متلازمة النفق الرسغي (carpal tunnel syndrome) هي حالة طبية تحدث بسبب انضغاط العصب المتوسط (Median nerve) في النفق الرسغي، مما يسبب اعتلال هذا العصب وبالتالي تأثر المنطقة المسؤول عنها.



وتظهر الأعراض متمثلة بالألم، وتنميل، وخدران في الإبهام، والسبابة، والوسطى، والجانب الإبهامي من إصبع البنصر، وقد يمتد الألم إلى الذراع. وعادة ما تحدث الأعراض خلال الليل. كما قد يحدث ضعف في قوة قبضة اليد، وبعد فترة طويلة من الزمن قد تضمر عضلات قاعدة الإبهام. 

ولا توجد استراتيجيات مثبتة للوقاية من متلازمة النفق الرسغي، ولكن يمكنك تقليل الضغط الذي تتعرض له اليدان والمعصمان باتباع الاحتياطات الآتية:

- تقليل قوتك وإرخاء قبضتك
يستخدم كثيرون قوة أكثر من اللازمة لأداء العديد من المهام اليدوية، فإذا كان عملك يتضمن استخدام الحاسوب أو مكينة حساب النقود، مثلاً، فيمكنك الضغط على الأزرار برفق. وبالنسبة للكتابة اليدوية لفترة طويلة، استخدم قلمًا كبيرًا مع مسكة كبيرة وناعمة وحبر سائل. وبهذه الطريقة، لن تضطر إلى إمساك القلم بإحكام أو الضغط على الورق بقوة.

- خذ فترات راحة متكررة
امنح يديك ومعصميك فترات راحة عن طريق مدها وثنيها برفق بانتظام. تبديل المهام عند الإمكان. إذا كنت تستخدم معدات تعمل بالاهتزاز أو تستلزم منك بذل قوة كبيرة، فيصبح أخذ فترات راحة أهم في هذه الحالة.

- انتبه لحركة يدك
تجنّب ثني معصمك إلى الأعلى أو الأسفل بشكل كامل، فالوضعية المتوسطة المسترخية هي الأفضل. وإذا كنت تستخدم لوحة المفاتيح، فاجعلها في مستوى المرفق أو أقصر قليلاً.



- تحسين الوضعية
يمكن أن يتسبب الوضع الخاطئ في جعل كتفيك تميلان إلى الأمام. وعندما تكون كتفاك في هذه الوضعية، فإن عضلات رقبتك وكتفيك تتقلص وتضغط على الأعصاب في رقبتك. وقد يؤثر ذلك على معصميك وأصابعك ويديك.

- حافظ على يديك دافئتين
من المحتمل أن تشعر بألم وتيبس في يدك إذا كنت تعمل في بيئة باردة، وإذا لم تستطع التحكم في درجة حرارة بيئة العمل، فقم بارتداء قفازات بدون أصابع للحفاظ على دفء يديك ومعصميك.

* ماذا تفعل عند حدوث الأعراض؟
قد تساعد هذه الخطوات في تخفيف الأعراض مؤقتًا على الأقل:
- خذ فترات راحة سريعة من الأنشطة المتكررة التي تتضمن استخدام يديك.
- حرّك المعصمين بشكل دائري ومدّ راحتيك وأصابعك.
- تناول مسكن الألم، مثل الأسبيرين والإيبوبروفين (أدفيل وموترين آي بي وغير ذلك) أو النابروكسين (أليف).
- قم بارتداء جبيرة للمعصم ليلاً. وتتوفر جبائر المعصم عمومًا بدون وصفة طبية في معظم الصيدليات أو متاجر الأجهزة الطبية، وينبغي أن تكون الجبيرة محكمة وليست ضيقة.
- تجنب النوم على يديك للمساعدة في تخفيف الألم أو التنميل في معصميك ويديك.
- إذ استمر الشعور بالألم أو التنميل أو الضعف أو تكرر، فراجع الطبيب.



* الطب البديل
يمكن دمج أشكال بديلة من العلاج في خطتك الصحية المعتادة لمساعدتك في التعامل مع علامات وأعراض متلازمة النفق الرسغي. وقد تحتاج إلى تجربة أكثر من علاج للوصول إلى العلاج الذي يناسب حالتك. ومع ذلك، استشر الطبيب دائمًا قبل تجربة أي علاج تكميلي أو بديل.
- اليوغا
تساعد أوضاع اليوغا المصممة لتقوية كل مفصل في الجزء السفلي من الجسم وتمديده وتوازنه، بالإضافة إلى الجزء السفلي من الجسم نفسه، في تخفيف الألم وتحسين قوة قبضة الأشخاص الذين يعانون من متلازمة النفق الرسغي.

- علاج اليد
تشير الدلائل الأولية إلى أن أساليب العلاج الطبيعي والمهني المحددة لليد تساعد في تحسين أعراض متلازمة النفق الرسغي.

- العلاج بالموجات فوق الصوتية
يمكن استخدام الموجات فوق الصوتية عالية الشدة في رفع درجة حرارة الجزء المستهدف من نسيج الجسم لتخفيف الألم وتعزيز الالتئام. وتساعد دورة العلاج بالموجات فوق الصوتية على مدى عدة أسابيع في تحسين أعراض متلازمة النفق الرسغي.

آخر تعديل بتاريخ 6 فبراير 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية