داء غريف (Graves Disease) المعروف أيضا باسم تضخم الغدة الدرقية السام، هو أحد أمراض المناعة الذاتية التي تؤثر على الغدة الدرقية، وهو السبب الأكثر شيوعا لفرط نشاط الدرقية وتضخمها. ويمكن أن تشمل علامات وأعراض المرض: ضعف العضلات، الأرق، سرعة ضربات القلب، عدم القدرة على تحمل الحرارة، الإسهال وفقدان الوزن. ومن الأعراض الأخرى مشاكل الجلد والعينين.


فإذا كنت مصابًا بداء غريف، فمن شأن التوصيات التالية إحداث فرق في حياتك وطريق تغلبك على المرض:
1- تناول الطعام الجيد وممارسة التمارين الرياضية 
يساعد الطعام الصحي على تعزيز التحسن فيما يخص بعض الأعراض أثناء العلاج كما يساعد في الشّعور بتحسّنٍ بشكلٍ عام. فعلى سبيل المثال، نظرًا لكون الغدة الدرقية تتحكّم بالاستقلاب لديك، فإنّ وزنك قد يميل إلى الازدياد عند علاج فرط الدرقية، ويمكن للطعام الصحي المساهمة في التحكم في وزنك. كما يمكن أن يترافق داء غريف مع هشاشةٍ في العظام وقد تساعد تمرينات حمل الأثقال في الحفاظ على كثافتها.

2- تخفيف الضّغط قدر الإمكان
 
ذلك لأنّ الإجهاد قد يحفّز داء غريف أو يفاقمه. ويمكن للاستماع إلى الموسيقى وللاستحمام في الماء الدافئ والمشي أن يساعد في منحك الاسترخاء ووضعك في حالةٍ ذهنيّةٍ أفضل. ويفضل أن تشترك مع طبيبك في تنظيم خطّةٍ لإدخال الغذاء الجيّد وممارسة الرياضة والاسترخاء في إطار روتينك اليومي.



3- بالنسبة لاعتلال العين المرافق لداء غريف
قد تحسّن الخطوات التالية حالة العينين في حال الإصابة باعتلال العين المرافق لداء غريف:
- ضع رفادات باردةً على عينيك.. حيث من شأن الرطوبة المضافة تهدئة عينيك.
- ارتدِ النظارات الشمسية.. عندما تجحظ عيناك، فإنها تصبح أكثر عرضةً للإشعاعات فوق البنفسجية وأكثر حساسيةً للضوء الساطع. وإن ارتداء النظارات الشمسية التي تلتفّ على جانبي رأسك يخفّف أيضًا من تهيج عينيك بسبب الريح.
- استخدام قطرات ترطيب العين.. حيث يمكن لقطرات العين أن تخفّف من الإحساس بالجفاف والحكة على سطح عينيك. ويمكن وضع هلام ذي أساس بارافيني، مثل Lacri-Lube، ليلاً.
- ارفع مستوى السرير عند الرأس.. حيث يقلّل الإبقاء على مستوى رأسك أعلى من بقية جسمك من تراكم السوائل في الرّأس ومن شأنه تخفيف الضغط على عينيك.
- امتنع عن التدخين.. فالتدخين يفاقم من اعتلال العين المرافق لداء غريف.

4- بالنسبة لاعتلال الجلد المرافق لداء غريف
إذا كان المرض يؤثّر في جلدك (اعتلال الجلد المرافق لداء غريف)، استخدم كريمًا أو مرهمًا يعطى بدون وصفة طبية ويضم الهيدروكورتيزون للتخفيف من التورّم والاحمرار. إضافةً إلى أنّ استخدام العصابات الضاغطة على ساقيك قد يساعد في هذا السّياق.

* هذه المادة بالتعاون مع مؤسسة مايو كلينيك
آخر تعديل بتاريخ 7 فبراير 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية