغ الأمعاء، مما يؤدي إلى احتباس البكتيريا والفيروسات التي يمكن أن تسبب العدوى.
  • انسداد الجهاز الهضمي: قد تجعل ست الحسن أمراض الجهاز الهضمي الانسدادي أسوأ.
  • فتق الحجاب الحاجز: قد تجعل ست الحسن فتق الحجاب الحاجز أسوأ.
  • ارتفاع ضغط الدم: يمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة من ست الحسن إلى زيادة ضغط الدم. وقد يؤدي ذلك إلى ارتفاع ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون الضغط أساسا.
  • اضطرابات نفسية: قد يؤدي تناول كميات كبيرة من ست الحسن إلى تفاقم الاضطرابات النفسية.
  • التهاب القولون التقرحي: قد تعزز ست الحسن مضاعفات التهاب القولون التقرحي، بما في ذلك تضخم القولون السام.
  • صعوبة التبول (احتباس البول): قد تجعل ست الحسن من احتباس البول أسوأ.
  • عدم القدرة على التعرق.
  • عدم وضوح الرؤية.
  • احمرار الجلد وجفافه.

* هل تتفاعل ست الحسن مع الأدوية؟

1- إمكانية التفاعل مع سيسابريد (Cisapride (Propulsid

تحتوي ست الحسن على هيوسيامين Hyoscyamine (الأتروبين). الذي يمكن أن يقلل من تأثيرات سيسابريد (دواء منشط للحركية المعدية، حيث يقوم بزيادة حركة القناة المعدية المعوية العليا). لذلك كن حذراً مع هذا المزيج وتحدّث مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.

2- إمكانية التفاعل مع أدوية التجفيف (مضادات الكولين)

تحتوي ست الحسن على مواد كيميائية تسبب الجفاف. كما أنها تؤثر على الدماغ والقلب. يمكن أن تسبب أدوية التجفيف التي تسمى الأدوية المضادة للكولين أيضاً هذه الآثار. وقد يتسبب تناول ست الحسن مع أدوية التجفيف معاً في حدوث آثار جانبية مثل جفاف الجلد والدوخة وانخفاض ضغط الدم وسرعة ضربات القلب وغيرها من الآثار الجانبية الخطيرة. وتشمل بعض أدوية التجفيف هذه: الأتروبين، والسكوبولامين، وبعض الأدوية المستخدمة للحساسية (مضادات الهيستامين)، والاكتئاب (مضادات الاكتئاب). لذلك كن حذراً مع هذا المزيج وتحدّث مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.




* اعتبارات الجرعات لنبتة ست الحسن

تعتمد الجرعة المناسبة من ست الحسن على عدة عوامل مثل عمر المستخدم وصحته والعديد من الحالات الأخرى. في الوقت الحالي لا توجد معلومات علمية كافية لتحديد مجموعة مناسبة من جرعات ست الحسن. لذلك ضع في اعتبارك أن المنتجات الطبيعية ليست بالضرورة آمنة دائماً، ويمكن أن تكون الجرعات خطيرة على صحتك. تأكد من اتباع التوجيهات ذات الصلة على ملصقات المنتج واستشر الصيدلي أو الطبيب أو أخصائي الرعاية الصحية قبل الاستخدام.

* خلاصة القول

على الرغم من كون نبات ست الحسن نباتا ساما جداً، فقد استخدمها الناس بطرق عديدة ومختلفة عبر التاريخ. ويقوم العلماء اليوم باستخراج المواد الكيميائية من ست الحسن لاستخدامها في الطب. يمكن لهذه المواد الكيميائية، عند استخدامها تحت إشراف الطبيب، توفير علاج لمجموعة من الآلام، من التبول المفرط في الليل إلى متلازمة القولون العصبي (IBS).
ونظراً لمخاوف السلامة ونقص الدعم العلمي لاستخدام ست الحسن، لا يمكن التوصية باستخدام المستحضرات العشبية المستخرجة من ست الحسن لأي حالة صحية.
فإذا كنت تفكر في استخدام المكملات العشبية، فتحدث مع طبيبك أولاً، ومن المهم ملاحظة أن العلاج الذاتي للحالة وتجنب أو تأخير الرعاية الصحية قد تكون له عواقب وخيمة.



المصادر
BELLADONNA
Uses and risks of belladonna
The Health Benefits of Belladonna

آخر تعديل بتاريخ
09 مايو 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.