هل الوقاية من الصدمة القلبية ممكنة؟

الصدمة القلبية (Cardiac shock) هي حالة مهددة للحياة، تحدث عادة بعد الأزمات القلبية الشديدة، وتسبب نقص التروية إلى أعضاء الجسم الأخرى. وإن أفضل سبيل للوقاية من الإصابة بالصدمة القلبية هو الوقاية من التعرّض لأزمة قلبية، وذلك باستخدام تغيير نمط الحياة نفسه الذي يمكنك استخدامه لعلاج أمراض القلب، بما في ذلك:



1- التحكم في ارتفاع ضغط الدم
ممارسة الرياضة والعمل على إدارة الضغوط والحفاظ على وزن صحي للجسم والحد من تناول الملح والإقلاع عن شرب الكحوليات، كل هذا يساعد في الحفاظ على السيطرة على ارتفاع ضغط الدم. إضافة إلى ذلك، قد يصف لك الطبيب أدوية لعلاج ارتفاع ضغط الدم إذا كنت مصابا به.

2- الامتناع عن التدخين
حيث وجد أنه بعد مرور عدة سنوات من الإقلاع عن التدخين، تكون خطورة الإصابة بسكتة دماغية بنفس الدرجة التي عند الشخص غير المدخن.

3- الحفاظ على وزن صحي للجسم
تساهم زيادة الوزن، من بين عوامل خطورة أخرى، أيضًا في الإصابة بأزمة قلبية والصدمة القلبية، مثل ضغط الدم المرتفع وأمراض القلب والأوعية الدموية وداء السكري. في حين أن فقدان 10 أرطال (4.5 كجم) فقط قد يخفض ضغط الدم ويحسِّن من مستويات الكوليسترول.



4- تقليل الكوليسترول والدهون المشبعة في النظام الغذائي
قد يقلل تناول أطعمة تحتوي على القليل من الكوليسترول والدهون، لا سيما الدهون المشبعة، من خطورة الإصابة بأمراض القلب. فإذا لم تتمكن من السيطرة على الكوليسترول بتغيير النظام الغذائي وحده، فقد يصف لك الطبيب دواءً مخفضًا للكوليسترول.

5- ممارسة التمارين الرياضية بانتظام
يمكن أن تعمل ممارسة الرياضة على خفض ضغط الدم وزيادة مستوى كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة (المفيد) وتحسين الصحة العامة للأوعية الدموية والقلب. كما يمكن أن تساعد على فقدان الوزن والسيطرة على داء السكري وتقليل الضغط النفسي. فمارس التمارين الرياضية تدريجيًا حتى تصل إلى مدة 30 دقيقة من ممارسة الأنشطة الرياضية، مثل المشي أو الركض أو السباحة أو ركوب الدراجة في معظم أيام الأسبوع، إن لم يكن فيها كلها.

* وإذا أصبت بأزمة قلبية، فقد يساعد اتخاذ إجراءات سريعة في الوقاية من الإصابة بالصدمة القلبية. فلا تتردد في طلب المساعدة الطبية الطارئة إذا كنت تعتقد أنك تعاني من أزمة قلبية.

* هذه المادة بالتعاون مع مؤسسة مايو كلينيك
آخر تعديل بتاريخ 5 فبراير 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية