هبوط ضغط الدم الانتصابي (Orthostatic hypotension).. هو ذلك النوع من انخفاض ضغط الدم المفاجئ، الذي يحدث حين يقف الإنسان فجأة أو أثناء الوقوف لفترات طويلة من دون حراك، وقد يترافق أحياناً بدوار أو نوبة فقدان للوعي. ويمكن أن تحدث هذه الحالة مع أي شخص في أعمار مختلفة، ولكنها تصبح مهمة بشكل أكبر عند كبار السن.


ويوجد العديد من الخطوات البسيطة للتعامل مع هبوط ضغط الدم الانتصابي أو الوقاية منه، وقد يُقدِّم لك الطبيب اقتراحات عديدة، تتضمن ما يلي:
1- زيادة كمية الملح في نظامك الغذائي.. ويجب استخدامه بحذر وبعد مناقشة الأمر مع الطبيب، فالإفراط في استخدام الملح يمكن أن يتسبب في ارتفاع ضغط الدم عن المستوى الصحي له، مما يؤدي إلى مخاطر صحية جديدة.

2- تناول وجبات صغيرة.. إذا كنت تعاني من انخفاض ضغط الدم بعد تناول الطعام، فقد يُوصي الطبيب بتناول وجبات صغيرة تحتوي على القليل من الكربوهيدرات.

3- تناول الكثير من السوائل.. يساعد تناول الماء بانتظام في الوقاية من أعراض انخفاض ضغط الدم، ولكن تجنب شرب الكحوليات؛ لأنها قد تؤدي إلى تفاقم نقص ضغط الدم الانتصابي.

4- مارس الرياضة.. مارس تمارين عضلات الربلة قبل الجلوس، وكذلك عند النهوض من الفراش، اجلس على طرف السرير لمدة دقيقة واحدة قبل الوقوف. فقد تساعد ممارسة التمارين الرياضية بانتظام في الحد من أعراض نقص ضغط الدم الانتصابي.



5- تجنب الانحناء عند الخصر.. إذا سقط منك شيء ما على الأرض، فاجلس في وضع القرفصاء على ركبتيك لاستعادته.

6- ارتدِ الجوارب الضاغطة أو أحزمة البطن.. فهي قد تساعد في الحد من أعراض نقص ضغط الدم الانتصابي.

7- قِف ببطء.. يمكنك التخفيف من الدوخة والدوار المصاحبين لنقص ضغط الدم الانتصابي من خلال التعامل مع الأمور بهدوء عند تغيير الوضعية من الاستلقاء إلى الوقوف. فبدلاً من القفز من السرير في الصباح بسرعة، تنفّس بعمق لبضع دقائق ثم اجلس ببطء قبل الوقوف.

8- ارفع مسند الرأس في سريرك.. قد يساعد النوم مع رفع مسند الرأس في سريرك قليلاً في مقاومة تأثيرات الجاذبية.

9- حرِّك الساقين أثناء الوقوف.. إذا بدأت تشعر بالأعراض أثناء الوقوف، فاجعل الفخذين في وضعية المقص واضغط عليهما، أو ضع إحدى القدمين على رف أو كرسي واستند إليها إلى الأمام قدر الإمكان. فهذه المناورات تعمل على تدفق الدم من الساقين إلى القلب.

* هذه المادة بالتعاون مع مؤسسة مايو كلينيك
آخر تعديل بتاريخ 11 فبراير 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية