تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

نجد كلمة المعامل الهيدروجيني (ph) أو درجة الحموضة الهيدروجينية أو الأس الهيدروجيني على كثير من المنتجات، مثل مستحضرات العناية بالبشرة والمنظفات وحتى الحبر المستخدم للأقلام. وفي حين أن خبراء التجميل وأطباء الأمراض الجلدية، والأطباء بصورة عامة، قد تكون لديهم فلسفات متباينة حول الكثير من القضايا التي تتعلق بالصحة، لكن الجميع يتفقون على أن مستويات المعامل الهيدروجيني مهمة لصحة الجلد بشكل عام. لذلك، سنتناول في السطور التالية ما هو المعامل الهيدروجيني، ولماذا يجب أن تهتم به في سعيك للحصول على بشرة رائعة؟

* ما هو المعامل الهيدروجيني؟

المعامل الهيدروجيني هو مقياس رقمي يشير إلى مدى حمضية أو قلوية شيء ما. ويكون المعامل الهيدروجيني مدرج على مقياس من 1 إلى 14، 7 محايدة، أقل من 7 حمضية، وفوق 7 قلوية. 

وتكون درجة حموضة بشرتك طبيعية عند 4.7، وإذا غيرت هذا الرقم الهيدروجيني بطريقة ما، فإنك تغير وتؤثر على صحة الجلد. ويبين الخبراء أن الجلد يحيط به ما يسمى "الوشاح الحمضي"، وهو حاجز رقيق على سطح بشرتك يساعد في الحفاظ على حموضتها الطفيفة.

ويتكون الوشاح الحمضي من الأحماض الأمينية واللبنية، بالإضافة إلى الزهم، المعروف أيضًا باسم الأحماض الخالية من الدهون. وتكون وظيفة الوشاح الحمضي هي حماية البشرة من العوامل البيئية التي تؤدي إلى الشيخوخة والتهيج والجفاف.

فإذا قمت باستخدام منتجات قاسية للغاية فإنك تؤثر على الوشاح الحمضي للبشرة، وسوف تعاني من العواقب. وعلى الرغم من إعادة إدخاله مؤخرًا في معجم المصطلحات الطبية، إلا أن مصطلح "الوشاح الحمضي" يرجع في الواقع إلى عام 1928، عندما تمت صياغته خلال إحدى الدراسات الأولى حول درجة الحموضة السطحية للجلد، وفقًا لـمقال نُشر في مجلة Current Problems in الجلدية.

وقد عمدت وما زالت الكثير من الماركات الشهيرة على استخدام المعامل الهيدروجيني المناسب للوشاح الحمضي كورقة تميزها عن منتجات الماركات الأخرى وتدفع الزبائن لاقتناء منتجاتها.. على سبيل المثال، عند استخدام منتجات تجعل من المعامل الهيدروجيني قلويا، فستبدأ بشرتك بالتقشر والاحمرار. أما إذا استخدمت منتجات تجعل من المعامل الهيدروجيني لبشرتك حمضيا، ستزيد من فرص الإصابة بأمراض الجلد الالتهابية مثل الأكزيما وحب الشباب.

وتحتوي منتجات العناية بالبشرة على الكثير من المكونات التي تؤثر على المعامل الهيدروجيني، مثل العطور والزيوت الأساسية والكحولات المجففة وعوامل التطهير القاسية مثل كبريتات لوريل الصوديوم، والتي يمكن أن تسبب الالتهاب وتؤثر على الوشاح الحمضي أيضا.

ومن المهم أن تدرك أنه لا يمكن لأي منتج صاحب معامل هيدروجيني مناسب لبشرتك أن يُحدِث فرقًا في صحة بشرتك، إذا كنت تستخدم منتجًا آخر يتسبب في ضرره، لأن جسمك لا يعمل بهذه الطريقة، مثلا، لا يمكنك تدخين سيجارة ثم تناول بعض البروكلي ثم تأمل أن يلغي التأثير الجيد للبروكلي ما فعلته السجائر! وهذا هو سبب إصرارنا على أهمية تركيبات المعامل الهيدروجيني المتوازنة، وكذلك تجنب فئات المكونات التي يمكن أن تسبب ضررًا في الوشاح الحمضي.

ما هو المعامل الهيدروجيني للجلد؟ 

* هل منتجات موازنة المعامل الهيدروجيني مهمة جدا إذا كانت لديك بشرة صحية؟

على الرغم من أهمية توازن المعامل الهيدروجيني والمادة الحمضية التي تلامس بشرتك، لا يوجد حل واحد يناسب الجميع. ويعتمد الأمر برمته في الأساس على صحة بشرتك. على سبيل المثال، إذا كنت تتمتع ببشرة صحية وتحافظ عليها من المؤثرات والأمراض، يمكنك أن تعكس التأثيرات السلبية للمنتجات الضارة ببشرتك بسهولة.

والمعامل الهيدروجيني هو أحد المكونات العديدة التي تحافظ على صحة الجلد، ولكنه ليس المكون الوحيد، ولا هو بالضرورة المكون الأساسي. وهناك العديد من العوامل التي تساهم في صحة البشرة بشكل عام، فإذا ركزت فقط على الرقم الهيدروجيني، فستفقد الكثير من العوامل الأخرى التي لا تقل أهمية، أو في الواقع، أكثر أهمية من الرقم الهيدروجيني.

لكنك، من خلال الحفاظ على الرقم الهيدروجيني عند مستوى مثالي مع المنتجات المناسبة، قد تتفوق على بعض الشكاوى الشائعة. مثلا، المنظفات التي يكون المعامل الهيدروجيني لها مرتفعا، 9 وما فوق، يمكن أن تجفف بشرتك وتجعلها شديدة الجفاف وتعرضها للتجاعيد. وعندما يضعف الوشاح الحمضي، يمكن أن يؤدي ذلك إلى البكتيريا التي تسبب حب الشباب أيضا. 

* الربط بين بكتيريا الأمعاء والمعامل الهيدروجيني للجلد

تحتوي الأمعاء على البكتريا النافعة لصحتنا التي تحمي من العدوى وتفكك الطعام لإنتاج الطاقة التي نحتاجها. وقد وجد أن هناك ربطا فيزيولوجيا في الجسم يسمى محور الأمعاء والجلد gut-skin axis، حيث نجد أن صحة الأمعاء تؤثر أيضًا على تريليونات البكتيريا التي تعيش على بشرتنا والعكس صحيح، وعندما يكون الرقم الهيدروجيني غير متوازن ويؤثر على صحة البكتيريا على البشرة، فقد يؤثر ذلك على محور الأمعاء والجلد.

وقد يفسر ارتباط الجلد بالأمعاء حصول الكثير من الأعراض الجلدية بالتزامن مع الأمراض المعوية، على سبيل المثال حدوث الطفح الجلدي لمرضى التهاب القولون التقرحي. كما أن الأطعمة التي نتناولها يمكن أن تلعب دورًا، مثلا تناول الكثير من السكر أو منتجات الألبان يمكن أن يزيد من إنتاج الزهم، وهو ما يؤثر بدوره على البكتيريا الموجودة على الجلد أو قد تؤثر تلك الأطعمة على الوشاح الحمضي للبشرة. 


* ما أفضل طريقة لمعرفة ما إذا كانت منتجات العناية بالبشرة ذات معامل هيدروجيني مناسب؟

ربما لا داعي للقلق كثيرًا بشأن المعامل الهيدروجيني لمنتجاتك إذا كنت تتمتع ببشرة صحية. ولكن إذا كنت تعاني بالفعل من أمراض الجلد الالتهابية، مثل حب الشباب أو الأكزيما، فستحتاج إلى الالتزام بالمنظفات والأمصال والمرطبات التي يتراوح المعامل الهيدروجيني لها بين 4.6 إلى 5.5 لتجنب التأثير على الوشاح الحمضي للبشرة.

ونظرًا لأن غالبية منتجات العناية بالبشرة لا تُدرج نسبة المعامل الهيدروجيني على ملصق المكونات، يمكنك معرفة الرقم الهيدروجيني للمنتج عن طريق التحقق من موقع الويب الخاص بالعلامة التجارية، أو الاتصال بالشركة وسؤالها. ويمكنك أيضًا شراء شرائط قياس المعامل الهيدروجيني واختبار المنتج بنفسك.

ويجب الانتباه، إذا كنت تعيش في مكان يكون فيه ماء الصنبور عسرًا (إذا رأيت بقعًا بيضاء على الأواني الزجاجية الخاصة بك، أو تكلسًا على رؤوس الدش، فمن المحتمل أن يكون لديك ماء حنفية عسر، وفقًا لـموقع Sciencing.com)، فقد يتسبب الماء العسر في تغير المعامل الهيدروجيني لبشرتك وجعله أكثر قلويا. وينصح في مثل هذه الحالة أن يتم تنظيف الوجه أو الجلد بماء الميسيلار قبل وضع مستحضرات العناية بالبشرة. 

أخيرا، وعندما يفشل كل شيء للحصول على بشرة صحية، تذكر أن تترك بشرتك لنفسها لتتولى زمام أمورها وتتعافى بنفسها، واترك المجال للوشاح الحمضي ليعيد بناء نفسه، واترك جميع مستحضرات العناية أو ضع الضروري أو القليل منه. واستشر مختص الأمراض الجلدية، ليساعدك على اختيار ما يناسبك. 

* المصدر
What Is Skin pH? How to Tell if Yours Is Healthy, and Why It Matters
آخر تعديل بتاريخ 23 أكتوبر 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية